اسئلة تعليمية

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل 1444 هي مجموعة من الأسئلة التي تُعد نموذجًا لاختبار القدرة المعرفية العامة المعروف والذي يُعد اختبارًا ضروريًا لجميع الطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية في السعودية من أجل الدخول إلى جامعة الجامعات السعودية ، وفي هذا المقال من موقع الشهد سوف نقوم بتعريف اختبار القدرة المعرفية العامة ، وسنضع مجموعة من الأمثلة على اسئلة قدرات كمي محلولة 1444 المناسبة لهذا الأسئلة بالاضافة الى اسئلة قدرات كمي pdf ، ونماذج اسئلة قدرات كمي ، ونماذج اختبار القدرات مع الحل pdf ، وحل اسئلة قدرات.

وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف عن كل ما هو متعلق بهذا الموضوع اختبار القدرة المعرفية العامة ، وسنضع مجموعة من الأمثلة على اسئلة قدرات كمي محلولة 1444 المناسبة لهذا الأسئلة.

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل هو ما يبحث عنه طلبة المملكة العربية السّعوديّة ، وخاصةً أولئك الذين سيتقدمون إلى اختبارات القدرات العامة ، التي تُعقد كلّ عام لخريجي الثانوية العامة ، وتهدف هذه الاختبارات لقياس قدرات الطالب العلمية والمعرفيّة ، وفي هذا المقال  سوف نقوم بتعريف اختبار القدرة المعرفية العامة ، وسنضع مجموعة من الأمثلة على اسئلة قدرات كمي محلولة 1444 المناسبة لهذا الأسئلة.

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

شاهد هنا اسئلة واجوبة للاطفال عن الحيوانات

ما هو ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة

يُعرَّف اختبار القدرة المعرفية العامة في المملكة العربية السعودية بأنَّه اختبار يتم من خلاله اختبار الإمكانيات والقدرة المعرفية للطلاب في المملكة العربية السعودية وخاصة أولئك الطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية، فيكون الاختبار لاكتشاف مدى القدرات والإمكانيات المعرفية التي يملكها الطالب قبل الدخول إلى أحد التخصصات الجامعية في إحدى جامعات المملكة، كما أنَّه يكون للموظفين الذين قدموا على وظائف معينة، حيث يمكن من خلال اكتشاف مدى قدرة الموظف على النجاح في الوظيفة، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ اختبار القدرة المعرفية العامة ينقسم إلى:

  • اختبار القدرة اللفظية: وهو الاختبار الذي يتمّ من خلاله اكتشاف مدى قدرة الشخص على فهم الكلمات وتكوين العلاقات الرائعة مع الآخرين، وفهم المعاني الموجودة في نص معين.
  • اختبار القدرة الكمية: وهو اختبار مخصص لمعرفة مدى قدرة الشخص على معالجة المعلومات الكمية بشكل خاص.
  • اختبار القدرة الاستدلالية: وهو اختبار يتم من خلاله معرفة قدرة الشخص على التفكير المنطقي ومدى قدرة الشخص على التطبيق السليم للاستدلال الاستنبائي والاستقرائي على البيانات، ويتم من خلاله التعرف على قدرة الشخص على استقراء المعلومات والوصول إلى النتائج.
  • اختبار القدرة المكانية: وهو الاختبار الذي يتم من خلاله معرفة مدى قدرة الشخص على التكيف البصري مع الصور والأشكال الهندسية والرسومات المختلفة.

ما هو الاختبار الكمي

يُعرف الاختبار الكمي في اختبار القدرة المعرفية على أنَّه الاختبار الذي يضم مجموعة من الأسئلة الرياضية ويضم أيضًا مجموعة من الأسئلة الاستنتاجية التي يتم من خلال قياس قدرة الطالب على معالجة المعلومات الكمية، ويركز هذا الاختبار بشكل خاص على استكشاف قدرة الطالب على التحليل والوصول إلى النتائج في المسائل المتعددة، ويتألف الاختبار الكمي من اثنين وخمسين سؤالًا، وتنقسم هذه الأسئلة بنسبة 40% منها أسئلة حسابية، ونسبة 24% منها أسئلة هندسية، ونسبة 23% منها سؤال جبري، ونسبة 13% منها سؤال تحليلي وإحصائي.

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

نقدم فيما يأتي مجموعة من الأسئلة الخاصة باختبار القدرات الكمي مع طريقة الحل الصحيحة لكل سؤال من هذه الأسئلة:

السؤال الأول: إنَّ 20% من الزاوية المستقيمة هي:

الخيارات: (90، 36، 30، 50)

  • الجواب: (36)، والسبب هو أنَّ زاوية الخط المستقيم تساوي 180 درجة ، والتوضيح فيما يأتي:
    100% ——-> 180 درجة.
    10% ——> 18 درجة عن طريق حذف صفر من الجهتين.
    20% —–> 36 درجة “عن طريق الضرب × 2”.

السؤال الثاني: إذا كان اليوم الثلاثاء، فكم عدد (يوم الأربعاء) عند مرور 72 يوم؟

الخيارات: (10، 11، 9، 12)

  • الجواب: (11)، والسبب هو أنَّ 72 ÷ 7= 10.2 حيث تم تقسم العدد الكلي على 7 وهو عدد أيام الأسبوع الواحد، وكان الناتج 10 أسابيع و2 وهما يوما الثلاثاء والأربعاء.

السؤال الثالث: ما هو العدد الذي يساوي مربعه ضعفه تمامًا

الخيارات: (العدد 3، العدد 4، العدد 5، العدد 2)

  • الجواب: العدد 2.

السؤال الرابع: إذا كانت 9 س + 2= 2 س = 9، فما قيمة س؟

الخيارات: (-1، 0، 0.5، 1)

  • الجواب: (1)

السؤال الخامس: إذا كان متوسط الأعداد: ص، 12، 18، 16 يساوي 15، فما قيمة ص؟

الخيارات: (10، 13، 14، 17)

  • الجواب: 14.

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

شاهد أيضًا:اسئلة اختبار رياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني 1443

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444

إنَّ عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية تتم بطريقة إلكترونية بسهولة كبيرة من خلال اتباع هذه الخطوات فقط:

  • الذهاب إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر .
  • النقر على “سجّل الآن”.
  • القيام باختيار نوع المتقدم.

إضافة كافة المعلومات المطلوبة، وهذه المعلومات هي:

  • المعلومات الأساسية عن الشخص المتقدم.
  • المعلومات الشخصية عن الشخص المتقدم.
  • المعلومات الدراسية عن الشخص المتقدم.
  • النّقر على خيار “متابعة”.
  • القيام باستكمال عملية التسجيل.

رابط اختبار القدرة المعرفية​ العامة

يوجد موقع رسمي لاختبار القدرة المعرفية العامة في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن من خلال هذا الموقع معرفة كل ما يتعلق باختبار القدرة المعرفية العامة من حيث طريقة الاستعداد للامتحان وطريقة التسجيل به وطريقة الحصول على النتائج الخاصة بهذا الامتحان أيضًا .

اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل

شاهد ايضا:500+ اسئلة صراحة قوية ومحرجة تحتاج الى الصراحة في الاجابة

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال عبر  موقع الشهد الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف اختبار القدرة المعرفية العامة ، ووضعنا فيه اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل 1444 بالإضافة إلى الحديث عن الطريقة الأمثل للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى