أمراض وعلاجات

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

الحرقة هي ظاهرة مؤلمة يعاني منها البالغون، وعادة لا يعرفون سببها، وهي تصيب الانسان بدءاً من أعلى البطن وتمتد لتصل إلى المريء فنشعر بها في العنق، والإحصاءات تقول بأن واحداً من بين كل ثلاثة أشخاص يعاني من الحرقة عادة ما تظهر الحرقة بعد ساعة واحدة من تناول الطعام أما شدتها فتختلف بين شخص وآخر وكذلك مدتها فقد تستمر لدقائق أو تطول لساعات وغالباً ما تتصاحب مع شعور بالحموضة الشديدة في الفم والحلق.

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

شاهد ايضا:ماهي السالمونيلا وهل هي مرض معدي

اسباب حرقة المعدة

السبب الأساسي وراء الاصابة في الحرقة هو تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً كما ان لهذا الامر أضرار أخرى تتعلق بالربو وصعوبة التنفس أثناء النوم فضلاً عن السمنة وغيرها، وفي هذا الإطار أشار عدد من المختصون إلى أن السبب العلمي وراء الإصابة بالحرقة هو خلل في عمل إحدى العضلات الموجودة تحت العضلة العاصرة للمريء

والتي تسمى ال اي اس أو مصرة المريء، وهذه العضلة تفتح وتغلق عند تناولنا للطعام ولكن عندما لا تغلق هذه العضلة بشكل تام يتسبب ذلك بدخول حامض وإنزيمات الجهاز الهضمي إلى المريء والتسبب بالأعراض التي نشعر بها من حرقة وحموضة وقد تسبب أحيانا ضررا في بطانة المريء هذا وأشار المختصون إلى أن خروج هذا الأسيد يؤدي إلى عوارض أخرى مثل البحة والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية والربو واحتقان الحلق وحتى السعلة التي لا تستجيب للعلاج المتعارف عليه.

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

نصائح المختصين عن حرقة المعدة أسبابها

بأن نكف عن تناول الطعام قبل فترة عدة ساعات قبل النوم، وذلك بإعتبار أن المعدة تحتاج إلى ما يتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات لكي تفرغ تماماً، ما وضعوا لائحة بالأطعمة التي يجب تجنب تناولها قبل النوم وهي الكتالي:

الحوامض والتفاح ، الساندويشات وشطائر البرغر ، المكسرات ، مشروبات الطاقة ، الكحول ، المشروبات الغازية ، الشوكولاتة والحلويات واهمها (البوظة أو الآيس كريم) ،

البيتزا أو الجبنة ، القهوة أو الاسبرسو ، الجزر ، الطماطم الكرزية ، حبوب الكينوا ، زبدة الفستق ، اللبن الرائب ، الحمص ، اللوز ، الأرضي شوكي ، العنب الأزرق ، سمك السلمون المرقط ، البطاطس الحلوة ، الطماطم الصفراء ، الهليون ، الموز ، البروكلي ، الأرز ، القرنبيط ، البطيخ ، الكوسى الخضراء وأخيراً الأفوكادو.

من يصاب بالحرقة؟

الاصابة بالحرقة  أو حرقة المريء ظاهرة شائعة بين البالغين نساءاً ورجالاً على حد سواء في مختلف فئاتهم العمرية إلا أن الكبار أو البالغين أكثر عرضة للإصابة بها، والاحصاءات الطبية تشير إلى أن 30% من البالغين يصابون بالحرقة بين الفينة والأخرى إلا ان شدتها تختلف بين شخص وآخر.

أما في الوتيرة فمعظم الذين يصابون بالحرقة بوتيرة دائمة تأتيهم مرة واحدة في الأسبوع حتى مرة واحدة في الشهر، إلا ان جزءاً لا بأس به من البالغين تبلغ نسبتهم 13% حسب الإحصائيات الطبية يعانون من الحرقة بوتيرة مرة أو أكثر في الأسبوع الواحد.

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

شاهد ايضا:كيف ينتقل وينتشر مرض جدري القرود

من الممكن أن يتم علاج الحموضة في المعدة من خلال عدة طرق من أبرزها الآتي:

1. علاج الحموضة في المعدة دون أدوية

إن تجنب بعض العادات أو اتباع بعض العادات قد يكون ذو فعالية في علاج الحموضة دون الحاجة للجوء إلى تناول الأدوية ، مثل:

  • إذا كنت تعاني من السمنة ، عليك تقليل الوزن قبل كل شيء، فهذا سيقلل من الأعراض الجانبية ، ويخفف من الضغط على المعدة.
  • الاقلاع عن التدخين سيساعدك كثيرًا ، إذ أن للتدخين دور في تهيج الجهاز الهضمي ، وزيادة الأعراض سوءًا.
  • تناول وجبات صغيرة الحجم وأكثر تواترًا من شأنه علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وذلك بتسهيل عملية الهضم ومنع الإصابة بالتخمة.
  • تجنب اخذ قيلولة بعد الوجبات ، وحاول أن يكون الوقت ما بين تناول وجبة العشاء والنوم لا يقل عن 3-4 ساعات.
  • تجنب الكحول ومصادر الكافيين كالقهوة والشوكلاته ، وأي من الأغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وتهيجها ، مثل الحمضيات.
  • تجنب المقالي والأطعمة الدهنية والحارة ، التي تساهم في تهييج المعدة وإفراز أحماضها ، واختر الأغذية قليلة-خالية الدسم ، كالحليب خالي الدسم، وابتعد عن الزبدة والحلويات الدسمة.
  • اعتمد طريقة الطهي الصحي بعيدًا عن القلي ، مثل؛ استخدام طريقة الشوي ، أو السلق ، أو الطبخ على البخار.
  • ارفع رأس سريرك 20 سم عن طريق وضع قطعة من الخشب ، أو كتل تحته ، ما قد يساعد في تقليل ارتداد حمض المعدة ، وتجنب الوسائد الإضافية التي قد تزيد الضغط على البطن.
  • تأكد من أنواع الأدوية التي تتناولها ، فقد تكون هي السبب في ظهور الأعراض وتحفيز إفرازات المعدة الحامضية ، ويستوجب البحث عن بديل لها باستشارة الطبيب.

2. العلاجات الطبيعية لحموضة المعدة

وجدت بعض الدراسات أن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في علاج الحموضة، مثل:

  • استخدام صودا الخبز (Baking soda): إذ أن صودا الخبز تعمل على معادلة حموضة المعدة بصفتها ذات خواص قاعدية، ويتم تناولها عبر خلط ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر: إذ وجد بأن مضغ العلكة قد يحفز إفراز اللعاب الذي بدوره يعمل على معادلة الحموضة.
  • بعض الأعشاب: والتي يساعد تناولها في علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وتهدئة المعدة ، مثل: البابونج ، واليانسون ، والكمون ، ونبتة الخردل والزنجبيل (Ginger).
  • عرق السوس: وجد بأن تناول عرق السوس له دور في التخفيف من أعراض حرقة المعدة.
  • الألوفيرا (Aloe vera): نصف كوب من عصيرالصبار الالوفيرا قد يساعد في تخفيف الحرقة عند تناوله.
  • اللوز: وجد بأن تناول 3-4 حبات من اللوز النيء بعد وجبات الطعام قد يساعد بالفعل في علاج الحموضة.
  • تناول الموز الناضج: أو التفاح قد يكون له دور في علاج الحموضة ومكافحتها.

حرقة المعدة أسبابها وعلاجها

شاهد ايضا:دعاء لمرضى السرطان

وفي نهاية مقالنا من موقع الشهد وهو بموضوع حرقة المعدة أسبابها وعلاجها. وتعرفنا ايضا على اسبابها وعلاجها.

مقالات ذات صلة