القسم العلمي

توصل المصابيح في المنازل على التوازي

توصل المصابيح في المنازل على التوازي

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، حيث توجد الدائرة الكهربائية في كل منزل ، وذلك للسماح بمرور التيار الكهربائي من خلاله لإضاءة المصابيح والأضواء التي تعمل ضمن تلك الشبكة ، حيث تتكون الدارة الكهربائية من أدوات بسيطة للغاية من أسلاك ومصابيح وبطارية متصلين بطريقتين ، ومن خلال موقع الشهد نتعرف على كيفية توصيل اللمبات في المنازل وما هي أنواع الدوار الكهربائية.

ما هي الدارة الكهربائية ؟

الدارة الكهربائية هي عبارة عن مسار مغلق لنقل التيار الكهربائي و الذي يتكون هذا المسار من أسلاك كهربائية و أجهزة تستخدم التيار مثل المصابيح التي يتم تشغيلها بواسطة مصدر للطاقة و تسمى النقطة التي يبدأ عندها التيار بالتدفق المصدر  بينما تسمى النقطة التي ينتهي تدفق التيار عندها بالعودة (التأريض) حيث يتدفق الكهرباء من خلال الدارة المغلقة و في حال تم قطع هذه الدارة بواسطة مفتاح مثلاً يتوقف التيار عن التدفق وينطفئ الضوء  و من القوانين المستخدمة في وصف عمل الدارة الكهربائية: قانون أوم و قواعد كيرتشوف.

انوع التيار الكهربائي

يتم تصنيف الدارة الكهربائية حسب التيار الذي يمر بها بعدة طرق و هي كالآتي:

• دارة التيار المباشر : هي الدارة التي يسري فيها تيارٌ مباشر، ويكون تدفق التيار الكهربائي المباشر أو المستمر باتجاه واحد، أيّ أن الشحنة الكهربائية تنتقل من الجهد العالي إلى الجهد المنخفض باتجاهٍ واحد، وهذا التيار يستخدم في الدارات ذات الجهد المنخفض، ويتم إنتاج التيار المباشر بواسطة البطاريات، وخلايا الوقود، والمولدات الكهربائية، ويتدفق التيار المباشر عندما تكون الدارة مغلقة ويتوقف تمامًا عندما تكون الدارة مفتوحة.

دارة التيار المتردد : هي الدارة التي يسري فيها تيارٌ متردد و يمكن تعريف التيار المتردد على أنه تيار يتغير حجمه على فتراتٍ زمنيةٍ منظمة  أو أنه تيار يتغير أو يعكس اتجاهه بشكلٍ متكرر  و يتميز بأن له قدرة على نقل الطاقة عبر مسافات كبيرة دون فقد كبير للطاقة و من الأمثلة عليه الإشارات الصوتية و إشارات الراديو و يستخدم التيار المتردد في المنازل والمكاتب بشكلٍ أساسي.

مكونات الدارة الكهربائية الأساسية

تشمل الدارة الكهربائية البسيطة على أربعة مكونات رئيسية وهي كالتالي :

  مصدر الطاقة : قد يكون بطارية، أو منفذًا كهربائيًا يتم اختياره حسب متطلبات الجهد، وتكون مهمته توفير الطاقة للإلكترونات مما يسمح لها بالمرور في جميع أجزاء الدارة.

• الموصلات : هي عبارة عن أسلاك مصنوعة من النحاس أو الألمنيوم، ويتم ربط أحد طرفي السلك بالمصدر الكهربائي والطرف الآخر بالحمل، حيث تقوم هذه الأسلاك بنقل التيار الكهربائي بكفاءة.

• الحمل الكهربائي : هو أي جهاز يستهلك الطاقة الكهربائية مثل المصباح الكهربائي.

• المفتاح الكهربائي : هو عبارة عن جهاز يمكنه فتح أو إغلاق الدائرة بدون الحاجة إلى فصل الأسلاك عن أي مكونٍ من مكونات الدارة، وتكون الدارة المغلفة هي القادرة على نقل التيار الكهربائي بين أجزاء الدارة بينما الدارة المفتوحة هي التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي بين أجزاء الدارة.

 

بالاضافة الى المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات مقدار كل منها 5 أوم موصلة على التوالي تساوي ، تنطفئ جميع المصابيح الموصلة على التوالي اذا احترق احدها لان الدائرة تفتح ، ثلاث مقاومات 9 ، 6 ، 3 وصلت على التوالي اوجد المقاومه المكافئة الكلية ، مجزئ الجهد من امثلة دوائر التوازي. 

شاهد ايضا: تَم وَضع أَعلام إِضاءة عَلى الجَوانب الأَربعة لسورِ مَبنى مَع تَرك مَسافة 4

الدوائر الكهربائية في المنازل

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، إنّ الدوائر الكهربائية في المنازل هي أحد الأمور الهامة التي يقوم بها الكهربائي من أجل توصيل الكهرباء لكافة الغرف داخل المنزل عن طريق تجميع مكونات بسيطة وهي الأسلاك والبطارية ومفاتيح التوصيل للحصول على شبكة مغلقة وصول التيار الكهربائي فيها، والجدير بالذكر أن توصيل الكهرباء يتم بطريقتين وهما التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي.

شاهد أيضًا: يذيب الماء عند درجة حرارة الغرفه كميه اقل من الملح عما يذيبه لو كان

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ؟

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، إنّ سؤال توصل مصابيح المنزل على التوازي أحد أبرز الأسئلة العلمية التي جاءت في مادة العلوم ضمن الوحدات الدراسية المتخصصة بالتيار الكهربائي والدوائر الكهربائية، حيث يتم وضع كل مصباح بمسار منفصل عن غيره للسماح بتدفق التيار الكهربائي دون أي تعطل، وبهذا فإن الإجابة عن سؤال تُوصل المصابيح في المنزل على التوازي.

  • الإجابة صحيحة.

شاهد أيضًا: هل اقدر احول من دبلوم إلى بكالوريوس في الجامعات السعودية 1444

ما الفرق بين التوصيل على التوالي وعلى التوازي

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، إنّ الفرق بين طريقة التوصيل على التوالي، وعلى التوازي داخل المنزل هو معرفة مقدار توزيع الجهد والتيار الكهربائي الذي يمر بكافة أجزاء ومكونات الدائرة الكهربائية الذي يتم توزيعه بالتساوي، حيث أن طريقة تركيب الدوائر الكهربائية على التوالي يتم من خلالها توصيل المصابيح بمسار واحد فقط دون وجود أي تفرغ للتيار الكلي الموجود داخلها.

أنواع التوصيل في الدوائر الكهربائية

توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، توصل الدوائر الكهربائية بطريقتين رئيسيتين، وهاتان الطريقتان هما:

  • التوصيل على التوالي: ويتمّ فيها توصيل المصابيح أو الأجهزة بمسار واحد دون وجود نقطة تفرُّع أي أنّ التيار الكلي متساو في جميعها.
  • التوصيل على التوازي: إذ ترتبط مكونات الدارة مع بعضها بوجود مسارات متعددة لتدفق التيار.

شاهد ايضا: عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم na3po4 تساوي

ومن هذا المنطق عبر موقع الشهد نكون قد تعرفنا على تُوصل المصابيح في المنازل على التوازي بالإضافة إلى أبرز وأهم المعلومات عن الدائرة الكهربائية بالإضافة إلى مكوناتها، وقدمنا لكم الإجابة عن سؤال توصيل المَصابيح في المنازل على التوازي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى