علاقات أسرية

تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية ، وتنمية مهارات الطفل الحركية والحسية هي عملية تدريجية يكتسبها الطفل من خلال اتباع أنشطة مختلفة لتنسيق الحركة بين عضلات جسم الطفل ، بالإضافة إلى اكتشاف الأشياء عن طريق تنمية المهارات الحسية للبصر واللمس والتذوق والشم والسمع ومن خلال موقع الشهد سنشرح لك كيفية تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية.

بالاضافة الى المهارات الحركية الدقيقة لأطفال التوحد ، و المهارات الحركية الدقيقة PDF ، و المهارات الحسية الحركية PDF ، و أنواع المهارات الحركية ، و تطور المهارات الحركية للطفل ، و مهارة الرمي واللقف رياض الأطفال ، و المهارات الحركية لطفل الروضة ، و تمارين حسية حركية ، و ألعاب وأنشطة تنمية القدرات العقلية والحركية ، و أنشطة حسية حركية للاطفال 3 سنوات ، و تصنيف المهارات الحركية PDF ، و أنشطة منتسوري الحركية ، و أهمية الأنشطة الحركية.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

شاهد ايضا. العمر المناسب للطفل لدخول الروضة

تنمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل

  • يتضمن استخدام عضلات طفلك الصغيرة في يديه ومعصميه وأصابع قدميه. تتطلب المهارات الحركية والعقلية للطفل التنسيق بين دماغ الطفل وتنفيذ الحركة المطلوب إجراؤها.
  • تتضمن المهارات الحركية أشياء مختلفة ، مثل: إمساك القلم الرصاص ، والضغط والإمساك بالكماشة ، والإمساك بالشوكة أو الملعقة لتناول الطعام.
  • تحقيق الاعتماد الكلي للطفل على تنمية مهاراته الحركية والعقلية مما يسمح له بالنمو بشكل طبيعي وتحقيق مستقبل أفضل.
  • تساعد المهارات الحركية والحسية طفلك على أداء المهام اليومية بسهولة ، مثل: النهوض من السرير وتركيبه ، وفتح الباب ، وتنظيف الأسنان ، وغسل اليدين.
  • تعمل المهارات الحركية أيضًا على الاقتران والتنسيق بين اليد والعين لاستكشاف العالم.

أظهرت الكثير من الأبحاث أن تنمية المهارات الحركية للطفل أكثر فائدة من التركيز على الأنشطة الفكرية وحفظ الحروف والأرقام. حيث يستطيع الطفل حفظ الحروف والأرقام في المستقبل عند دخوله المدرسة. يتم دعم الطفل من خلال تنمية المهارات الحركية والعقلية للطفل ، على سبيل المثال: تقوية يدي طفلك وتدريبه على إمساك القلم للكتابة أو القلم للرسم بثبات ولأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الطفل في الرياضات والأنشطة المختلفة بكل ثقة وسهولة.
من بين المهارات الحركية الدقيقة التي يجب على طفلك إتقانها في سنوات ما قبل المدرسة قدرته الواسعة على:

  • الصق الصور على الورق.
  • تصفيق.
  • ملابس فك الأزرار وفك الأزرار.
  • بناء برج من المكعبات.
  • استخدم أقلام الرصاص وأقلام التلوين جيدًا.
  • قص الصور والأشكال بمقص آمن للأطفال.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

مراحل تنمية قدرات الطفل الحركية والحسية

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية ، تنمية المهارات الحركية والحسية للطفل هي عملية تدريجية يكتسبها الطفل من خلال اتباع أنشطة مختلفة لتنسيق الحركة بين عضلات جسم الطفل ، بالإضافة إلى اكتشاف الأشياء من خلال تنمية المهارات الحسية للبصر واللمس والتذوق والشم. سمع.

مراحل تنمية المهارات الحركية للطفل

الشهر الأول من حياة الطفل:

  • لم يتم تطوير عضلات رقبة الطفل بشكل كامل لدعم رأسه لفترات طويلة من الزمن. في عمر 6 أسابيع ، تبدأ ردود أفعال الطفل تجاه العديد من الإجراءات (الأصوات العالية) في التلاشي ، حيث يتحسن تنسيق الطفل.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

شاهد ايضا. اسئلة واجوبة للاطفال عن الحيوانات

عندما يبلغ الطفل الشهر الثالث:

  • أصبح طفلك الآن قادرًا على التحكم بشكل أكبر في حركات الرأس. في هذه المرحلة ، ضعي طفلك على بطنه وهو مستيقظ. حيث أن حركة الطفل في هذا الوضع تسمح له بتطوير عضلات الرأس والرقبة.

عندما يبلغ الطفل الشهر الرابع:

  • يصبح الطفل قادرًا على تنسيق عضلات العنق والرأس والعمود الفقري. بالإضافة إلى موازنة رأس الطفل لفترات قصيرة عندما يكون في وضع ثابت.
    في هذا العمر ، يبدأ الطفل باللعب والإمساك باليدين والأصابع من حوله.

من الشهر الرابع حتى الشهر السادس من عمر الطفل:

  • خلال هذه الفترة ، يتحسن توازن الطفل وتطور حركته وتنسيق العضلات بشكل كبير. يستطيع الطفل الجلوس باستخدام يديه أمامه لتحقيق التوازن. يبدأ الأطفال في حمل الألعاب بأراحي أيديهم.

من الشهر السادس إلى الشهر التاسع من عمر الطفل:

  • تستمر اتصالات الجهاز العصبي في التكون ، حيث يستطيع الأطفال في هذا العمر الرؤية مثل البالغين تقريبًا. اكتمال تنسيق عضلات الجسم ، لتتمكن من الجلوس بمفردها بثبات ، والزحف باستخدام اليدين والقدمين.

من الشهر التاسع إلى الشهر الثاني عشر من عمر الطفل:

  • يصبح الطفل قادرًا على التحكم في اليدين والأصابع ، ويكون قادرًا على الإمساك بالأشياء الصغيرة بإصبع السبابة والإبهام.
    يستمر الدماغ في النمو والتطور ، مما يساعد على التحكم في عضلات الجسم الكبيرة. على الأرجح في هذه المرحلة سيكون طفلك قادرًا على الزحف والوقوف أو المشي أو المشي برفق أثناء حمل الأثاث من حوله. سيتمكن معظم الأطفال من المشي بين الشهر التاسع والشهر الخامس عشر ، نتيجة للتطورات الكبيرة في الدماغ والحبل الشوكي.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

شاهد ايضا. ما معنى تكييف المناهج

5 أنشطة صيفية لتنمية مهارات الأطفال

كيف تطور مهارات طفلك الحركية؟

الطرق التالية عبارة عن مجموعة من الأفكار المفيدة للآباء والأمهات لمساعدة أطفالهم على تطوير وتحسين المهارات الحركية والعقلية لأطفالهم:

اللعب بالطين أو بالعجين:

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية ، هذه طريقة رائعة للأطفال لبناء وتطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل ، ويمكنك مشاركة اللعب مع طفلك ، وسيصبح الأمر أكثر تشويقًا.

شارك مع طفلك أحجية أو أحجية أحجية الصور المقطوعة:

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية ، قد يصاب طفلك بالإحباط أحيانًا عند تعلم كيفية إكمال أحجية الصور المقطوعة ، وقد يستسلم بسهولة. لكن الأمر يستحق ذلك. تؤدي الممارسة المستمرة في لعبة مثل أحجية الصور المقطوعة إلى تحسين مهارات متعددة ، مثل مهارات العين ومهارات التنسيق والمهارات الحركية. يجب مشاركة هذه اللعبة مع طفلك ، مع الحرص على عدم فقد القطع أو وضع بعضها في فمه.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

رسم وتلوين:

إن تعلم مهارات الرسم والتلوين يطور المهارات الحركية لطفلك بشكل كبير ويؤثر على مهاراته الحركية وإبداعه ومستوى خياله. علم طفلك كيفية الرسم والتلوين باستخدام أقلام التلوين والطباشير وفرشاة الرسم. يساعد تعليم الطفل كيفية الرسم والإمساك بالأقلام وفرش التلوين في التنسيق بين اليد والعين ، كما يساعد في التحكم في أعصاب اليد.

اللعب بالماء:

املئي ربع كوب من الماء ، وأعطي طفلك كوبًا فارغًا وقطارة. اجعل طفلك ينقل الماء من الكوب الممتلئ إلى الكوب الفارغ ، عن طريق سحب الماء في القطارة ووضعه في الكوب الفارغ. يمكنك إضافة بعض المرح لهذه اللعبة ، عن طريق خلط بعض ألوان الطعام في الماء وخلط الألوان معًا.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

زراعة الحدائق:

تعتبر زراعة الحديقة أو النباتات والعناية بها من الأنشطة الجيدة لبناء المهارات الحركية. يمكنك تعريض طفلك بأمان لنقل الشتلات إلى حفرة جديدة ، حيث يساعد هذا النشاط في التنسيق بين اليد والعين. سيحتاج طفلك أيضًا إلى أن يكون قادرًا على إمساك المجرفة للحفر واستخدام قبضة الزردية عند التقاط البذور للزراعة.

تعمل المهارات الحركية أيضًا على الاقتران والتنسيق بين اليد والعين لاستكشاف العالم. أظهرت الكثير من الأبحاث أن تنمية المهارات الحركية للطفل أكثر فائدة من التركيز على الأنشطة الفكرية وحفظ الحروف والأرقام. تحقيق الاعتماد الكلي للطفل على تنمية مهاراته الحركية والعقلية مما يسمح له بالنمو بشكل طبيعي وتحقيق مستقبل أفضل.

إن تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

شاهد ايضا. خواطر عبارات جميلة عن الحياة والامل

ذكرنا لكم في هذا المقال على موقع الشهد إجابة كاملة عن سؤال كيفية تنمية مهارات الطفل الحركية والمعرفية ، كما ذكرنا أهم الألعاب التي يمكن أن تنمي مهارات طفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى