اكتشافات واختراعات

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ، يحدث الصدأ نتيجة تفاعل كيميائي بعد التقاء العناصر التي تساهم في تكوينه ، وهو تفاعل كيميائي يصيب بعض المعادن كالحديد ، ومن خلال موقع الشهد سوف نتعرف على الغاز الذي يسبب الصدأ وما هي المادة الكيميائية التي تسبب الصدأ ؟.

شاهد ايضا: قارني بين البروبان و كلوروبروبان من حيث درجة الغليان ؟

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ؟

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ، عندما يتفاعل غاز الأكسجين مع المعدن يتشكل الصدأ ، ولكن لا يكفي اجتماع الحديد والأكسجين فقط لتشكلهُ ، بل هنالك عدة عوامل أخرى يجب توافرها ليحدث الصدأ ك”الرطوبة والماء” فهو لا يتشكل بالهواء الجاف ، كما أنه يجب توافر ثلاث مواد كيميائية لكي يتشكل ، وعلى ذلك تكون الإجابة الصحيحة هي:

  • غاز الأكسجين.

شاهد أيضًا: تسمى الخاصية التي تساعد المخلوق الحي على البقاء في بيئته

ما هي المادة الكيميائية التي تسبب الصدأ ؟

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ؟ الصدأ هو عبارة عن تفاعل يدعى الأكسدة ، حيث يتم تفاعل الحديد مع الأكسجين والماء لتحصل أكسيد الحديد المائية فيظهر الصدأ ، ويصبح صدأ الحديد وصلباً عند ملامسته للأكسجين والماء فكلا العنصرين مهمان لظهور الصدأ.

شاهد أيضًا: تَم وَضع أَعلام إِضاءة عَلى الجَوانب الأَربعة لسورِ مَبنى مَع تَرك مَسافة 4

ما هي الأسباب الصدأ ؟

اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ، يتشكل الصدأ نتيجة لاجتماع ثلاثة عناصر معاً وهي: (الماء والأكسجين والحديد) ، حيث إنه يتشكل أثر تفاعلهم معاً ، وهذا ما يسمى بـ “التفاعلات كهروكيميائيًا” ، حيث تكون المعادلة تشكل الصدأ هي: (ماء + حديد + أكسجين ← أكسيد الحديد المائي) ، مع العلم بأن عنصر الماء هو ما يعطي الصدأ لوناً بنيًا بدلاً من اللون الأحمر.

ما هو الصدأ

الصدأ هو تشكل طبقة حمراء نحاسية على المعادن وبخاصة الحديد ، وهو يعبر عن تأكل وتأكسد الحديد ، حيث يتفاعل الحديد مع أكسجين الهواء الخارجي أو الأكسجين الموجود بالماء لينتج ما يسمى أكسيد الحديد “Fe²O³” ، وهو من التفاعلات الكيميائية البطيئة التي قد تستغرق أياماً أو أسابيع أو شهوراً أو حتى سنوات ، وقد يؤدي الصدأ إلى تجويف الحديد ، وتأكله أو تأكل شقوق الحديد .

كيف يحدث الصدأ

يحدث الصدأ نتيجة تفاعل الأكسجين أو الماء مع الحديد ، وتمر عملية الصدأ بالمراحل التالية:

  • تلتقي قطرة الماء الصغيرة مع قطعة من الحديد.
  •  يتفاعل الماء مع ثاني أكسيد الكربون في الهواء ، مما ينتج حمض كربونيك الضعيف.
  • يقوم حمض الكربونيك بإذابة نقطة الحديد التي تقع عليها.
  • يتفاعل الأكسجين الموجود في الماء مع الحديد مشكلًا أكسيد الحديد.
  •  وينتج من هذا التفاعل إلكترونات محررة.
  • تنتقل الإلكترونات المحررة من جزء الأنود في الحديد إلى الكاثود.
  • يشكل الكاثود نقطة أخرى على قطعة الحديد نفسها.

الحديد المقاوم للصدأ

الصدأ يعتبر أبرز العوامل التي تتسبب في ضعف الحديد وهشاشته ، بفعل تشكل أكسيد الحديد ذي الطبيعة المسامية ، ويمكن أن يتم استخدام الحديد بعد خلطه مع عناصر كيميائية أخرى من أجل صناعة عناصر فلزية مقاومة للصدأ ، والتي يطلق عليها اسم الصلب غير القابل للصدأ ، أما الحديد غير المقاوم للصدأ ، فيتم حفظه في حالة جافة ، أو يمكن طلاؤه بفلزات نشطة مثل الكروم أو الخارصين.

شاهد ايضا: يذيب الماء عند درجة حرارة الغرفه كميه اقل من الملح عما يذيبه لو كان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عبر موقع الشهد الذي يحمل عنوان اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه ، الذي تحدثنا خلاله عن المادة الكيميائية التي تسبب الصدأ بالإضافة إلى أسباب تشكل الصدأ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى