القرآن الكريم

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ، قد ذكرها الله -سبحانه وتعالى- وهي صفة ملازمة لهم أينما ذهبوا ، ويسلّط المقال الضوء على المنافقين فيُعرّف بهم ويذكر أشهر ما اتصفوا به على وجه العموم وأشهر ما اتصفوا به في القرىن الكريم في سورة المنافقون على وجه التحديد، هذا المقال يتوقف موقع الشهد لبيان ماهيّة تلك الصفة ومكان ذكرها وغير ذلك مما يتصل بعنوان المقال الرئيس.

شاهد ايضا: آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟

من هم المنافقون

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ، المنافقون هم أناس ظهروا أول مرة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهم الذين كانوا يدعون الإيمان في الظاهر ويبطنون الكفر وعداء الإسلام، فإذا ظهر الكفّار قالوا إنّا معكم، وإذا ظهر المسلمون قالوا إنّا معكم، فهم متذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، وقد شهد القرآن الكريم بكفرهم، يقول تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ}، وهم في الدرك الأسفل من النار كما ثبت في القرآن الكريم، والله أعلم.

شاهد أيضًا: سورة تريح القلب وتزيل الخوف ، أفضل سورة تمنع الخوف والقلق

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين في الآية الأولى هي صفة

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ، لقد ميّز الله -سبحانه- المنافقين بصفات لا تكون عند غيرهم، بل إنّ المؤمن إذا صارت فيه خصلة من هذه الخصل فإنّه يكون في زمرة النفاق، وإنّ أعظم صفاتِ المنافقين الواردة في سورةِ المنافقين في الآيةِ الأولى هي صفة:

الكذب.

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ، يقول -تعالى- في الآية الأولى من سورة المنافقون: {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ ۗ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين

ما هي صفات المنافقين

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ، للمنافقين صفات كثيرة، وهنا سنذكر أبرزها:

  • الكذب.
  • التكاسل في أداء العبادات.
  • شدة الخوف والجبن.
  • التبعية للآخرين والسفاهة.
  • كره الإسلام وحب الكفر.
  • الظاهر عندهم غير الباطن.

من صفات المنافقين في القرآن الكريم

أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين ،وقد جاء في كتاب الله ذكر صفات أخرى للمنافقين منها:

  • سخريتهم من المؤمنين، فالمنافقون يتهكمون على المؤمنين وينعتونهم بالسَفَه، ويسخرون من دينهم، وفي المقابل يعظمون أهل الكفر ويوالونهم.
  • تعذّرهم بالأعذار التي يصبغون عليها الغطاء الشرعي حتى لا يظهر نفاقهم الذي يبطنونه للناس، فقد جاء الجد بن قيس إلى النبي عليه الصلاة والسلام ليستأذنه في أن لا يخرج للجهاد بحجة الخوف من فتنة نساء بني الأصفر، قال تعالى: (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ).
  • نهيهم عن المعروف، وأمرهم بالمنكر، فهم يصدون الناس عن عمل الخير وينفرونهم منه، بينما تراهم أوصياء على المنكر وأهله.
  • ادعاؤهم الإصلاح وهم أهل الفساد، فهم ينشرون الرذيلة، ويدعون إلى التحلل من القيم، قال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ).

أنواع النفاق

ذكر العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله أنواع النفاق فهناك النفاق الاعتقادي، وهو كفر أكبر يفوق كفر أهل الأوثان واليهود والنصارى، وقد ذكر الله مصير المنافقين اعتقاداً وأنَّهم في الدرك الأسفل من النار، أما النوع الآخر في النفاق فهو النفاق العملي فهو اتصاف بعضهم بصفات المنافقين مثل: التكاسل عن صلاة الجماعة والكذب والخيانة مع الإيمان بالله ورسوله.

أهمية معرفة صفات المنافقين

لقد أراد الله تعالى لعباده المؤمنين أن يكونوا على دراية بالصفات الذميمة للمنافقين ، وذلك من أجل عدم الانخداع بمظاهرهم وأقوالهم الخداعة التي تشكل خطرًا على المسلمين ، وهو ما يجعلهم في حالة من التأهب والحذر لمكر هؤلاء الذين يدّعون الإيمان وهم لا يفقهون عنه شيئًا ، ويتعلم المسلمون أيضًا من ذلك أهمية عدم الاغترار بالمظاهر لأنها قد تخدع ، وقد أجاز الله تعالى الدعاء على الكافرين والمنافقين نتيجة لسوء أفعالهم وكرههم للمسلمين ، ولذلك أعدّ الله لهم عذابًا أليمًا.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة آمين التي يسن قولها بعد قراءة الفاتحة

وإلى هنا يكون قد تم مقال عبر موقع الشهد بعنوان  أعظم صفات المنافقين الواردة في سورة المنافقين بعد الوقوف على هذه الصفة وبيانها وبيان غيرها من الصفات الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى