تخصص التصميم والازياء كم موزونة

تخصص الموضة والتصميم

تخصص الموضة والتصميم

تخصص الموضة والتصميم ، يعد مجال التصميم والموضة من التخصصات الرئيسية التي تقدمها العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك جامعة الأميرة نورة للطالبات. نبذة عن تخصص التصميم والموضة في الجامعات السعودية والنسبة المرجحة للتخصص سوف نوضحها لكم عبر موقع الشهد بالإضافة إلى هل تخصص تصميم الأزياء علمي أو أدبي ، وكم سنة دراسة تصميم الأزياء ، وما فائدة دراسة تصميم الأزياء ، وتخصص الموضة والتصميم.

شاهد ايضا: تخصصات أرامكو للبنات 2022

تخصص التصميم والموضة في السعودية

يعد تخصص التصميم والموضة من التخصصات التي تقدمها معظم الجامعات في المملكة العربية السعودية ، مثل جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، وجامعة الملك عبد العزيز ، والعديد من الجامعات الأخرى التي تضم كليات تصميم مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، تختلف معدلات القبول في كلية التصميم وتخصص الأزياء من جامعة إلى أخرى بناءً على لوائح وشروط كل جامعة.

تخصص تصميم الأزياء

هل تخصص تصميم الأزياء علمي أو أدبي؟ هو تخصص جامعي تقدمه العديد من الجامعات العالمية في مختلف دول العالم ، ويهدف إلى تخريج أجيال من مصممي الأزياء الموهوبين لتصميم أنواع مختلفة من الأزياء ، ونظرًا لنمو صناعة الأزياء بشكل ملحوظ محليًا وعالميًا ، فإن الجامعات المختلفة تميل إلى فتح قسم تصميم الأزياء لديها لتوفير عدد من المصممين بما يتناسب مع احتياجات السوق ، لذلك فتحت العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية قسمًا لتصميم الأزياء ، مثل جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك خالد وجامعة الأميرة نورة.

تخصص التصميم والموضة كم موزونة؟

كم سنة دراسة تصميم الأزياء؟ تختلف النسبة المرجحة لتخصص التصميم والموضة في المملكة العربية السعودية باختلاف الكليات والجامعات وتختلف طريقة حساب النسبة المرجحة باختلاف درجة اختبار القدرات والاختبار التحصيلي الصادر عن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية ، إضافة إلى شهادة الثانوية العامة للمتقدم.

تخصص التصميم والموضة كم موزونة جامعة الأميرة نورة؟

ما فائدة دراسة تصميم الأزياء؟ تم تحديد النسبة الموزونة في جامعة الأميرة نورة لتخصص التصميم والموضة على النحو التالي:

  • الثانوية العامة: النسبة الموزونة 50٪.
  • اختبار القدرات: معدل القبول 25٪.
  • الاختبار التحصيلي: معدل القبول 25٪.

شاهد أيضًا: موعد صدور نتائج التاسع 2022 في لبنان نتائج الامتحانات الرسمية في لبنان 2022 البريفيه

تخصص التصميم والموضة كم موزونة جامعة الملك عبد العزيز؟

تخصص التصميم والموضة كم موزونة جامعة الأميرة نورة؟ تشمل النسبة المرجحة لتخصص التصميم والموضة بجامعة الملك عبد العزيز ما يلي:

  • الثانوية العامة: النسبة الموزونة 40٪.
  • اختبار القدرات: 30٪ معدل القبول.
  • الاختبار التحصيلي: معدل القبول 30٪.

مجالات العمل المتوفرة لتخصص التصميم والموضة

بعد التخرج من تخصص التصميم والموضة في الجامعات السعودية ، يمكن للخريجين الالتحاق بالمجالات التالية:

  • العمل في مصانع النسيج.
  • العمل في بيوت الأزياء المحلية والعالمية.
  • العمل في مشاريع مختلفة (صغيرة ومتوسطة وكبيرة)
  • العمل في مجالات تسويق الأزياء باستخدام أحدث الأساليب التقنية.
  • العمل في مختبرات الجودة (المواصفات والمعايير).
  • العمل في مجالات هندسة النسيج وتطبيقات تكنولوجيا النانو.

شروط القبول في تصميم الأزياء

Unity .

الاتحاد هو العنصر الأول في أسس تصميم الأزياء ويعني أن جميع عناصر التصميم تتكامل معًا لإنتاج تأثير بصري جذاب. يساهم الترابط بين أجزاء التصميم أيضًا في تكامل التصميم. يؤثر الاعتماد المتبادل على جميع أسس وعناصر التصميم الأخرى لأنه الأساس الذي يربط كل هذه الأجزاء المتعددة ، وينبع منه إحساس بعلاقة الأجزاء المخططة مع بعضها البعض أو ارتباطها بالأجزاء الأخرى.

على سبيل المثال ، يجب أن يكون هناك تناسب بين طول الملابس وطول الأكمام ، وأن تقنيات الخياطة المستخدمة في الأكمام هي نفسها المستخدمة في باقي الأجزاء ، وأن الأزرار والسحابات والملحقات نفس الشيء في جميع الأجزاء ، وكذلك عندما تتطابق جميع خطوط التصميم معًا ، عند تصميم سترة ، على سبيل المثال ، بنهاية منحنية ، يجب أن تحتوي الجيوب المستخدمة أيضًا على خطوط منحنية. أبسط القواعد المنطقية المتعلقة بالتوصيل البيني هي أن يكون لون خيط الخياطة وسمكه متماثلًا في جميع الأجزاء.

إيقاع Rhythm :

الإيقاع هو نوع من التكرار القياسي الذي ينقل العين بين أجزاء الملابس بطريقة مريحة. أهم تفصيل موجود في الزي ، إذًا هو منطقة التطريز المبهرة ، والنسيج الجميل ، والعقدة البارزة وغيرها من التفاصيل التي يجب أن تكون موجودة بشكل فعال في الفستان.

الاتزان Balance:

إنها الطريقة التي تعمل بها المساحات الداخلية في الزي معًا ، حيث يمكن تحديد التصميم في أي قطعة من الملابس أو تقسيمه حسب خطوط التصميم أو الملحقات أو النموذج المطبوع أو الملمس أو اللون. يعطي التوازن قيمة في التصميم ، ويجعل العين تشعر بالتوازن الفني في التفاصيل الدقيقة. للميزان شكلين: التوازن النسبي: حيث توجد وحدتان متساويتان في القيمة أو الطول أو الحجم ، أو في بعدين متساويين في اتجاهين متعاكسين بالنسبة للمركز. التوازن غير المتناسب: يتكون من مجموعة من الوحدات غير المتكافئة ، لذلك هناك ثلاث وحدات صغيرة مقابل وحدة كبيرة ، وهكذا.

شاهد ايضا  من هي أميرة الزهير ويكيبيديا

التأكيد Emphasis:

ينصب التركيز على إبراز النقطة المحورية أو مركز الاهتمام لأي قطعة من الملابس. في تصميم الأزياء ، نستخدم التركيز لإظهار الأفضل في الزي. يمكن تحقيق التأكيد من خلال استخدام الخطوط والتفاصيل والإكسسوارات ، على سبيل المثال: استخدام حزام بلون قوي يتناقض مع لون الفستان ، واستخدام طوق بلون مغاير للون بلوزة.

النسبة او التناسب Proportion:

التناسب يشمل العلاقة بين حجم كل جزء من التصميم والأجزاء الأخرى. يتم تطبيق العلاقة النسبية على عناصر وأسس التصميم أيضًا ، مثل الخطوط والألوان والمساحات والأنسجة. يجب أن يوضح التناسب بين أجزاء التصميم فكرته والتأكيد عليها.

بصمة المصمم

على الرغم من أهمية هذه الأسس ، في النهاية ، يسعى جميع مصممي الأزياء أو إلى إيجاد التناسق بين جميع عناصر التصميم وتكييف الأدوات والطرق المتاحة لإنشاء تصميمات مبتكرة. إن عملية إيجاد الملاءمة والاتساق بين العناصر وكذلك أسس تصميم الأزياء هي عملية ابتكارية فردية تشير إلى قدرات ومهارات مصمم الأزياء. ومع ذلك ، فإن تقدير وتقييم التصميم يعتمد في النهاية على قبول المستهلك له.

شاهد أيضًا:  جدول مواد جامعة الملك فيصل 1444

وفي ختام المقال عبر موقع الشهد تحدثنا عن ما مقدار موزونه؟ تخصص الموضة والتصميم ، وأهم مجالات العمل التي تسمح للخريجين بالتخصص في المملكة العربية السعودية؟