السعودية

الاراضي البيضاء في السعودية

الاراضي البيضاء في السعودية

الاراضي البيضاء في السعودية ، كثيرا ما نسمع هذا السؤال ولكن كثير من الناس يجهلون ذلك ، فمشروع الأراضي البيضاء هو إحدى المشاريع العقارية التنمويه التي تهدف إلى رفع سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، لتحقق التوازن بين العرض والطلب، ولتوفير الاراضي بأسعار مناسبة ومن خلال موقع الشهد نستعرض معكم ما هي الاراضي البيضاء وكم رسومها وشروط الاراضي البيضاء 1444.

الاراضي البيضاء في السعودية

شاهد أيضا: قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

ما هي الاراضي البيضاء في السعودية؟

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية؟ هي الأراضي الواقعة ضمن الاستخدام السكني أو التجاري داخل الحدود المخصصة للمنطقة العمرانية. تم إطلاقه بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب من حيث العقارات السكنية والتجارية التي يمكن أن تحفز النمو الاقتصادي. وافق مجلس الوزراء على نظام رسوم الأراضي البيضاء ، بعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (112/65) وتاريخ 1437/2/5 هـ. ويعتبر هذا النظام إضافة جديدة للمجتمع السعودي. وهكذا أصبح لدى المالك الآن أحد خيارين: إما بيع الأرض أو تطويرها بمشروعات اقتصادية. هذه نهضة ملموسة في النطاق العمراني. بعض الأحياء السكنية لم يتم بناؤها بالكامل منذ ما يقرب من 20 عامًا.

شاهد أيضا: شروط التحويل من تخصص إلى آخر في الجامعات السعودية

الهدف من نظام رسوم الأراضي البيضاء

متى تعتبر الارض بيضاء؟ أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء هي كما يلي:

  • تحقيق التوازن في قطاع العقارات وضمان أسعار معقولة من خلال تشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
  • المساهمة في تطوير هذه الأراضي الخاملة في نهاية المطاف في نمو قطاع العقارات،
  • توفير العديد من الخيارات للمستثمرين ، سواء للتجارة أو الإسكان.
  • حل مشكلة الإسكان للعديد من السعوديين، حيث سيكون لديهم المزيد من الخيارات للاختيار من بينها.
  • تهدف السياسة إلى سد الفجوة بين قوى العرض والطلب في أسواق العقارات في جدة والرياض ومكة والمنطقة الشرقية.
  • زيادة قطع الأراضي السكنية المعروضة.
  • خفض أسعار الأراضي إلى قيمة عادلة.

رسوم الأراضي البيضاء

متى تنتهي مهلة الاراضي البيضاء؟ تم تقديم ضريبة الأراضي البيضاء في مارس 2017 بعد أن تمت الموافقة عليها لأول مرة من قبل مجلس الشورى السعودي. يشترط القانون على مالكي الأراضي غير المستخدمة والمخصصة للاستخدام السكني أو التجاري دفع ضريبة بنسبة 2.5٪ من قيمة الأرض إذا لم يبدأوا في تطويرها خلال 12 شهرًا. مع العلم أنه يتم أخذ عدد من المعايير في الاعتبار ، مثل استخدام الأرض ، وموقعها ، ونظام البناء ، والعديد من المعايير الأخرى ، على أن يتم أخذ السداد في الاعتبار خلال المرحلة الأولى من عملية البناء ، لتجنب الوقوع في التعرض لمخالفة قانونية ، والتي قد ترقى إلى إزالة المبنى بسبب عدم استكمال معاملات الخصخصة المالية للأرض.

الاراضي البيضاء في السعودية

مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء 1444

كم رسوم الاراضي البيضاء 1444؟ يمتد مشروع الأراضي البيضاء على مساحة 10،000 متر مربع أو أكثر ضمن النطاقات المحددة مسبقًا من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ؛ وسيتم تنفيذ الرسوم على الأراضي البيضاء على أربع مراحل ، علما أنه من المقرر أن ينفذ برنامج رسوم الأراضي البيضاء الحكومية مرحلته الأولى في 17 مدينة سعودية ، بينما تنفذ مرحلته الثانية في “الرياض والدمام وجدة”. هذه المراحل هي كما يلي:

المرحلة  الاجراء
المرحلة الأولى سيتم فيها فرض رسم سنوي فقط على قطع الأراضي غير المطورة التي تبلغ مساحتها 10000 متر مربع أو أكثر
المرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة المملوكة لمالك واحد في مخطط إسكان معتمد تتجاوز 10000 متر مربع.
المرحلة الثالثة تشمل الأراضي المطورة التي يملكها مالك واحد في مخطط إسكان واحد معتمد إذا تجاوزت مساحتها الإجمالية 5000 متر مربع.
المرحلة الرابعة ولأخيرة سيتم فرض الرسم على الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في المدينة، إذا تجاوزت المساحة الإجمالية 10000 متر مربع.

موعد دفع رسوم الأراضي البيضاء

الجدول التالي يوضح تاريخ رسوم الأراضي البيضاء وهي كالتالي:

المكان الموعد
جدَّة من 23/ 7/ 1441هـ، حتى تاريخ 22/ 7/ 1443هـ.
الرياض من 1/ 7/ 1441هـ، حتى تاريخ 29/ 6/ 1443هـ.
المنطقة الشرقية من 23/ 3/ 1441هـ، حتى تاريخ 22/ 3/ 1443هـ.
مكة المكرمة من 21/ 8/ 1441هـ، حتى تاريخ 20/ 8/ 1443هـ.

شروط المفروضة على رسوم الاراضي البيضاء 1444

حددت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية جملة من الشروط التي يجب توافرها عند فرض رسوم الأراضي البيضاء لعام 1444 هـ ، وهذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن تكون الأرض في النطاق العمراني.
  • يجب ألا يكون قد تم بناء أية مباني على الأرض.
  • وإذا كانت في غير هذا النطاق، فيتم إعادة تقييم هذه الأرض.
  • يجب أن تكون الأرض مخصصة لأغراض السكن والسكن التجاري.
  • يلزم أن تكون الأرض ضمن الأراضي الخاضعة للرسوم وفقًا للمرحلة التي تقرها الوزارة.

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء

تشمل حالات الإعفاء من الرسوم على الأراضي البيضاء ما يلي:

  • إذا كانت الشروط غير متوافرة بشكل كامل.
  • إذا وجدت عقوبات يمنع التصرف عن المالك.
  • إذا وجد عراقيل تمنع إصدار رخصة بناء الأرض.
  • إذا تم البناء في غضون سنة كاملة من صدور القرار.

شاهد أيضا: كم سنة دراسة هندسة طيران في السعودية

عقوبات والغرامات برنامج الأراضي البيضاء

أما فيما يتعلق بالعقوبات والغرامات ، فيعاقب المخالف بغرامة لا تزيد على المبلغ المستحق على أرضه. إذا أراد المالك تقديم اعتراض ، فيجوز له تقديم الاعتراض كتابيًا إلى لجنة يشكلها وزير الإسكان خلال 60 يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار. وفقًا للقانون ، سيتم إيداع الرسوم والغرامات المحصلة في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي. سيتم استخدام الأموال التي تم جمعها لمشاريع الإسكان وتسليم المرافق العامة لتلك المشاريع. عند إخطار المالك بالقرار الصادر بحقه ،

ضيجب عليه تقديم مستندات رسمية إلى وزارة الإسكان خلال مدة لا تتجاوز (ستة أشهر) من تاريخ إخطاره. عند إخطاره بالقرار ، يجب عليه إظهار طلب الرسوم ومبلغ الرسوم المستحقة. على اللجنة أن تبت في هذا الاعتراض خلال ستين يومًا من تاريخ تقديمه. إذا لم تصل اللجنة إلى قرار ، يصدر قرار بالرفض

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

تم تكليف وزارة الإسكان بتحديد اللائحة التي توضح قيمة الأراضي البيضاء وفق معايير معينة. حيث تحدد اللائحة وقت تطبيق الرسوم ، وكذلك الأراضي الخاضعة للنظام ؛ بالإضافة إلى ضبط تطبيق النظام على الأراضي بشكل عادل ، ومنع التهرب من الدفع. تقدم وزارة الإسكان الخدمات العامة للأراضي وتسلمها المرافق العامة. كما تحدد المعوقات التي تحول دون منح التراخيص والموافقات اللازمة لتنمية الأراضي. يمكنك الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

الاراضي البيضاء في السعودية

شاهد أيضا: تفاصيل آيس كريم مسرطن في الأسواق السعودية

وهنا وصلنا إلى ختام المقال عبر موقع الشهد الذي شرحنا فيه الاراضي البيضاء في السعودية و رسوم الأرض البيضاء في السعودية ، كما ذكرنا الهدف من نظام رسوم الأرض البيضاء ، وانتقلنا لتوضيح مراحل التنفيذ. رسوم الأرض البيضاء ، وذكر موعد سداد رسوم الأرض البيضاء ، وتحدثنا عن اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء لنظام الأراضي البيضاء.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى