القرآن الكريم

آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟

آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟

آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟ ، أنزل الله -عز وجل- القرآن الكريم على سيدنا -محمد صل الله عليه وسلم- موضحاً تعاليم الدين الإسلامي، ويشتمل على المواعظ والعبر والدروس التي يجب على المسلم الاقتداء بها، فقد احتوت آيات القرآن الكريم على العدد من قصص الأقوام السابقة التي تكون بمثابة دروس وعبر، ومن خلال موقع الشهد سوف نتطرق بالحديث عن الآية التي ذكر بها اسم مسجدين في القرآن الكريم

بالاضافة الى ما هي السور الملقبة بمقاصير القرآن ، ايه ذكر فيها رقم عددي ، السورة التي بدأت بلفظ سورة ، ما الآية الوحيدة في القران الكريم التي بدأت بحرف الظاء ، سبحان الذي أسرى بعبدة ليلا ، كم عدد اية الكرسي.  

شاهد ايضا: سورة تريح القلب وتزيل الخوف ، أفضل سورة تمنع الخوف والقلق

 من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين في أي سورة ذكرت؟

يعتبر المسجد أطهر الأماكن التي يتم فيها تأدية الطاعات والصلوات، وقد ورد ذكر المساجد في القُرآن الكَريم في أكثر من موضع، فأولى الله -عز وجل- مكانة عظيمة للمساجد في الإسلام، خاصة المساجد التي ورد ذكرها في القُرآن الكَريم، وتعد الآية التي كانت بداية السُورة القُرآنية التي اُفتتحت بتسبيح الله، والتي ذُكر فيها اسم المسجد الحرام والمسجد الأقصى هي:

  • سورة الإسراء.

شاهد ايضا: ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين

ماهي الايه التي ذكر فيها مسجدين في القران الكريم

ايه ذكر فيها رقم عددي ، ورد ذكر كل من المسجد الحرام والمسجد الأقصى المبارك في الآية الأولى من سُورة الإسراء في قول الله تعالى: {سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ}. ، وقد نزلت هذه الآية في حادثة الإسراء والمعراج عندما أكرم الله سيدنا محمد برحلة الإسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

شاهد أيضًا: فضل سورة الدخان قبل النوم

ما هما المسجدين المذكورين في آية واحدة من القرآن الكريم

تناول الله -عز وجل- في القرآن الكريم الحديث عن مسرى الرسول صل الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج، حيث ذكر فضل هذه الحادثة في سورة الإسراء، إلى جانب ذكر المسجدين اللذين أسر بهما الرسول -عليه الصلاة والسلام- وهما:

  • المسجد الحرام.
  • المسجد الأقصى.

شاهد أيضًا: من هم منسوبي المساجد وما هي طبيعه عملهم

أبرز المواضيع التي تناولتها سورة الإسراء

تعد سورة الإسراء من السور المكية في القرآن الكريم نزلت قبل هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، حيث سميت بهذا الاسم لأنها بدأت بالحديث عن قصة الإسراء المعراج، ولعل أهم الموضوعات التي تم تناولها في سورة الإسراء ما يأتي:

  • التطرق إلى العقيدة الإسلامية.
  • القواعد السلوكية الخاصة بالأفراد والجماعات.
  • ذكر قصص بني إسرائيل.
  • قصة آدم وإبليس، وتكريم الله تعالى للإنسان.

المسجدين المذكورين في آية واحدة من القرآن الكريم

ذكر الله كل من المسجد الحرام، والمسجد الأقصى في كتابه المبارك في أول آية من سُورة الإسراء في القُرآن الكَريم، والتي تحدثت عن أعظم معجزة حدثت مع نبينا محمد  وهي رحلة الإسراء والمعراج، وقد جاء ذكر المَسجدين في سُورة الإسراء عندما أُسرى بسيدنا محمد من مكة المكرمة إلى بيت المقدس.

السورة التي بدأت بلفظ سورة

إن السُورة التي بدأت بلفظ سوُرة هي سُورة النور، وقد افتتحت بقول الله تعالى: {سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}. ، وتعد سُورة النور من السُور المثاني، وهي سُورة مدنية نزلت في المدينة المنورة وعدد آياتها 64 آية، كما ونزلت بعد سُورة الحشر، وقد افتتحت السُورة بلفظ سُورة لبيان الأحكام والفروض التي فصلها الله بها، كما وتعد من السُور التي تناولت آداب البيوت والآداب الاجتماعية.

شاهد ايضا: حدد من الصلوات ما يشرع له الإقامة

ماهي السور الملقبة بمقاصير القرآن ؟

تعد السُور المُلقبة بمقاصير القُرآن هي السور التي افتتحت بالحمد وهي عبارة عن أربع سُور قرآنية وهي كل من: الفاتحة، والكهف، وسبأ، وفاطر، وتعتبر هذه السُور من السُور التي نزلت في مكة المكرمة، كما ويطلق على هذه السٌور باسم حامدات القُرآن.

شاهد ايضا: تجربتي مع اسم الله اللطيف وفائدة تكراره

في نهاية المقال عبر موقع الشهد تطرقنا بالحديث عن آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين، في أي سورة ذكرت ؟ ، وما هما المسجدين في سورة الإسراء، وأهم الموضوعات التي تم التطرق إليها في سورة الإسراء.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى