أمراض وعلاجات

أعراض مرض السكر

أعراض مرض السكر

أعراض مرض السكر ، تعريف مرض السكري ، وهو مرض استقلابي يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم. يحدث مرض السكري نتيجة لانخفاض إفراز هرمون الأنسولين ، أو انخفاض قدرة الجسم على استخدامه بشكل فعال ، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم. الأنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ، ويساعد على إدخال جزيئات الجلوكوز في الخلايا ليتم تخزينها أو استخدامها لإنتاج الطاقة وعبر موقع الشهد سوف نوضح لك اعراض مرض السكري بالاضافة الى

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟ وما هو لون البول عند مرضى السكر؟ ومتى تظهر أعراض السكر عند النساء؟ وما هي أعراض السكري عند المرأة؟ و اعراض مرض السكري في بدايته ، و اعراض مرض السكري للانثى ، و أعراض مرض السكر الخفيف ، و أعراض السكري عند الشباب ، و أعراض السكر النفسي.

أعراض مرض السكر العامة تتضمن أعراض مرض السكر، أو مرض السكري، أو داء السكري، أو السكري، أو البوال السكري (بالإنجليزيّة: Diabetes mellitus) ما يأتي:

كثرة التبول

كثرة التبول من الأعراض المصاحبة لمرض السكري ، وهي حالة يكثر فيها الشخص من التبول مرات أكثر من المعتاد ، حتى يشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومفاجئ ، خاصة أثناء الليل ، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث حالات. التبول اللاإرادي عند الأطفال.

وذلك بسبب محاولة الكلى التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق التخلص من كميات أكبر من الماء للحفاظ على التوازن ، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى الرطوبة في الجسم ، وبالتالي قد يعاني المريض. من الجفاف المتمثل في جفاف الفم والجلد المصحوب بحكة.

أعراض مرض السكر

العطش

العطش من أولى أعراض مرض السكري. بغض النظر عن نوعه ، فإن كلا النوعين من مرض السكري يتسببان في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وقد يؤثر هذا الارتفاع بشكل غير مباشر على توازن السوائل في الجسم ، وكما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يعاني المريض من الجفاف نتيجة زيادة كمية إفراز البول. مما يحفز الجسم على إرسال إشارات عصبية إلى المخ لتعويض السوائل المفقودة ، وضرورة شرب الماء في المصاب.

الجوع الشديد

الجوع الشديد هو أحد أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا ، خاصة عندما يرتفع مستوى السكر في الدم إلى أكثر من 250 مجم / ديسيلتر ، وقد يكون ذلك بسبب اعتماد الجسم على السكر لإنتاج الطاقة ، في حالة عدم وجود كميات كافية من الأنسولين (كما هو الحال مع مرض السكري) لنقل السكر إلى الدماغ وجميع خلايا الجسم الأخرى ، وهذا يحفز الدماغ على توليد الشعور بالجوع.

التعب شديد‎

كما ذُكر سابقاً يعمل الإنسولين على نقل السكر إلى داخل الخلايا في سبيل إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيويّة في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّه في حال عدم قدرة الجسم على إنتاج كميةٍ كافيةٍ من الإنسولين، أو إذا كان الشخص لا يستجيب له على النحو المطلوب (مقاومة الإنسولين)، فلن يستطيع السكر الوصول إلى داخل الخلايا، ممّا يعني فقدان قدرتها على إنتاج الطاقة، وبالتالي سيُعاني المريض بشكلٍ عام من الشعور بالتعب والإرهاق والتوعك بصورةٍ أكثر من المُعتادة، وغالبًا ما يؤثر ذلك في قدرته على ممارسة أنشطته اليومية، ويُمكن أن يرتبط الشعور بالتعب الناتج عن الإصابة بداء السكري بالعديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك الجفاف الناجم عن كثرة التبول.

زغللة العيون

يؤدي ارتفاع مستوى سكر الدم إلى تراكم السكر في عدسة العين؛ مما يُسبّب سحب المزيد من الماء وتراكمه فيها، ونظراً لذلك قد يُعاني مريض السكري من تشويش وعدم وضوح الرؤية فيما يُعرف بزغللة العيون (بالإنجليزية: ‎Blurred vision)، بحيث يتسبّب ذلك بفقدان حدة الرؤية وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، وعليه فإنّ حدوث تغيّراتٍ في الرؤية، أو في كفاءة النظارات الطبيّة قد يُشكّل علامةً على الإصابة بداء السّكري.

أعراض مرض السكر

شاهد أيضا: أفضل انواع الجبن لمرضى السكر

أعراض مرض السكري من النوع الأول

هناك العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والتي تتعلق بعدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم ، والتي تشمل ما يلي بالإضافة إلى الأعراض العامة:

فقدان الوزن غير المبرر

قد يؤدي فشل الخلايا في الحصول على الطاقة اللازمة من خلال الطعام إلى استخدام الجسم للدهون والعضلات للحصول على الطاقة كبديل لتعويض حاجتها ، الأمر الذي قد يتسبب في فقدان الوزن حتى لو لم يطرأ تغيير في النظام الغذائي ، وكثرة التبول. قد يتسبب أيضًا في فقدان الوزن بسبب فقدان الوزن. يفرز الجسم الكثير من السعرات الحرارية عن طريق البول.

ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم والبول

قد يؤدي الانخفاض الحاد في مستوى الأنسولين في مجرى الدم إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم ، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة ، والتي تشمل ارتفاع مستويات أحماض الدم المعروفة باسم الكيتونات ، في ما يعرف علميًا بالحماض الكيتوني السكري (DKA) ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون الحماض الكيتوني السكري هو العلامة الأولى لمرض السكري ، ويحدث بشكل أكثر شيوعًا في مرضى السكري من النوع الأول منه في حالات السكري من النوع الأول. ثانيا.

هذه الحالة من الحالات التي تتطلب علاجًا فوريًا ، لذلك يجب طلب مكالمة طوارئ في حالة ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • المعاناة من آلام في البطن وخاصة عند الأطفال.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ .
  • رائحة النفس مثل الفاكهة أو مزيل طلاء الأظافر.
  • الشعور بالتعب والضعف
  • زيادة معدل التنفس وتغير في طبيعته ليصبح صعبًا.
  • العطش الشديد والتبول المفرط.
  • ارتباك
  • نوبات تشنجية
  • غيبوبة.

شاهد أيضا: ماهي السالمونيلا وهل هي مرض معدي

أعراض مرض السكري من النوع الثاني

هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والتي تتعلق بعدم قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين بشكل صحيح ، والتي تشمل ما يلي بالإضافة إلى الأعراض العامة:

ظهور بقع داكنة على الجلد

قد يترافق ظهور البقع الداكنة على طيات الجلد ؛ مثل: أو الإبط ، أو الرقبة ، أو بين الفخذين مع ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وتعرف هذه الحالة طبياً باسم الشواك الأسود (بالإنجليزية: Acanthosis nigricans) ، ويكون الجلد المصاب غالباً ذو ملمس ناعم ومخمل.

تنميل الأطراف وخدرانها

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى سكر الدم على مجرى الدورة الدموية، وقد يسبّب ذلك تضرر الأعصاب في الأنحاء المُختلفة من الجسم، وتُعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي (بالإنجليزيّة: Neuropathy)، وتتراوح الأعراض ما بين الشعور بألم، أو تنميل اليدين والقدمين أو خدرانها، ويجدر التنويه إلى أنّ عدم الحصول على العلاج المُناسب واستمرار ارتفاع مستويات السكر من شأنها التسبّب بحدوث مُضاعفاتٍ أكثر خطورة، ويُمكن أن تسوء الأعراض مع مرور الوقت.

تأخر التئام الجروح

يمكن أن يمنع مرض السكري وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة ؛ مما يؤدي إلى إبطاء التئام الجروح ، بالإضافة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يضر بالأعصاب ويؤدي إلى تلفها كما أشرنا سابقًا ، وبالتالي تقل قدرة المريض على الشعور بالألم في حالة تعرضه للجروح ، ومع فقدان الألم. الإحساس ، فقد لا يشعر المريض بحدوث تغيرات قد تحدث في الجروح ، أو ظهور بثور ، أو عدوى ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، وتجدر الإشارة إلى أن مرضى السكر أكثر عرضة لجفاف وتشقق الجلد والقدم. مشاكل والتهاب أظافر القدم.

شاهد أيضا: تجربتي مع الجيارديا وما هي أعراض الاصابة بها

أعراض مرض السكري عند الرجال

هناك العديد من الأعراض التي قد يعاني منها الرجال بشكل خاص والتي قد تكون مرتبطة بمرض السكري ، وغالبًا ما تكون مرتبطة بالصحة الجنسية ، بما في ذلك:

  • القذف المرتجع : ويعني إطلاق السائل المنوي أثناء الجماع باتجاه المثانة بدلاً من القضيب.
  • ضعف الانتصاب : والذي قد يحدث في وقت مبكر لدى الرجال المصابين بالسكري مقارنة بغير المصابين به ، وقد يسبب مشاكل في العلاقة الزوجية ، ولكن له علاجات مفيدة.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون : الذي قد يسبب أعراضًا ؛ مثل: انخفاض الكتلة العضلية ، والاكتئاب ، وانخفاض الطاقة ، وضعف الرغبة الجنسية.

أعراض مرض السكري لدى النساء

تزداد احتمالية إصابة النساء بالفطريّات المهبلية والتي يُشار إليها أيضاً بإسم داء المبيضات المِهبلي (بالإنجليزيّة: Vaginal Candidiasis)، وتتمثّل الأعراض بالشعور بالألم، وعدم الراحة، وحكة في المِهبل، وزيادة الإفرازات المهبلية، إضافةً إلى عدم الشعور بالراحة أثناء مُمارسة العلاقة الجنسية، ومن الجدير ذكره أنّ تضرر الأعصاب أو مشاكل تدفق الدم الناجمة عن داء السُكري من شأنها التسبّب بظهور أعراضٍ أخرى؛ مثل: جفاف المهبل أو تهيّجه، والفتور الجنسيّ، وتدني الإحساس أثناء الجماع، ومشاكل في الوصول إلى النشوة الجنسيّة.

الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب

أعراض مرض السكر الخفيف ، يجب أن ترى طبيبك عندما تلاحظ أعراض مرض السكري ، أو إذا كنت تشك في إصابة شخص أو أحد أفراد الأسرة بمرض السكري ، لأنه كلما تم تشخيص الحالة مبكرًا ، بدأ العلاج مبكرًا ؛ وبالتالي ، فإن تقليل المخاطر التي قد تنجم عن تأخير العلاج ، وبشكل عام ، سيكون من الضروري المتابعة الطبية المستمرة حتى تستقر مستويات السكر في الدم عند تشخيص مرض السكري.

أعراض مرض السكر

شاهد أيضا: حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

وهكذا نختتم مقالنا عبر موقع الشهد وهو بعنوان أعراض مرض السكر وتعرفنا ايضا على أعراض مرض السكر من النوع الأول بالاضافة الى أعراض مرض السكر من النوع الثاني ، أعراض مرض السكر الخاصّة بالرجال ، أعراض مرض السكر الخاصّة بالنساء ويتم البحث في محرك قوقل على أعراض مرض السكري في بدايته ، أعراض مرض السكر للانثى ، أعراض مرض السكر الخفيف ، أعراض السكري عند الشباب ، أعراض السكر النفسي ، الوقاية من مرض السكري ، هل مرض السكري خطير ، أنواع مرض السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى