الطب البديل

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ أثبتت التقارير العلمية الموثقة مؤخرًا أن هناك حوالي 31128 ألف نوع من النباتات ، من بينها ما يسمى بالنباتات الجيدة “النباتات العطرية” ، والتي من خلال موقع الشهد سنتعرف على أكثرها شيوعًا ، بالإضافة إلى الأترجَة والريَحانة والحَنظلة كلها من النباتاتِ الطَيبة.

بالاضافة الى شبة النبي صلى الله علية وسلم المنافق الذي لا يقرأ القران بالريحانة ، شبة النبي صلى الله علية وسلم المنافق الذي لا يقرأ القران ، الأترجة نبات يمتد على الارض يضرب المثل بمرارتة ، اعد ترتيب الكلمات التالية لتحصل على فضيلة من فضائل القران يوم القيامة يأتي اقرءوا القران .

شاهد ايضا: ما الذي يحدث للنباتات الزهريه اذا كان عدد قليل من النحل

هل الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ حينما أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حث المسلمين على حفظ كِتاب الله وبيان ما لحفظه على الصدور من فضلٍ عظيم، تحدث عن ما للأترجة والريحانة من أثرٍ طيب ورائحة عطرة على الفم، على عكس نبات الحنظلة الذي لا رائحة له وطعمه مر، حيث روى عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-

أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَثَلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُتْرُجَّة؛ ريحُها طيِّب وطعمُها طيِّب، ومَثَل المؤمن الذي لا يقرأ القرآنَ مثَل التمرة؛ لا ريحَ وطعمُها حُلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الرَّيحانة؛ ريحُها طيِّب وطعمُها مُرٌّ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحَنظلة؛ ليس لها ريحٌ وطعمُها مُرٌّ” إذًا وبناًء على ما سبق نجد أنّ الريحانة والأترجة فقط من النباتات الطيبة باستثناء الحنظلة، إذًا:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: المنتجات هي مخلوقات حية تصنع غذائها بنفسها مستخدمة طاقة الشمس مثل النباتات

من أمثلة النباتات الطيبة

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ يوجد عشرات، بل مئات النباتات ذات الرائحة الطيبة، وتسمى علميًا باسم النباتات العطرية، ويمكن التعرف على أكثرها شيوعًا من خلال التالي من نقاط:

  • الكورديا القرمزية.
  • القطيفة.
  • الياسمين الصيني.
  • هاينسث.
  • كاريسا.
  • سذاب.
  • مسك المدينة.
  • إكليل الجبل.
  • الزنبق.
  • ورد جوري.
  • لافندر.
  • القطيفة.
  • القرنفل.
  • ياسمين مراية.

القيمة الغذائية لنبات الريحان

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ حسب دراسات وزارة الزراعة المصرية يحتوي نبات الريحان على العديد من القيم الغذائية والعناصر المهمة الموجودة، حيث أن 100 غرامٍ من نبات الريحان تحتوي على:

الماء

92.06 ميللتر

السعرات الحرارية

23 سعرة حرارية

البروتين 

3.15 جرامات

 

 

الدهون 

0.64 جرام

الكربوهيدرات

2.65 جرام

الألياف

1.6 جرام

السكريات

0.3 جرام

الحديد

3.17 مليجرامات

المنغنيز

1.148 مليجرام

الكالسيوم

177 ميلجراماً

المغنيسيوم

64 ميلجراماً

الفسفور

56 ميلجراماً

البوتاسيوم

295 مليجراماً

الزنك

0.81 مليجرام

النحاس

0.385 مليجرام

فيتامين ج

18 مليجراماً

فيتامين هـ

0.8 مليجرام

أهم فوائد الريحان للجسم “فوائد الريحان الطبية”

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ فوائد نبات الريحان متعددة ومتميزة لصحة الجسم، لنتعرف عليها:

فوائد نبات الريحان للجهاز الهضمي

يعمل نبات الريحان على التقليل من الغازات، حيث يساعد نبات الريحان على التخفيف من الغازات وعلاج اضطرابات المعدة، ومن الممكن استخدامه في مشاكل عسر الهضم و القولون  العصبي والانتفاخ، ويعد مشروب الريحان مشروب مفيد للمعدة حيث يساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وتطهير الأمعاء، ومنع الإمساك.

 فوائد نبات الريحان لتهدئة الأعصاب وتقليل الاكتئاب

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ من أحد أهم فوائد نبتة الريحان أنها  تُستخدم في التخفيف من  القلق والتوتر والضغوطات النفسية، وأيضًا يساعد على التقليل من حالات الاكتئاب، حيث وجد أن نوع عشبة ريحان معينة تسمى ( Holy Basil ) بها بعض المواد الكيميائية التي القادرة على المساعدة في تخفيض نسبة هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يقوم الجسم بإفرازه في حالات التوتر.

 فوائد نبات الريحان للجهاز التنفسي

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ من فوائده أن له دور فعال في علاج نزلات البرد والربو، ويقوم بمحاربة التهابات الجهاز التنفسي.

 فوائد نبات الريحان لعلاج الكبد

إحدى فوائد عشبة الريحان الصحية أنها تقوم بتعزيز صحة الكبد، حيث لها دور إيجابي كبير كعلاج الأمراض الخاصة بالكبد، وذلك نتيجة لـ مضادات الأكسدة الفعالة الموجودة في هذه العشبة.

 فوائد نبات الريحان في علاج فقر الدم (Anemia)

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ يوفر الريحان العديد من الفيتامينات التي تساعد لعلاج الأنيميا، حيث يُعدّ الريحان مصدر جيد من مصادر الحديد، حيث يعتبر نفس السبانخ في كمية الحديد الموجودة داخله، وجد أن كل كوبين من أوراق الريحان الطازج مما يعادل ملعقة من الريحان المجفف تمد الجسم بـ 10% من الاحتياج اليومي للحديد، وهذا ما جعل نبات الريحان من أهم الأعشاب التي تعالج فقر الدم الناتج من نقص الحديد بالإضافة إلى تقوية المناعة.

فوائد نبات الريحان للحماية من السرطان

من أهم فوائد نبات الريحان الطبيعية أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والتي توفر فاعلية قوية جدا تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية في الجسم وتدمير هذه الخلايا، حيث وجد مادة الفلافونويد (Flavonoids) في نبتة الريحان وهي تساعد على حماية الكروموسومات داخل الخلايا من الإشعاعات الضارة.

 فوائد نبات الريحان لصحة القلب والشرايين

من أهم الفوائد لنبات الريحان أنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية – كما ذكرنا – وخاصةً مضاد البيتا كاروتين (Beta carotene) حيث يتحول إلى فيتامين أ (Vitamin A)، وهو  يحارب تأكسد الكولسترول الذي ينتج عنه جلطات وسكتات قلبية، و تعتبر عشبة الريحان أيضاً مصدرًا جيدًا لمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريان للحفاظ على الأوعية الدموية و صحتها، والذي يؤدي إلى زيادة انبساط وتوسع الشرايين، ويعمل نبات الريحان على تقليل النوبات القلبية، والحد من أخطار ارتفاع ضغط الدم.

فوائد نبات الريحان للسكري

يلعب تناول عشبة الريحان من النوع الذي ذكرناه (Holy Basil) في انخفاض مستويات السكر في الدم، وبالأخص في حالة مرحلة ما قبل السكري أو حالة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، و تبين في بعض الدراسات أن تناول نبات الريحان يساعد في منع ظهور أعراض السكري، مثل: ارتفاع الكوليسترول، ومقاومة الأنسولين، ولكن ينصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بك، وبالأخص إن كنت تأخذ أدوية لخفض معدل السكر في الدم.

 فوائد نبات الريحان للنساء

يعتبر الريحان امنً للحوامل والمرضعات ولكن بكميات محددة ومعقولة، على الرغم  من ذلك من  الممكن أن تكون سبب في ضرر في حال تناولها بالكميات الكبيرة.

فوائد نبات الريحان لعلاج حب الشباب

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟ من فوائد نبات الريحان أنه يستخدم لعلاج حب الشباب الناتجة من العدوى البكتيرية حيث يتمتع نبات الريحان بالقدرة على خفض تكاثر البكتيريا، ويمنع الالتهابات.

الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة ؟

شاهد ايضا: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

هكذا؛ نكون قد توصلنَا لنهاية مقال عبر موقع الشهد بعنوان الأترجَة والريَحانة والحَنظلة كلها من النباتاتِ الطَيبة الذي من خلاله تعرفنَا على أكثر النباتات الطيبة “النباتات العطرية” شيوعًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى