أحكام شرعية

تنطق النون والميم المشددتان مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين

تنطق النون والميم المشددتان مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين

تنطق النون والميم المشددتان مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين. تتداول الكثير من التساؤلات عن أحكام علم التجويد في تلاوة القرآن الكريم ولعل أبرز التساؤلات التي تنتشر على محركات البحث الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن هذا الأمر وسيتم من خلال هذا المقال من موقع الشهد  توضيح حل السؤال السابق وأبرز أحكام التنوين والنون.

شاهد ايضا. ما حكم الحج على المستطيع

تنطق النون والميم المشددتان مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين

إن العبارة السابقة هي عبارة صحيحة والنون الساكنة هي كل نون تخلو من الحركة وترد داخل الأسماء والأفعال على حد سواء وفي الحروف، وتوجد قواعد محددة تفيد في طريقة نطق الأحرف التي تليها بحسب نوع الحرف، فمن أحكام النون الساكنة الإظهار الحلقي ومنه الإدغام ومنه الإخفاء ومنه الإقلاب ويتحدد ذلك بناءً على قواعد محددة في علم التجويد.

ما هو علم التجويد

إن التجويد هو علم يوضح كيفية النطق السليم لأحرف اللغة العربية بحسب ورودها في الكلام وكيفية إخراج كل حرف من مخرجه السليم، وكلمة تجويد في اللغة مشتقة من كلمة جيد بمعنى لتجعل الشيء أفضل وأجود، وعلوم التجويد لم تكن في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ولكن وبسبب دخول أمم وأعراق مختلفة في الدين الإسلامي واختلاف اللغات واللهجات وأسلوب الكلام وجه الصحابي الجليل الإمام علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله ورابع الخلفاء الراشدين، إلى تشكيل لجنة من كبار علماء ومشايخ الدين الإسلامي لوضع أسس وقواعد علم التجويد حفاظًا على التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم.

أهمية علم التجويد

تبرز أهمية علم التجويد في كونه يعلم المسلم الطريقة الصحيحة للفظ القرآن الكريم، وبالتالي الفهم الدقيق لمعانيه وأحكامه وفي تعلمه أجر وثواب كبيرين، ومن المعروف أن قراءة القرآن الكريم وتجويده بطريقة صحيحة تبعث الراحة والاطمئنان في نفس القارئ وتجعله مستريحًا وهانئًا وتزيد من إيمانه واستقراره النفسي.

فائدة علم التجويد

أما عن فائدة تلاوة القرآن الكريم بتطبيق أحكام علم التجويد سوف نقوم بتناولها من خلال السطور القادمة كما سيتجلى لك عزيزي القارئ:

  • لا شك أن أهم فائدة من فوائد تلاوة القرآن الكريم بتطبيق أحكام علم التجويد هي حفظ اللسان من الخطأ، والحفاظ على لغة القرآن الكريم (اللغة العربية).
  • ومن أهم فوائد تطبيق علم التجويد أثناء تلاوة القرآن الكريم أيضا هي الحفاظ على اللحن، واللحن في تلاوة القرآن الكريم نوعان، هما؛
  • اللحن الجلي: وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ العربية، ويخلّ بالمعنى المقصود للآية أو في موضعه بشكل تام، وعلى سبيل المثال هنا هو استبدال حرف مكان آخر أو تغير حركة بأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه باتفاق جميع العلماء أن هذا اللحن محرّم.
  • اللحن الخفي: وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى، وسمي الخفي؛ لأنه غير ملحوظ أثناء تلاوة القرآن الكريم على عكس اللحن الجلي الظاهر، ولكن هذا اللحن لا شك أنه يخالف قواعد التجويد مثل ترك الغنة أو تقصير المدّ وغيره، وحكم هذا اللحن عند العلماء أنّه مكروه.

شاهد ايضا. ما حكم الوقوف بعرفة

نصل الى ختام مقالنا عبر موقع الشهد تم توضيح أن عبارة تنطق النون والميم المشددتان مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين هي عبارة صحيحة بالإضافة إلى التعريف بمعنى علم التجويد وأهميته وفوائده.

زر الذهاب إلى الأعلى