الصحة والجمالأحكام شرعية

حكم التاتو المؤقت بالليزر

حكم التاتو المؤقت بالليزر

تشرح هذه المقالة قواعد الوشم المؤقت بالليزر. مع مرور الوقت  تم تطوير الوسائل والأجهزة الطبية وغير الطبية والعديد منهم يجهلون أحكام الشريعة و استخدام هذه الوسائل والأجهزة في صنعها من قبل غير المسلمين. أنواع الوشم ومصطلحاته الحديثة ، وكذلك معدات ووسائل الوشم المختلفة. يبحث المسلمون عن أحكام شرعية في هذه الأساليب ، وذلك بالرجوع إلى المواقع الإلكترونية ، في بيان حكم الوشم المؤقت بالليزر ، وهل يجوز الصلاة به  كما ذكرنا من قبل  هل الوشم المؤقت محرم في الإسلام؟
حكم الوشم الموقت بالليزر هو ما سيتم شرحه في هذا المقال  عبر موقع الشهد و مع تقدم الزمن تطورت الوسائل والمعدات الطبية وغير الطبية والتي يستخدمها كثير من الجهلاء باحكام الشريعة وكذلك غير المسلمين في صناعة الوشم وما يسمى في العصر الحديث بالوشم وبتنوع مختلف. المعدات والوسائل لصنع الوشم المسلمون يبحثون عن الاحكام الشرعية لهذه الاساليب ويوضح فيها حكم الوشم المؤقت بالليزر وهل تجوز الصلاة به كما سبق ان تطرقنا اليه ومن خلال موقع الشهد سيتم بيان حكم الوشم المؤقت بالليزر وهل يجوز الصلاة به حيث تطرقنا مسبقا الى هل التاتو المؤقت حرام اسلام ويب.

ذكر اهل العلم انه لا يجوز التاتو المؤقت بالليزر وذلك لانه داخل في عموم الحديث الذي تم فيه لعن الواشمة والمستوشمة ولانه يدخل في تغيير خلق الله سبحانه وتعالى فيعم المسلم الوعيد الوارد في التحذير من ذلك وتغيير خلق الله ولم يفرق التحذير بين الوشم المؤقت والوشم الدائم وبين أدوات الوشم أو طريقته، بل عمّها وشملها كلها فبأي صفة كان الوشم فهو حرام ولا يجوز بالليزر بالحناء بالصباغ كله محرم وبذلك افتى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين والله أعلم.

حكم عمل التاتو المؤقت

لا يجوز التاتو والوشم المؤقت باتفاق اهل العلم على حرمته وقد ظهرت طرقا جديدة في العصر الحديث يتم من خلاله رسم الوشم والتاتو ومنها ما يكون رسما مؤقتا وقد اخبر اهل العلم ان كل ذلك لا يجوز لانه داخل في مسمى الوشم وقد لعن الله سبحانه وتعالى الواشمة والمستوشمة والاصل في الوشم هو الحرمة مؤقتا أو دائما لكن يباح بشروط معينة كان يكون الرسم مؤقتا ويزال ويكون من غير حشوداخل الجلد بل يكون خارجيا وان لا تكون الرسومات فيه محرمة ولا لذوات ارواح وان لا تعرض المراة هذه الزينة للأجانب وغيرها من الشروط التي حددها أهل العلم والله أعلم.

شاهد هناكيفية استخدام مسك الطهارة عبدالصمد القرشي

هل يجوز التاتو المؤقت بالحناء

لا يجوز عمل التاتو المؤقت لا بالحناء ولا بغير الحناء فقد عرف اهل العلم الوشم بانه الغرز بالإبرة تحت الجلد مع حشوه بصباغ او اي مادةاخرى بحيث تعطيه لونا ولا فرق شرعا بين اي مادة تستخدم في ذلك فكله محرم ولا يجوز بالمطلق فالوشم من كبائر الذنوب وفاعله يعرض نفسه للعنة الله سبحانه وتعالى والعياذ بالله.

حكم الوشم الدائم بالليزر

ان الوشم ان كان بالليزر او بالإبر او باي اداة او اي طريقة او اي صفة كانت فهو حرام ولو لم يكن هنالك دم فالمعيار هو حشو اللون تحت الجلد وتصبغه وثبات لونه فباي طريقة كانت عملية الوشم فهي محرمة ولا يصح مطلقا وعلى كل مسلم ان يحذر من التساهل في هذا الامر والانجرار وراء تقليد الفجرة والفسقة والله اعلم.

هل التاتو المؤقت بالليزر يمنع الوضوء

ان التاتو محرم بالمطلق بكل انواعه فان كان الوشم او التاتو مجرد لوناعلى الجلد لا جرم له كالحناء فانه لا يمنع الوضوء اما الوشم المشهوروالذي يؤدي لتيبس الدم وبقاء لون مكانه تحت الجلد بحشو التصبغات فان ما يتيبس تحت الجلد من الدماء نجس فموضع الوشم يتنجس لان الدم انحبس فيه وقال بعض اهل العلم انه يجب ازالته ولو بجرح نفسه الا ان خاف تلفا او ضررا فالوشم بالليزر او غيره يمنع الوضوء الا ان غطاه اللحم وذلك لانه يمنع الماء من الوصول الى البشرةوبذلك فان لم يزله فيتوضأ بالماء على الاجزاء السالمة ويتيمم عن موضع الوشم لانه لم يصله ماء وصلاته لو كان يقدر على ازالة الوشم ولم يزله لا تصح صلاته والله أعلم.

شاهد ايضااسم نبات بحرف الزاي

الحكمة من تحريم الوشم

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية عن السبب في تحريم ديننا الإسلامي للوشم، ومن ثم فيعد الوشم من كبائر الذنوب، ويرجع السبب في ذلك إلى أن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت الأضرار البالغة التي يصاب بها الفرد الواشم.

وتتمثل هذه الأضرار في تعرض الفرد إلى الإصابة بسرطان الجلد  أو الإصابة بالصدفية، كما تعمل على تلوث وتسمم الدم، ويأتي ذلك بسبب أن الوشم يعتمد في رسمه على حقن السموم التي تكون غير صالحة للاستخدام الآدمي، ويكون أمر التحريم بهدف الحفاظ على صحة المسلم من الضرر والسوء والله أعلم.

حكم التاتو المؤقت بالليزر مقال عبر موقع الشهد و الذي تم فيه بيان هل يجوز عمل التاتو المؤقت بالليزر وقد بين عديد الاحكام الشرعية المتعلقة بالتاتو والوشم المؤقت كما بين صحة الوضوء مع الوشم المؤقت بالليزر و كذلك الحكمة من تحريم الوشم في الاسلام

مقالات ذات صلة