ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب

ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب

ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب

ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب ؟ كانت ولا تزال عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة ذات قيمة وأهمية كبيرة على مستوى جميع أنحاء العالم فهي تحمل العديد من القصص والحكايات القديمة والأثرية، بالإضافة إلى كونها تحمل تاريخًا كبيرًا يرتبِط بحضارات قديمة وأسطورية منذ قديم الأزل موقع الشهد سنتعرف على عجائب الدنيا السبع ، ما هي وما تحتويه من أماكن وقصص وحكايات تاريخية بالإضافة إلى عجائب الدنيا القديمة والحديثة ، بالإضافة إلى عجائب الدنيا السبع الطبيعية.

عجائب الدنيا السبع 2022 الجديدة

شاهد ايضا: أهمية العمل في حياة الانسان

عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي أماكن تاريخية تحمل قصصًا أسطورية عمرها آلاف السنين في العديد من الأماكن حول العالم ، وكانت في السابق مرتبطة بسبعة أماكن فقط ، وهي عجائب الدنيا السبع القديمة ؛ ولكن في الآونة الأخيرة ، أصبح الأمر مختلفًا تمامًا وهناك العديد من عجائب العالم ، حيث توجد عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة والطبيعية ، مما جعل الأمر ذا قيمة كبيرة نظرًا للتعدد الكبير الذي حدث على مستوى القوائم من عجائب الدنيا ، والعجائب القديمة كانت 7 ، والعجائب الجديدة هي 8 وهناك 14 عجائب طبيعية في العالم.

ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب

تقع عجائب الدنيا السبع في أجزاء كثيرة من العالم ، وكانت العجائب السبع القديمة بالترتيب “هرم الجيزة ، حدائق بابل المعلقة ، تمثال زيوس في أولمبيا ، معبد أرتميس في أفسس” ، ضريح Mausolus في مدينة Helicarnassus ، تمثال Colossus of Rhodes ، منارة الإسكندرية “وكانت هذه العجائب معلم جذب سياحي وتاريخي منذ زمن سحيق ، لما لها من أهمية تاريخية قيّمة جعلتها موجودة لهذا الغرض بالإضافة إلى أنها تحمل العديد من القصص والحكايات التاريخية العظيمة. فيما يلي ترتيب عجائب الدنيا السبع:

هرم الجيزة

هرم الجيزة ، أو المعروف باسم “هرم خوفو” ، هو أكبر هرم في الأهرامات يقع في مدينة الجيزة داخل جمهورية مصر العربية ، ويعود تاريخه إلى أكثر من 2560 سنة قبل الميلاد. وهرم منقرع بجانبه ، وتمثال أبو الهول الذي يحمل رأس إنسان على جسد حيوان ، وتعد منطقة الأهرامات من أهم المناطق السياحية والتاريخية في جمهورية مصر العربية ، والأمير هام إيونو هو مهندس الملك خوفو الذي كان له الأثر في تخطيط وبناء عملية الهرم ، ويرتفع الهرم على ارتفاع حوالي 146 مترًا عن سطح الأرض ، ويقع على مساحة 53.061 مترًا مربعًا. تم بناء الهرم من محميات الحجر الجيري والجرانيت ، ولا يزال الهرم موجودًا حتى اليوم.

حدائق بابل المعلقة

حدائق بابل المعلقة والتي تقع في مدينة بابل القديمة داخل العراق وتحديدا في مدينة الموصل حاليا شمال العراق. كانت هذه المدينة من أكثر المدن الأسطورية في العصور القديمة ، وقد أجريت عليها العديد من الدراسات. لكنها لا تزال أسطورة حتى الآن وليس لها أي تأثير على أرض الواقع ، حيث تقول التفسيرات أن المدينة دمرت في عهد الدولة الآشورية ، وتألقت مدينة بابل القديمة بحدائق معلقة في الهواء ، مما جعل لها قيمة وأهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم. عاش فيها الملك الآشوري نبوخذ نصر ، وكان فيها قصر سنحاريب الشهير. شيدت حدائق بابل لزوجة نبوخذ نصر ، المعروفة باسم “أميتس المدينة” ، التي عاشت سابقًا في تلال فارس ولم تحب الحياة في الأرض المنبسطة ، مما جعل نبوخذ نصر يبني لها مدينة فوق التلال على شكل الحدائق المعلقة.

تمثال زيوس في أولمبيا

زيوس أو زيوس هو أحد أشهر الشخصيات اليونانية التي عاشت في العصور القديمة ، وقد حظي هذا الرقم الأسطوري بتقدير كبير وتبجيل من قبل الشعب اليوناني “اليوناني حاليًا” بسبب ما كان يقوم به زيوس لبلده ، وبنى مجلس أوليمبيا تمثال ضخم لزيوس الذي كان يعتبر إلهًا في تلك الفترة بين الإغريق ، بعد أن تمكن من الانتقام من والده ، واستعادة إخوته ، وهزيمة جميع الجبابرة في ذلك الوقت. تم بناء التمثال في مدينة أولمبيا اليونانية ، ويُعرف حاليًا باسم معبد زيوس. تم بناء التمثال في عام 438 قبل الميلاد ، وكان النحات اليوناني الشهير فيدياس هو من نحت التمثال ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 13 مترًا ، بينما تبلغ قاعدته 6 أمتار. وصُنعت عباءة التمثال من ذهب خالص ، وقاعدتها من الرخام الأسود الثمين.

معبد أرتميس في أفسس

معبد أرتميس ، أو المعروف باسم “معبد أرتميس” ، هو هيكل للإلهة اليونانية القديمة “أرتميس” ، والتي كانت تُعرف أيضًا باسم الإلهة ديانا. مع الوقت لم يبق منه شيء في الوقت الحاضر ، وكان الهيكل مصنوعًا من الرخام ، وكان السقف خشبيًا ومغطى بالبلاط ، على يد كريسفيرون ونجله ميتاجينيس ، وبلغت أبعاد المعبد 115 مترًا وطولها 55 مترًا. مترًا ، وبلغ ارتفاعه حوالي 12 مترًا ، وتم إحراق المعبد عام 356 قبل الميلاد ، وتم بناء معبد مماثل له لاحقًا ؛ لكنها احترقت أيضًا على يد القوط عام 262 م ، ولم تنته آثارها إلا من الأساسات وجزء صغير من المعبد وبعض التماثيل الموجودة حاليًا في المتحف البريطاني.

ضريح موسولوس

موسولوس هو ملك يوناني عاش قبل المسيح ، وقد أسس ملكة كاريا على التراب التركي اليوم ، وتحديداً في منطقة الأناضول ، واتخذ مدينة “هيليكارناسوس” أو المعروفة الآن باسم بودروم عاصمة له ، وخلال تلك الفترة بنى له ضريحًا ، وكان ضخمًا ومكلفًا للغاية ، مما جعله يصنف كواحد من عجائب الدنيا السبع ، وكان ضريح Mausolus قادرًا على التشكيل ، وكان ارتفاعه حوالي 45 مترًا ، وكان هناك 36 عمودًا بالداخل ، وتم إنشاء الضريح في عام 351 قبل الميلاد ، وتم هدم الضريح فيما بعد ولم يبق منه أثر ، وفي الوقت الحاضر يوجد مسجد في نفس موقع الضريح داخل تركيا.

تمثال رودس

عُرف تمثال رودس بالعديد من الأسماء التي تصفه ، مثل “عملاق رودس ، أبولو رودس ، هيليوس رودس” وغيرها من الأسماء المتعلقة بالتمثال الذي تم صنعه عند مدخل ميناء الجزيرة في مدينة رودس في اليونان ، والتي صنعت لإله الشمس المعروف “هيليوس رودس”. في التاريخ اليوناني ، استمر التمثال لمدة 200 عام ، حتى انهار بسبب زلزال قوي ضرب مدينة رودس عام 227 قبل الميلاد ، وكان التمثال مصنوعًا من البرونز المقوى بالحديد ، وظلت بعض أجزائه في مكانها. ولم يحركهم أحد حتى قبض عليهم التجار. الخردوات سنة 654 م ، وتم نقلها إلى سوريا فيما بعد.

منارة الإسكندرية

منارة الإسكندرية ، أو المعروفة باسم منارة الإسكندرية ، منارة ورد ذكرها في التاريخ اليوناني ، حيث تم بناؤها في شبه جزيرة فاروس الواقعة في قلعة قايتباي داخل مدينة الإسكندرية المصرية ، في عام 279 قبل الميلاد. كان ارتفاع المنارة 120 متراً وهو ما يعتبر ضخماً في تلك الفترة ، وقد شيدت المنارة في عهد الملك بطليموس الثاني على يد المهندس اليوناني سوستراتوس “. استُخدمت أحجار المنارة المدمرة في بناء المنارة ، وبقيت حتى عام 1323 م ، عندما ضرب زلزال قوي مدينة الإسكندرية ، مما أدى إلى تدمير منارة الإسكندرية والعديد من المباني الأخرى. قلاع المدينة وأسوارها ، وبعد ذلك حاول الملك ناصر إعادة بناء المنارة ؛ لكنه توفي قبل أن يدرك أنه وفي الوقت الحاضر تم بناء برج قايتباي على اسم السلطان الأشرف قايتباي الذي أمر بذلك في عام 1477 م ، ولا يزال البرج موجودًا بالإسكندرية.

هل برج بيزا المائل مة عجائب الدنيا السبع 

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة

على غرار عجائب الدنيا السبع القديمة ، تم إنشاء عجائب جديدة وكان هناك أيضًا 7 منها ، وأطلق عليها لاحقًا “عجائب الدنيا السبع الجديدة” وتم ذلك في 7 يوليو 2007 م ، من خلال العالمية حركة “عجائب الدنيا السبع الجديدة”. وقد تم ذلك من خلال تصويت عالمي جرى في مدينة لشبونة بالبرتغال ، وشارك في التصويت أكثر من 100 مليون شخص من جميع أنحاء العالم ، وتمت تسويته على “تشيتشن إيتزا ، تمثال المسيح الفادي ، الكولوسيوم ، سور الصين العظيم ، ماتشو بيتشو ، البتراء ، تاج محل ”أدناه نراجع كل هذه العجائب التي تم اختيارها.

تشيتشن إيتزا

تعد مدينة تشيتشن إيتزا من أبرز معالم حضارة المايا ، والتي تقع في شبه جزيرة يوكاتان على الأراضي المكسيكية ، وحملت عليها العديد من الأبنية المختلفة ، حيث دمجت حضارة المايا بفنون المكسيك ، وتاريخ المدينة. امتدت لأكثر من 1000 عام ، وبنيت عليها العديد من الحضارات عبر التاريخ ، وأصبحت مركزًا تجاريًا إقليميًا معروفًا بتطورها الحضاري وازدهارها الكبير. كما تحتوي المدينة على أحد أكبر ملاعب كرة القدم هناك ، والمعروف باسم ملعب الكرة المطاطية ، يبلغ طوله 168 مترًا وعرضه 70 مترًا ، ولا يزال هذا الملعب قائمًا حتى اليوم. يومنا هذا.

تمثال المسيح الفادي

تمثال المسيح الفادي هو تمثال يقع في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل ، وقد تم تصنيفه كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة ، فهو أشهر رمز على مستوى المدينة ، وهو بني في الخمسينيات من القرن التاسع عشر تحت إشراف الكاهن “بيدرو ماريا بوس”. من أجل تعزيز الوجود المسيحي في البرازيل ، تم نصب التمثال على ارتفاع 700 متر فوق مستوى سطح البحر على قمة جبل كوركوفادو في البرازيل ، وكان التمثال بطول 38 مترًا ولا يزال هناك.

مدرج الكولوسيوم

يعد الكولوسيوم من أكبر المدرجات الرومانية في العالم ، كما أنه من أقدمها حيث يوجد منذ أكثر من 2000 عام ، ويبلغ طوله حوالي 190 مترًا ، ويبلغ عرضه حوالي 155 مترًا ، ويعتبر المدرج من أكبر المدرجات من حيث الطوابق ، حيث يحتوي المدرج على 3 طوابق ، وقد تم بناؤه على نظام العمارة الكورنثي الكلاسيكي ، وتم استخدام الأقواس والزخارف في عملية البناء ، وهو من أشهر المعالم في العاصمة الإيطالية “روما” ، حيث تتسع لنحو 50 ألف شخص على أرضها ، رغم تعرض المدرج لزلزال في العام 2011 م ، مما أدى إلى تدمير العديد من الأماكن فيها ، ولكن عادت كما كانت من قبل بعد الترميم الذي حدث لها ، ويزورها حوالي 4 ملايين شخص سنويًا من جميع أنحاء العالم.

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم هو المعجزة العظيمة التي تعيشها دولة الصين منذ زمن سحيق ، ويقع في شمال الصين. تم بنائه عام 200 قبل الميلاد ، ويبلغ طول السور حوالي 8851 كم. تم بناء الجدار في البداية من التربة والصخور. لكن فيما بعد ، أصبحت جدرانه من الحجر الصلب ، بعد غزو منشوريا للصين في عام 1644 م ، ويتم إجراء تجديدات دورية على الجدار بحيث يكون دائمًا على ما هو عليه.

ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو ، أو المعروفة باسم “المدينة المفقودة” ، والتي تقع في دولة بيرو ، وتحديداً في منطقة كوسكو ، بين سلاسل جبال الأنديز ، حيث تقع المدينة على ارتفاع حوالي 2430 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، في بالإضافة إلى حقيقة أن المدينة تمتزج بشكل طبيعي مع السلالم الطبيعية والمدرجات والجدران ، فقد تم بناء المدينة من قبل شعب الإنكا ، المعروف منذ زمن بعيد ببراعته في الهندسة المعمارية والزراعة ، مما عزز قيمة المدينة التي تم بناؤها في القرن الخامس عشر وما زالت موجودة حتى اليوم. يتوافد عليها السياح سنويًا ، وأصبحت محمية طبيعية في بيرو منذ عام 1983 م. وهي مسجلة لدى اليونسكو.

مدينة البتراء

البتراء مدينة رملية تقع بين الجبال الرملية في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتعتبر نقطة التقاء شبه الجزيرة العربية والشام. كانت سابقاً عاصمة الأنباط ، وأصبحت فيما بعد مناسبة للسكن بسبب التنقيب عن المنازل والمعابد في الرمال ، وتحتوي المدينة على العديد من المعالم الطبيعية الجميلة ، وأصبحت واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد التصويت ، والبتراء من أشهر المعالم السياحية والأثرية في الأردن ، ويوجد بها العديد من المعالم الأثرية مثل “الخزينة ، السيق” وغيرها ، وأصبحت من أجمل المدن الرملية حول العالم.

تاج محل

يعتبر تاج محل من المعالم الأثرية الشهيرة في ولاية الهند ، ويقع على وجه التحديد في ولاية أوتار براديش داخل مدينة أجرا ، حيث يدل على حب راسخ وعظيم ، وقد بناه الإمبراطور المغولي “شاه. جهان تجاه “من شيده لزوجته” أرجوماند بني بيغوم “. تزوجها وبنى لها القصر. كان اسمه “تاج محل”. تم بناء القصر من الرخام الأبيض والجدران المنحوتة ، وفيه 4 مآذن ، بالإضافة إلى مسبح كبير فيه.

لماذا سميت عجايب الدنيا السبع بهذا الاسم 

ما هي عجائب الدنيا الطبيعية

هناك العديد من عجائب العالم الطبيعية في جميع أنحاء العالم ، وقد تم تصنيف هذه العجائب في عام 1997 م ، على أنها عجائب طبيعية في جميع أنحاء العالم ، وأبرزها “الوادي العظيم ، بركان باريكوتين ، الشفق القطبي ، شلالات فيكتوريا ، ميناء ريو دي جانيرو ، الحاجز المرجاني العظيم ، وجبل إيفرست “. تقع هذه العجائب في العديد من مناطق العالم ، ويزورها بشكل دوري سياح من دول مختلفة.

الوادي العظيم

الوادي العظيم هو منتزه وطني يقع في ولاية أريزونا داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، ويسمى “جراند كانيون”. يمتلك الوادي العظيم مساحة شاسعة جعلته من أكبر الحدائق في العالم ، حيث يحتوي على العديد من الصخور والهضاب ، بالإضافة إلى نهر كولورادو. وفيها تعتبر من الأماكن المميزة التي يتواجد فيها المناخ الطبيعي والهدوء لكل من يحب هذه الأجواء على وجه الخصوص مما يجعلها منطقة جذب سياحي على مدار العام.

بركان باريكوتين

يعد بركان باريكوتين أحد البراكين الموجودة على سطح الأرض ، وهو من أحدث البراكين. يقع بركان باريكوتين في ولاية ميتشواكان في المكسيك. ظهر بركان باريكوتين لأول مرة في 20 فبراير 1943 م ، وبدأ نشاطه الأول خلال تلك الفترة عندما خرجت الحمم منه. والنار والرمان ، وهذا تسبب في هدم مئات المنازل ، ودفن قريتين تحتها ، وألحق الضرر بالعديد من السكان حوله ، لأنه بركان ضخم للغاية ، حيث يرتفع عن سطح البحر بنحو 2280. متر ، وتقدر قمته ووحدته بنحو 450 مترا ، ولا يزال البركان موجودا.

الاضواء الشمالية

الشفق القطبي هو الشفق المعروف باسم “ظاهرة الشفق القطبي” ، وهو مزيج من الألوان الجذابة في السماء ، والتي تحدث نتيجة اصطدام الجزيئات الغازية بين الغلاف الجوي للأرض والجسيمات المشحونة التي تخرج من الغلاف الجوي المحيط. الشمس التي ينتج عنها العديد من الألوان الجذابة التي تضيء. السماء وردية ، وخضراء فاتحة ، وألوان الطيف هي الأكثر سطوعاً. تقع هذه الألوان على ارتفاع 80 إلى 640 كم فوق سطح الأرض ، وهي متوهجة وجذابة للغاية وجميلة.

شلالات فيكتوريا

تعد شلالات فيكتوريا من أشهر الشلالات في العالم ، وتقع في جنوب إفريقيا وتحديداً على نهر زامبيزي الذي يعتبر أكبر نهر فيها. في جميع أنحاء العالم وفي جميع الأوقات ، وتم تصوير العديد من الأفلام العربية والعالمية في مثل هذه المنطقة.

ميناء ريو دي جانيرو

ميناء ريو دي جانيرو هو ميناء مائي يقع في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل. يطلق عليه “نهر يناير” وفي اللغة البرتغالية يطلق عليه “خليج جوانابارا”. يتكون الميناء من جبال مصنوعة من الجرانيت وتحيط به عن كثب ، ومن أبرزها جبل باو دي أكوكار وجبل كوركوفادو وقمة بيكو دا تيجوكا وغيرها من الجبال والغابات الموجودة في المكان ، وتضم المنطقة العديد من الجزر مثل الحاكم الجزيرة وجزيرة الأفعى اللذان زادا من جمال المنطقة بشكل أكبر وجعلا منها واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية المعروفة للجميع. المستوى العالمي.

الحاجز المرجاني العظيم

الحاجز المرجاني العظيم هو حاجز يوجد فيه العديد من الشعاب المرجانية ، بالإضافة إلى عدد كبير من الكائنات الحية. يقع الحاجز في ولاية أستراليا على ساحل كوينزلاند ، ويعتبر من أكثر مناطق التراث العالمي ، وتبلغ مساحته حوالي 344.400 كيلومتر مربع. يسيطر عليها اللون الفيروزي ، ويوجد فيها أكثر من 900 جزيرة ، بالإضافة إلى 600 جزيرة استوائية ، ويوجد أكثر من 3000 نظام للشعاب المرجانية ، ويوجد أكثر من 134 نوعًا من أسماك القرش ، مما جعلها الأكثر شهرة في العالم.

جبل ايفرست

جبل إيفرست هو أطول وأقدم جبل في العالم. يقع جبل إيفرست في جبال الهيمالايا بين هضبة التبت وولاية نيبال ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8800 متر فوق مستوى سطح البحر ، وهو موجود منذ أكثر من 60 مليون سنة. أطلق عليه اسم “جبل إفرست” لأن العالم البريطاني جورج إفرست اكتشفه ، وكان يعمل في الهند في ذلك الوقت ، ويعتبر جبل إيفرست من أكثر تحديات التسلق بانتظام ، ووصل إلى القمة حوالي 700 شخص ، بينما وصل حوالي 150 شخصًا إلى القمة. توفي أثناء التسلق ، ووصل أول إدموند هيلاري وشيربا تينزينج نورجاي إلى القمة في عام 1953.

قصة عن عجائب الدنيا السبع

شاهد أيضا: من اين ينبع نهر النيل

في نهاية مقالنا على موقع الشهد ، سنكون قد عرفنا ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب ، وتعلمنا كل تفاصيل عجائب الدنيا السبع المعترف بها في جميع أنحاء العالم.