شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم ، هناك عدد من الجبال التي تكتسب شهرة كبيرة حول العالم بسبب المزايا التي قد تكون مرتبطة بارتفاعها الشاهق أو موقعها ، وقد يتفاجأ البعض عندما يدركون أن أعلى 100 جبل في العالم تقع جميعها في آسيا ، بما في ذلك أول عشرة جبال ، في هذا المقال يستعرض موقع الشهد تفاصيل أعلى عشرة جبال في العالم ، وأهم المعلومات عن كل منها.

شاهد أيضا: اين يقع جبل الفيل بالعلا

ما هي الجبال وأهميتها

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم ؟ الجبال هي تضاريس ترتفع فوق محيطها في منطقة معينة ، وتتميز بوجود منحدرات وقمم عالية ، والجبال عنصر مهم لحياة الكوكب وجميع الكائنات الحية ، حيث توفر الجبال من 60-80. ٪ من جميع موارد المياه العذبة على كوكب الأرض ، وتستضيف حوالي ربع التنوع. هناك ما يقرب من مليار شخص يعيشون في المناطق الجبلية في العالم ، والجبال نفسها هي مورد مهم للغذاء والطاقة.

ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

أطول جبل في العالم ، تتميز أعلى القمم في العالم بأنها من أهم مناطق الجذب السياحي سواء من حيث الآثار الطبيعية أو من حيث اهتمام المغامرين ومتسلقي الجبال بالحصول على السجلات أو ببساطة لأنها تعتبر رياضة. قد تكون هناك بعض الجبال العالية التي تتميز بخطر التسلق ؛ الأمر الذي يؤدي أحيانًا إلى الموت ، ولكن من المدهش أيضًا أن العديد من أعلى الجبال توجد في نيبال ، ويمكنك أن ترى ترتيب أعلى 10 قمم جبلية في العالم على النحو التالي:

جبل إيفرست

  • يقدر ارتفاع جبل إيفرست بنحو 8,848 مترًا، وهو يقع في نيبال وتحديدًا على الحدود الواقعة بين نيبال والصين، والجدير بالذكر أن أول من نجح في تسلق جبل إيفرست كان السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في عام 1953م، لكنه أيضًًا أحد أسهل الجبال في التسلق رغم ارتفاعه الشاهق، مقارنةً بالصعوبات الموجودة في بعض الجبال الأخرى، وقد جعلته مميزاته واحدًا من أشهر الرحلات في العالم.

جبل K2

  • يقع هذا الجبل في باكستان، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست بارتفاع 8,611 مترًا، ويقع في سلسلة جبال كاراكورام في جبال الهيمالايا، كما أنه يُعرف باسم جبل سافاج “Savage Mountain” نظرًا لصعوبة تسلقه، إذ أنه يقع في المرتبة الثانية من تصنيف أعلى معدل وفيات في تسلق قمم الجبال الأعلى من 8000 متر، وقد نجح فريق استكشافي إيطالي بقيادة “أرديتو ديسيوفينالي” في تسلقه عام 1954م.

جبل كانغشينجونجا

  • يقع جبل “Kanchenjunga” في سيكيم بالهند، ويصل ارتفاعه إلى 8,586 مترًا، ورغم انخفاض شهرة هذا الجبل الذي يعد الأعلى ارتفاعًا في دولة الهند، لكن من المدهش أن المتخصصين كانوا يظنون أنه الجبل الأعلى ارتفاعًا في العالم حتى عام 1852م نتيجة خطأ في الحسابات، لكن الحسن الحظ أنهم اكتشفوا ذلك الخطأ، وإلا لكان نطق اسم هذا الجبل أصعب بكثير من تسلقه.

جبل وستو

  • يعتبر جبل وستو (بالإنجليزية: Lhotse)، رابع أعلى جبل في العالم بارتفاع 8,516 مترًا، وهو يقع في دولة نيبال جنوب قارة آسيا، كما أنه قريب من جبل إيفرست ويشترك معه في الطريق المؤدي إلى كلٍ منهما، وقد ظل هذا الجبل مهمَلًا من حيث التسلق لعقود، حتى جاء عام 2011 وتمكنت بعثة روسية من تسلقه.

جبل ماكالو

  • يبلغ ارتفاع جبل ماكالو نحو 8,485 مترًا، وهو خامس أعلى جبل في العالم، ويقع على بعد 19 كيلومتر فقط جنوب شرق جبل إيفرست في نيبال، ومن الواضح أن دولة نيبال تتميز بوجود عدد من أعلى الجبال في العالم، إذ يعد جبل ماكالو ثلاث جبل يتخطى ارتفاعه 8000 مترًا في نيبال بعد إيفرست ووستو.

جبل تشو أويو

  • يقع جبل تشو أويو في المرتبة السادسة بارتفاع قدره 8,201 مترًا، وتشير مصادر أخرى إلى أن ارتفاعه 8,188 مترًا، وهو يقع على الحدود بين نيبال والصين، ويعتبر تشو أويو أيضًا من أسهل القمم التي يتخطى ارتفاعها 8000 متر نظرًا لافتقارها إلى المخاطر الموجودة في الجبال الأخرى، وقد تم تسجيل أول تسلق له في 19 أكتوبر 1954م.

جبل داولاجيري

  • يقدر ارتفاع جبل داولاجيري (بالإنجليزية: Dhaulagiri) بما يصل إلى 8,167 مترًا، لكن الميزة الحقيقية له أنه أحد أكثر الجبال جمالًا من حيث المناظر الطبيبعية بجانب كونه سابع أعلى جبل في العالم، وقد تسلقته بعثة استكشافية نمساوية وسويسرية ونيبالية لأول مرة في 13 مايو 1960م.

جبل ماناسلو

  • يقع جبل ماناسلو المصنف كثامن أعلى جبال العالم في نيبال، ويقدر ارتفاع بـ 8,136 مترًا، وكلمة “ماناسلو” في اللغة السنسكريتية تعني العقل أو الروح، وقد تم تسلق الجبل للمرة الأولى من قِبَل أعضاء رحلة استكشافية يابانية في 9 مايو 1956م، وعادةً ما يكون هذا الجبل هو الخيار الأولى للمتخصصين في تسلق قمم الجبال عند تسلق الجبال التي تبلغ 8000 متر.

جبل نانجا باربات

  • يقع هذا الجبل في باكستان غرب جمال الهيمالايا، ويصل ارتفاعه إلى 8,126 مترًا، وهو يعني في اللغة السنسكريتية اسم “الجبل العاري”، كما أنه كان يُعرف باسم “الجبل القاتل” حتى النصف الأول من القرن العشرين، يقع هذا الجبل في باكستان غرب جمال الهيمالايا، ويصل ارتفاعه إلى 8,126 مترًا، وهو يعني في اللغة السنسكريتية اسم “الجبل العاري”، كما أنه كان يُعرف باسم “الجبل القاتل” حتى النصف الأول من القرن العشرين.

جبل أنابورنا 1

  • يصل ارتفاع جبل أنابورنا إلى 8,9041 مترًا، وبرغم أنه عاشر أعلى جبل في العالم، إلا أنه يعتبر واحدًا من أشهر تلك الجبال؛ نظرًا للشهرة العالمية التي تحظى بها الرحلات إلى هذا الجبل، لكنه أيضًا يضم أعلى معدل وفيات في تلك القائمة، ويتكون جبل أنابورنا من سلسلة من القمم، أعلاها يعرف باسم “أنابورنا 1″، كما أنه يقع في نيبال.

شاهد أيضا: معلومات عن جبل طويق

معلومات عن جبل ايفرست

ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم ؟ يقع جبل إيفرست في جبال الهيمالايا ، وتحديداً بين نيبال والتبت ، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في جمهورية الصين الشعبية. سمي الجبل باسم جورج إيفرست ، المساح العام السابق للهند عندما كانت تحت الاحتلال البريطاني. إيفرست هو متخصص جيد في التسلق ، مع شهادة صحية ، ومرشد معدات ومرشد ، للأخطار المتعلقة بالتسلق ونقص الأكسجين والانهيارات الجليدية ، ولكن هناك سلبيات لشعبية الجبل وكثرة عدد المتسلقين فيه ، حيث أنه يسبب اختناقات مرورية وتلوث حول الجبل.

أصغر جبل في العالم

أصغر جبل في العالم هو جبل Wycheproof الذي يقع في ولاية أستراليا على ارتفاع 43 مترًا فقط ، وحوالي 148 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، ويتميز هذا الجبل بأنه المنطقة المرتفعة الوحيدة في منطقة مسطحة ، بالإضافة إلى لونه الوردي الفاتح ، على الرغم من أنه ليس مشهورًا عالميًا ، فهو موطن لمهرجان سنوي يسمى “مهرجان الحبوب” ، وهو موقع سياحي للنزهات العائلية والفعاليات على الجبل.

أعلى جبل في الوطن العربي

أعلى قمة جبلية في الوطن العربي هي جبل توبقال في المملكة المغربية ، حيث يبلغ ارتفاعه 4،167 مترًا ، وهو أعلى جبل في شمال إفريقيا أيضًا. تم اكتشاف ارتفاع هذا الجبل باعتباره أعلى قمة في المنطقة في عام 1922 م ، وبعد عام واحد ، تمكن الفرنسي ماركيز دي سيجونزاك من أن يكون أول من تسلق قمة الجبل في عام 1923 م.

شاهد أيضا: ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

بهذا نختتم مقالتنا عبر موقع الشهد بعنوان ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم ، والذي شرحنا وشرحنا فيه أعلى عشر قمم في العالم بأبرز المعلومات المتعلقة بكل جبل ، كما تطرقنا إلى أبرزها حقائق مذهلة عن أصغر جبال العالم ، وكذلك أعلى قمة في الوطن العربي وشمال إفريقيا.