سؤال و جواب

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ، وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس للوصول إلى الإجابة سواء كانت صحيحة أو خاطئة ، فالرياح العالمية هي حركة الكتل الهوائية حسب قوة الضغط من مكان إلى آخر مع حركة التسارع وهي خليط من البرد والحرارة ، ويقدّم موقع الشهد من خلال سطور مقالنا التالي الإجابة الصحيحة لهذا السؤال بالإضافة إلى تفاصيل أُخرى متعلقة به.

شاهد ايضا: من هو الحر الرياحي ويكيبيديا

هل تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  تنشأ الرياح بفعل الضغط الجوي على شكل كتل هوائية باتّجاه أفقي وهنا يسلّط الضوء سؤالنا تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي وإجابته هي:

  • عبارة خاطئة.

كيف تنشأ الرياح العالمية

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  تنشأ الرياح العالمية بفعل التسخين غير المتكافئ ويعني ذلك إذا سخنت الأرض بشكلٍ غير متساوٍ بفعل الشمس والتكوينات الأرضية والمياه المختلفة، وهي أيضًا نتيجة لارتفاع الهواء الدافئ عند خط الاستواء نحو القطبين وانحسار الهواء البارد وعوامل الرياح التي تتمثل بالسرعة والاتّجاه.

شاهد أيضًا: اي الظواهر الطبيعيه جميعها تؤثر في النظام البيئي

كيفية هبوب الرياح

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  تهبّ الرياح بفعل عدة عوامل طبيعية تتمثل بالشمس وكثافة الهواء حيث تتسبب الشمس في تسخين الأرض بدرجات مختلفة مما يؤدي إلى تشكّل هواء ساخن في بعض المناطق وهواء بارد في مناطق أُخرى، ومن المعروف علميًا أنّ الهواء الساخن يزن أقل من الهواء البارد مما يسبب في تحريكه إلى الداخل ويحل محله بشكلٍ متصاعد.

شاهد أيضًا: المنتجات هي مخلوقات حية تصنع غذائها بنفسها مستخدمة طاقة الشمس مثل النباتات

أنواع الرياح

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  تعتبر الرياح من الأساسيات التي تساعد على تكوين الطبيعة والمُناخ وهي جزء متكامل من عدة عوامل طبيعية ومن أنواعها:

  • الرياح الموسمية: وهي الرياح التي تهب في مواسم معينة وليست رياح دائمة كما يتغير اتّجاهها حسب الفصل الذي تهبّ به، ومن أنواعها الرياح الموسمية الصيفية والرياح الموسمية الشتوية.
  • الرياح المحلية: والتي تتشكل بسبب اختلاف الضغط الجوي في مساحة صغيرة لوقت محدد وربما يكون من أسباب تشكّلها التضاريس.
  • الرياح الدائمة: والتي تقسم إلى عدة أنواع منها الرياح التجارية، والرياح العكسية والرياح القطبية.
  • الرياح اليومية: وهي الرياح التي تهبّ بشكلٍ يومي بسبب اختلاف درجة الحرارة والضغط الجوي وتهبّ أثناء الليل والنهار.

تعريف الرياح 

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  إنّ الهواء مكون من بعض الغازات، ومعظم هذه الغازات من الهيدروجين والأوكسجين، والرياح من الأشياء الغامضة إلى حد ما والتي لا نراها بأعيننا، والرياح هي عبارة عن تحرك كميات كبيرة من الهواء من مكان إلى مكان آخر داخل الغلاف الجوي، وتتحرك من مكان إلى آخر بسبب اختلاف درجات الضغط الجوي من مكان إلى آخر وهذا يسمى بالرياح.

أما السبب الرئيسي على الأرض لتحرك كتل الهواء هي اختلاف درجة الحرارة من مكان إلى آخر على الأرض، وتؤثر على درجة حرارة الهواء ففي المنطقة التي حرارتها منخفضة يكون هواؤها ضغطه عالياً والعكس في المنطقة الدافئة يكون ضغط الهواء منخفضاً، وعندما يتحرك الهواء الساخن لأعلى يتحرك الهواء البارد ليحل محله، ومن أسباب تكوين الرياح العالمية تأثير كوريوليس أو دوران الأرض، واختلاف درجات الحرارة بين بعض المناطق وخط الاستواء يعمل على تجميع رياح تجارية شرقية وغربية.

أنواع الرياح المحلية

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  إنّ الرياح المحلية يوجد لها نوعان، نذكرهم فيما يلي:

  • رياح نسيم البر: وهذا النوع يحدث في فترة المساء.
  • رياح نسيم الوادي والجبل: وهذا النوع خاص بالمناطق الجبلية.
  • رياح نسيم البحر.

ما هي الرياح الدائمة ؟

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  تقسم الرياح الدائمة إلى عدة أقسام هي:

  • الرياح التجارية.
  • الرياح العكسية/الغربية.
  • الرياح القطبية.

ما هي الرياح التجارية ؟

سميت الرياح التجارية بهذا الاسم لأن التجار كانوا يستفيدون منها بتحريك السفن التجارية، والرياح التجارية هي الرياح التي تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين إلى منطقة الضغط المنخفض (الرهو أو الركود الاستوائي)، وتكون الرياح التجارية منتظمة طوال السنة في اتجاهها وقوتها، وقد تقتصر على طبقات الجو السفلى، والرياح التجارية ذات سرعة معتدلة تتراوح بين 16- 24 كيلو متراً في الساعة، ويكون اتجاهها شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في النصف الجنوبي.

ما هي الرياح العكسية/الغربية ؟

تهب الرياح العكسية/الغربية من منطقتي الضغط المرتفع وراء المدارين إلى منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين، يكون اتجاه الرياح العكسية عادة جنوبية غربية في النصف الشمالي للكرة الارضية وشمالية غربية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

ما هي الرياح القطبية ؟

تهب الرياح القطبية من القطبين الى منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين، ويكون اتجاه الرياح القطبية شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في النصف الجنوبي، تتميز الرياح القطبية بكونها باردة وجافة وعادة ما تكون ضعيفة.

ما هي الرياح الموسمية ؟

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ،  سميت الرياح الموسمية بهذا الاسم لأنها تهب في مواسم معينةـ وتتميز الرياح الموسمية بتغير اتجاهها في فصل الصيف عن فصل الشتاء، وتظهر هذه الرياح بين المدارين.

وتكون الرياح الموسمية على  نوعين:

  • الرياح الموسمية الصيفية.
  • الرياح الموسمية الشتوية.

ما هي الرياح المحلية ؟

تتشكل الرياح المحلية بفعل اختلاف الضغط الجوي في مساحة صغيرة ولوقت

شاهد ايضا: يسمى الاختباء في البيئة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عبر موقع الشهد والذي قد تحدثنا فيه عن تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ، وكيف تنشأ الرياح العالمية، وكيفية هبوب الرياح، بالإضافة إلى أنواع الرياح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى