كتب وروايات

افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf

افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf

افضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية pdf جميعنا يسعى في الحياة من اجل اثبات نفسه ووجوده في المجتمع وطبعا لا بد من البدء بذاته ومن يقتنع انه كامل يبقى مكانه دون تقدم حيث اننا بحاجة دائما الى تطوير مهارات اضافية في حياتنا ثقافتنا سلوكنا منهاج حياتنا والتخلي عن بعض منها اذا كان هذا التخلي يحسن ويطور مهاراتنا المعرفية والادراكية من اجل تطوير ذاتنا وبناء شخصيتنا ومن خلال موقع الشهد سندرج افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية.

 

تعريف تطوير الذات

تشير كلمة تطوير في معناها اللغوي الى التعديل والتحسين والتجويد للافضل وتتضمن عملية التطوير نقل المنتج او الخدمة من طور الى طور اخر وتحسين حاله لحال افضل واكثر تقدما اما مفهوم تطوير الذات فهو عبارة عن نظام تنموي يرتكز علىْ تحسين مهارات الذات وسلوكياتها عبر مجموعة من العمليات المستمرة والرافدة لشخصية الفرد والتي تتضمن اكتساب المعلومات والمعارف والمهارات والقيم والسلوكات الداعمة للفرد والناظمة لقدراته وامكاناته وذلك ليصبح قادرا على تحقيق اهدافه والتعامل المرن مع المعيقات والعقبات التي قد تواجهه اثناء سعيه في تحقيق ذاته.

 

شاهد ايضا:كيفية تشجيع الطلاب

 

افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf

تطوير الذات هو منهج يتبعه الانسان في حياته ويحصل من خلاله على عدة امور تجعله يشعر بالقوة النفسية والرضا الذاتي بالاضافة الى شعوره بالسلام والامان الداخلي ومن افضل الكتب لفهم نهج تطوير الذات ما ياتي:

 

قوة التفكير الايجابي

  • من تاليف الكاتب نورمان فينسينت بيل ويتحدث عن قوة التفكير الكبيرة في دفع الفرد لتحقيق النجاح بحيث يبدأ من التفكير المتفائل البعيد عن اليأس والتشاؤم ويركز على انه لا بد من مواجهة الفشل الذي يعد عائقا رئيسيا في الوصول الى الهدف النفسي والصحي والعقلي حيث ان اليأس يسبب تبني الافكار الخاطئة وتشويش التفكير ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf .

 

فكر تصبح غنيا

  • من تاليف الكاتب نابليون هيل وذلك بعد ان مر بعدة من التجارب الواقعية التي حدثت معه مع اربعين مليونيرا في العديد من المجالات من اجل السعي لايجاد الدافع المشترك بينهم والتي ادت في نهاية المطاف الى حصوله على الثروة وتحقيقها كما انه تطرق الى الجوانب النفسية والسلوكيات والافكار في كل شخص من هذه الشخوص ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf .

 

ايقظ العملاق بداخلك

  • من تاليف الكاتب انتوني روبنز ويتحدث فيه عن افكار لكيفية تطوير المرءَ لذاته في اتجاهين مختلفين وبشكلين مختلفين ايضا واول افكاره كانت التجريب الجسدي والعقلي باستعمال تطبيقات واضحة بشكل كبير من التركيز على القضايا النظرية والسلوكية بالاضافة الى تبني الافكار التي تدعو الى التفكير العميق والتأمل ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf .

 

العادات السبع للاشخاص الاكثر فعالية

  • من تاليف الكاتب ستيفن كوفي وقد تحدث فيه عن الافكارِ التي تضع الخطوط الواضحة في سبيل تطويرِ سبل الحياة والتي تعتمد ايضا على مهارة اكتساب بعض العادات والمميزة والجديدة بالاضافة الى التحدث عن العديد من النصائح والقصص الواقعية والتجارب البسيطة ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf .

 

افضل رجل مبيعات في العالم

  • من تاليف الكاتب او. جي. ماندينو بحيث يتحدث فيه عن تعلم التفكير الصحيح وكيفية ترتيب المرء لافكارهِ وامور حياته من جديد كما انه يرمز الى كيفية تعلم ان تشتري انجازاتك بطريقة ناجحة ونجاحك الشخصي.

 

شاهد ايضا:عندما تفكر بشخص هل يحس

 

اهم الكتب لتطوير الذات

يعبر مفهوم تطوير الذات عن مجهود شخصي وسعيه ليكون افضل مما كان عليه عن طريق تحسين قدراته وامكانياتِه ومؤهلاته ومن افضل كتب تطوير الذات ما ياتي:

كتاب السر

  • يعبر كتاب السر عن قانون الجذب حيث يصف الكاتب كيفية التخاطر بين افكار الانسان ولغة الكون اذ يتحدث جليا عن مدى اهمية تركيز التفكير على فكرة معينة وانه يمكن للشخص ان يحصل عليها بإيمانه واعتقاده بانها ستحدث بالتاكيد فعلى سبيل المثال شخص يفكر دائما بافكار ايجابية هذه الافكار ستندفع نحو الكون فيرسل الكون اشياء ايجابية لنفس الشخص وكان الامور تصبح تدور على نفس التردد والجدير بالذكر ان هذا الكتاب ظهر بالبداية على شكل فيلم للمخرج روندا بيرن حيث نشر في عام 2006م ويمكنكم تحميل الكتاب .

 

48 قانونا للسلطة

  • كتاب 48 قانونا للسلطة من تاليف الكاتب روبرت غرين ويتحدث الكتاب عن مدى اهمية استخدام القوة للمصلحة الشخصية وكيف للانسان ان يحمي نفسه من انتهاكات الاخرين ويتضمن الكتاب عددا من دروس الحياة المستفادة ومستوحاة من قصص ابطال حقيقيين مثل سون تزو وميكافيلي ايضا بين الكتاب القدرة على استخدام القوة في نشر الخير ويمكن تحميل الكتاب.

 

الفشل البناء تحويل الاخطاء الى جسر النجاح

  • من تاليف الكاتب جون سي ماكسويل يتحدث الكتاب على ان جميع الاشخاص على هذا الكوكب معرضون للفشل من حين لاخر لذلك فانه يجب على الانسان الا يستسلم وان يعلم بان الفشل هو بداية النجاح والخطوة الاولى والا تكون ردة الفعل من الفشل هو الخوف وتجنب مواصلة الكفاح واعادة المسير او رفض فكرة وجود الفشل اصلا ولكن يجب قبول الفشل وتحمل المسؤولية اتجاه واستخدام الفشل وسيلة للكشف عن نقاط الضعف والتعرف على النفس.

 

كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس

  • من تاليف الكاتب ديل كارنيجي الذي يعرف بانه من ابرع كتاب وخبراء التنمية البشرية ويتحدث الكتاب عن كيفية بناء علاقات ناجحة وفريدة بينَ الاشخاص كما يتحدث عن الفروقات ما بين صداقة العمل وصداقة المال والصداقات الحقيقية ويتحدث عن كيفية كسب الاصدقاء بشكل ناجح وسريع كما انه طرح العديد من النماذج الحية والقصص الخاصة في تنمية العقل وتطوير الشخصية ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf .

 

اروع 6 كتب لتطوير الذات pdf

فيما ياتي سندرج قائمة من كتب تطوير الذات السلسة والرائعة مع روابط تحميلها:

  • كتاب الارض الجديدة: للمؤلف ايكهارت توللي ويمكن تحميله .
  • كتاب لا تهتم بصغائر الامور: للمؤلف ريتشارد كارلسون.
  • كتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس: للمؤلف ديل كارنيجي ويمكن تحميله.
  • كتاب عقل جديد كامل لماذا سيحكم المبدعون المستقبل: للمؤلف دانيال اتش بينك ويمكن تحميله.
  • كتاب قوة عقلك الباطن: للمُؤلف جوزيف ميرفي ويمكن تحميله .
  • كتاب افكار صغيرة لحياة كبيرة: للمؤلف كريم الشاذلي ويمكن تحميله .

 

طرق تطوير الذات

هناك طرق عدة يمكن ان يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته وهي:

  • الاستمراريّة في التعلم ومواكبة كل جديدْ وتثقيف العقل بشتى مجالات الحياة المختلفة وذلك لتطوير القدرات بما يتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع.
  • تحديد الهدف في الحياة والعمل على تحقيقه بكافة السبل الممكنة وعدم ترك النفس لاي فشل او اخفاق.
  • تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها وما يحتاجه فعليا في حياته العملية.
  • اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة.
  • احداث التغيير في جميع نواحي الحياة.

 

اهمية تطوير الذات

تكمن اهمية تطوير الذات في النتائج التي تعود على الانسانِ من عملية التطوير المستمر والمتتابع لذاته على كافة النواحي والاصعدة الحياتية اذ يكتسب الانسان في سعيه المستمر لتطوير مهاراته وسلوكاته ومعارفه وعلومه الى توسعة مداركه وزيادة قدراته في البحث والاستنباط والتعامل مع الازمات كما يكتسب الانسان شعورا داخليا بالرضا والقناعة التامة والسلام الداخلي حيث ان الطريق نحو تطوير الذات مغمور بالسعادة بجميع تفاصيله اذ ان فطرة الانسان تطلب الانجاز والنجاح والثناء وتكره الفشل والاحباط وبالتالي فان سعادة الانسان تتحقق من خلال ما يكتسبه بشكل دائم ومستمر في جميع جوانب حياته.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf حيث سلطنا الضوء على معنى تطوير الانسان لذاته ومدى اهميته على حياة الانسان.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى