السعودية

افضل اماكن في الطائف

افضل اماكن في الطائف. حيث تعتبر مدينة الطائف من بين المدن المميزة في المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن الكثير من المناطق الجميلة التي تتمكن العوائل من زيارتها وقضاء وقت ممتع بها وفي موقع الشهد سنتعرف على أبرز معالم الطائف السياحية التي أولتها الحكومات المتعاقبة في المملكة كل الاهتمام، من شق الطرق السريعة، وإنشاء المتنزهات، وأماكن الترفيه، والمطاعم ومراكز التسوق والفنادق. كما وسنتعرف على اشهر ما في الطائف؟ وما هي اشهر المتنزهات في الطائف؟ وما هو أشهر متحف في الطائف؟

شاهد ايضا. ما هي افضل الاماكن السياحية في تركيا للعوائل والشباب

قرى الطائف السياحية

في سياق عرضنا لأماكن سياحية في الطائف 2021 -2022، هناك العديد من القرى السياحية المتكاملة في الطائف، ونذكر منها:

  • منطقة الشفا: التي تبعد عن مدينة الطائف بنحو 28 كيلو مترًا، وتتميز بمناخها المعتدل بسبب ارتفاعها عن مستوى سطح البحر. كما وتنتشر فيها مزارع الخضروات والفواكه، والأزهار، وبإنتاج العسل والسمن. كذلك وتشتهر المنطقة بصناعة العطور العربية لوفرة الورد الطائفي فيها. بينما ويقع فيها جبل الشفا، ثاني أعلى نقطة في المملكة، ويتراوح ارتفاعه 2200 -2500 متر، وهي قرية زراعية صغيرة، يحب زوارها تجربة ركوب الجمال في الجبل، وفيها منتجع سياحي يبعد عن الشفا مسافة 7 كيلو مترات. وفيها أجمل الحدائق والمنتزهات ومراكز التسوق.
  • منطقة الهَدا: وهي من وجهات السياحة في السعودية الشهيرة ضمن المنطقة الغربية في الطائف. في حين أنها منطقة جبلية خضراء، يربطها طريق مزدوج بمكة المكرمة، ويعبر جبال كرا. ويصل ارتفاعها 2000 مترًا عن سطح البحر، ومن أهم مرافقها كأماكن حلوة في الهدا: منتجع تلفريك الهدا، وقرية الكرَ السياحية. كما ويتميّز المنتجع بوجود العربات الخاصّة بالتلفريك للانطلاق من أعلى نقطة في جبل الهدا، للتعرف على معالم مدينة الطائف من الأعلى، وفيه الألعاب الترفيهية، المتعددة، وصالات للتزلج على الجليد، وغيرها من الأنشطة الترفيهية التي تناسب مختلف الأعمار. بينما وتضم المنطقة السفلية للتلفريك الكثير من المرافق الترفيهية والسياحيّة كالألعاب المائية، وكرات الطلاء، وألعاب التزلّج الصيفي، وغيرها.
  • قرية الشعلة السياحية: وهي من أبرز أماكن في الطائف للسياحة، وتقدر مساحتها بحوالي 36 كيلو مترًا، من المساحات الخضراء، بالإضافة لأماكن الأنشطة الترفيهية، وأماكن الإقامة والتسوق. كما وتضم عددًا كبيرًا من الشقق والفيلات الفندقية المزودة بالمسابح، والمنتزهات التي منها العائلية ومنها الخاصة بالشباب. كذلك وصالات ألعاب السنوكر، والبلياردو، وكرة المضرب (البينغ بونغ). كما وفيها صالات للألعاب الإلكترونية، والفيديو ومدينة ملاهي، ومجمع خاص بالنساء يحوي مسابح ومتاجر ومطاعم، وقرية للألعاب المائية.
  • قرية المعدان: وهي قرية تاريخية، تقع في جنوبي محافظة الطائف. كما وتشتهر القرية بصناعة المواد من الحجر كالأواني متعددة الاستخدامات والمباخر، والرحى المصنوعة من الحجر الصابوني.

افضل اماكن في الطائف

  • افضل اماكن في الطائف: جبل الشفا، القلعة التركية، قصر الدهلوي، حديقة حيوان الطائف، مدينة الهدا، باب الحزم، التلفريك، المنتجع التركي، مزارع الورد، سباق خيول، قصر ومتحف شبرا، قرية المعدان، قرية الشعلة، منتزه سيسد الوطني منتزه الحدبان، سوق عكاظ.

افضل المنتزهات في الطائف

في الواقع، تزخر مدينة الطائف بالمتنزهات، والمساحات الخضراء ذات الطبيعة الساحرة، التي تفضلها العائلات ومن اشهر المنتزهات في الطائف الشفا والهدا، ونذكر أيضًا:

  • منتزه الردف: وهو من أكبر المنتزهات بالمدينة حيث تتجاوز مساحته خمسمئة ألف كيلو متر مربع، ويحوي عددًا كبيرًا من الحدائق والملاعب الرياضية، وفيه منطقة لألعاب الأطفال، وبحيرة جميلة، بالإضافة إلى نافورة الردف التي يبلغ ارتفاعها أكثر من ثمانين مترًا.
  • منتزه سيسد الوطني: وتعود تسميته نسبةً إلى سد سيد الذي بناه الخليفة معاوية بن أبي سفيان، والذي لا يزال قائماً على حاله إلى يومنا هذا. وهو عبارة عن محمية طبيعية، تضم العديد من النباتات البرية، ويتميز بمظاهره الجغرافية المميزة، التي تجمع بين الجبال، والينابيع، والسهول. وأماكن الترفيه والشواء. كما وفيه العديد من الأودية كوادي سيسد، ووادي العرج، وفيه عدة شلالات وجداول تتدفق بين الكتل الصخرية والنباتات والأزهار والورود الملونة.
  • ومنتزه الحدبان: الذي يقع على قمم جبال الشفا. كما ويعد من أجمل منتزهات المدينة، وفيه تلفريك يمكن من خلال جولة عبره، مشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة للجبال والأشجار الخضراء.
  • حديقة الشلال: وتعدّ من أبرز الأماكن السياحية الترفيهية في الطائف. كما ويوجد فيها العديد من الألعاب الترفيهية، المناسبة لكل الأعمار، وفيها المساحات الخضراء، ومطاعم الوجبات السريعة.
  • منتزه الملك عبد الله: الذي يقع على مساحة تقدر بحوالي 150 ألف متر مربع، وفيه أماكن مخصصة للعائلات، والملاعب الرياضية. وهو من أقدم المنتزهات في المدينة، وبه العديد من الحيوانات، كذلك ويضم مرافق مختلفة ومساجد ودورات المياه، وهو وجهة مثالية للعائلات لقضاء العطلات.
  • حديقة الملك فهد: التي تم تصميمها وفق أعلى معايير السلامة والجودة عالميًا. كما وزوّدت بجميع المرافق الحيوية منها والخدمية، كالمطاعم، والحمامات، ومواقف السيارات.
  • روابي لاند بارك: وتضم العديد من الألعاب الترفيهية، والمساحات الخضراء الكبيرة لمحبي السكينة والهدوء، وبها جلسات مظللة للجلوس فيها. كما تحوي العديد من مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات المختلفة. وفيها أجمل الجلسات وأماكن كشتات في الطائف.
  • منتزه الجبل الأخضر: أفضل أماكن سياحية في الهدا منتزه الجبل الأخضر، المفضلة للعائلات، ويتميز بطبيعته الخلابة وبالألعاب الترفيهية، كلعبة التبوجان، لمحبي التشويق والإثارة. كما ويوجد في المنتزه سيرك عالمي، وعدة مطاعم متنوعة، وبحيرات صناعية.

اماكن سياحية في الطائف للعوائل

تتوفر في الطائف العديد من الأماكن السياحية المرغوبة للعائلات لتمضية أوقات ممتعة ومسلية، ونذكر منها:

  • حديقة الحيوان: وهي من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة، وفيها أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور المتنوعة. كذلك وتوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال. كما في المسرح المفتوح، الذي تقام فيه المسابقات الترفيهية. وفيها عدد من القاعات التي تُعرض فيها الأفلام الوثائقية الخاصة بالحيوانات، وفيها أماكن خاصة للتسوق وشراء الهدايا التذكارية، ومطاعم الوجبات السريعة.
  • سوق عكاظ: ويقع في قلب مدينة الطائف، وهو في نفس مكان إقامة سوق عكاظ القديم أشهر وأقدم أسواق شبه الجزيرة العربية. كما ويعد من أشهر الأماكن والمعالم الثقافية في المملكة، حيث يقصده الأدباء والمثقفون، ولمن يسأل هل يوجد فعاليات في الطائف؟ في الواقع تنظم فيه الفعاليات الأدبية والثقافية والفنية المختلفة. كما ويحوي مطاعم، ومتاجر تباع فيها الحرف والمشغولات اليدوية التقليدية، المشهورة في المدينة، والتذكارات.
  • مسجد عبد الله بن عباس: وهو من أبرز معالم الطائف التاريخية والأثرية، وأكثرها عراقةً، ويقع في المنطقة التاريخية من الطائف، وقد أقيم في الموضع الذي صلى فيه النبي، عندما حاصر الهوازن الذين فرّوا من المسلمين إلى الطائف. كما وكان المسجد قديمًا، مبنيًا من الحجارة الصغيرة، وأرضيته مغطّاة بسعف النخيل، وقد تم تجديده في العقود الماضية. وهو من أقدم المساجد الموجودة في العالم.
  • باب الحزم: ويقع قريبًا من حي العقيق القديم، وهو أحد البوابات القديمة في سور مدينة الطائف، ويعدّ مدخلًا لأحيائها التراثية. كذلك ويتميز بطرازه المعماري، الجامع بين النسق العثماني والحجازي، وتقع فيه عدة أسواق شعبية. كما ويعرف بباب الجبل ويعتبر أحد أهم المعالم التاريخية في السعودية. في حين كان يعرف قديمًا باسم بوابة شبرا، كونه يطل على قصر شبرا.
  • بي الكاتب: الذي يعود بناؤه إلى عام 1315 هجري، ويعد تحفة فنية من العمارة الإسلامية، التي امتزجت بالحضارة الرومانيّة، ويتميز بالزخارف والرسومات ذات الطابع الإسلاميّ
  • قصر الوهط القديم: ويعد من الأماكن الأثرية القديمة في مدينة الطائف، ويعدّ تحفة فنية معمارية مميّزة، كونه مبنيّ من الحجارة. وأغلب زوّاره من المهتمين بالآثار والأماكن الأثرية القديمة.
  • قلعة العرفاء الأثرية: وهي قرية قديمة، من أهم الأماكن الأثرية في مدينة الطائف، وتتميّز بكونها مبنية من الصخور بطريقة فريدة، وتضم العديد من الحجرات.

شاهد ايضا. متى سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارات

متاحف الطائف

في بحثنا حول افضل اماكن في الطائف يمكن زيارتها. تأتي في مقدمتها المتاحف، ومن أبرزها:

  • متحف الشريف: وهو من أكبر المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحته حوالي خمسة آلاف متر مربع، ويضم مجموعات كبيرة من القطع الأثرية التي تعود لعدة حقب من تاريخ مدينة الطائف، مثال: أدوات الزراعة التي كانت مستخدمة قديمًا، والأسلحة، وأدوات الطهي، وأدوات صنع القهوة العربية القديمة، وبعض الملابس، والحليّ. كذلك ويوجد فيه العديد من المتاجر التي تقدم المصنوعات اليدوية الخاصة بالطائف.
  • متحف قصر شبرا: وهو قصر تاريخي أنشأه الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا في عام1323 هـ 1904م. كما و تم تحويله إلى متحف إقليمي في محافظة الطائف، في عام 1995م. كان الملكان عبد العزيز آل سعود، و فيصل بن عبد العزيز آل سعود، يتخذانه قصرًا لهما عند زيارتهما للطائف. ويتألف من أربع طوابق والعديد من الساحات والحدائق. كما ويضم 150 غرفة.

أفضل المطاعم في الطائف

تتنوع المطاعم في مدينة الطائف، والتي تقدم الأطباق التي تعود لمختلف المطابخ العالمية، ومن أشهر هذه المطاعم نذكر:

  • مطعم أهلًا وسهلًا: ويقع في شارع شبرا، بمدينة الطائف وهو من المطاعم المفضلة لمحبي الوجبات التقليدية السعودية، بنكهة منزلية، ويتميز بديكوراته العصرية.
  • مطعم طازة: ويقع في شارع الستين، على طريق الشفا وهو خاص بالوجبات السريعة، والبروستد. وهو مفضل للأطفال.
  • ومطعم خيال: ويقع في طريق وادي وج، وهو متخصص بالمطبخ التركي، وبمستوى الخدمة المميزة، وبأسعاره المناسبة.
  • كشري البشوات: ويتميز بإعداد الطعام المصري، لا سيما الكشري، وبخدمته المميزة، وبأسعار الاقتصادية.
  • مطعم مذاق الملكة: الخاص بالحلويات الشرقية والغربية، وأنواع المخبوزات، والمعجنات.
  • مطبخ ميراج: ويقع في طريق الشفا، في حي السداد، وهو خاص بالأطباق الهندية.
  • ومطعم الشفا: ويقع في شارع التليفزيون، حي الشهداء الجنوبية ويتميز بالأطباق السعودية التقليدية، وبأسعاره الممتازة.

معلومات عن افضل اماكن في الطائف

بعد عرضنا افضل اماكن في الطائف، سنتطرّق فيما يلي إلى ما هي مميزات الطائف وغيرها من المعلومات عن الطائف التي تعد من أكبر المحافظات في السعودية:

  • أهم ما يميز مدينة الطائف إنتاجها للورد الطائفي. كما وتشتهر بإنتاج العطور الفخمة، والعود، وماء الورد.
  • تضم الطائف نحو 700 مزرعة للورود موزّعة في منطقة الهدا وفي أجزاء أخرى من الطائف. كما وتزرع الورود في المناطق الباردة، كالهدا، والشفا. ويمكن للزوار زيارة المصانع للتعرف على الطرق التقليدية للتقطير.
  • كما وتشتهر الطائف بسباق الخيول، حيث تنظم فيها سنويًا سباقات الخيل، في مضمار السباق، ومن يحالفه الحظ بالفوز يمكن أن يحصل على إحدى جوائز القيّمة، كالسيارات الفاخرة وغيرها.
  • تكثر في الطائف السدود التي تحجز خلفها المياه، التي تستعمل في ري الحدائق الواسعة.
  • لفتت مدينة الطائف اهتمام المستثمرين ورجال الأعمال، الذين نفذوا فيها أكبر مشروع سكني، تجاري وترفيهي، وهو (مدينة الورود) التي تشغل مساحةً قدرها 9 مليون متراً مربعاً. 

فنادق الطائف

نظرًا لأن مدينة الطائف هي مدينة سياحية بامتياز لذلك تتعدد فيها الفنادق والمنتجعات السياحية وإليكم أبرزها:

  • منتجع التركي: أحد افضل فنادق الطائف. كما وتمّ تصنيفه أفضل فندق في الهَدا، لما يضمه من مرافق وخدمات ترضي الأذواق ضمن أجوائه الفخمة، إذ تتميّز غرفه بتصاميمها الهادئة الراقية وبالإطلالات المُميّزة على الحديقة. بالإضافة إلى حمام خاص فيه جميع مُستلزمات الاستحمام مجانًا. ومن الخدمات المتوفرة في الفندق: خدمة تحويل العملات، وإنترنت مجاني. كذلك وهو مزوّد بقاعات للاجتماعات والولائم، وملعب للأطفال. وميني ماركت، وموقف مجاني خاص للسيارة.
  • منتجع بيت الورد الجبلي: وهو من أفضل الأماكن السياحية في الطائف، ويتميّز ببنائه المرتفع على جبل دكا، مما منحه أجواء هادئة الراحة والاسترخاء والهدوء.
  • ومن الفنادق أيضًا: فندق إريديوم، أوالف إنترناشيونال، وفندق كيان الطائف، ورماج، وسفن غاردن، ورمادا الهدا.

شاهد ايضا. رسوم رخصة البناء 2022 السعودية

نصل الى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد نكون قد عرضنا دليلًا سياحيًا عن افضل اماكن في الطائف للسياحة، هذه المدينة التي تستحق فعلًا أن تلقّب بعروس المصايف، لجمال طبيعتها وأجوائها الساحرة ومناخها المعتدل، الذي جعلها المقصد الأول للاصطياف في مدن المملكة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى