قوانين و نظريات

خطوات القراءة السريعة

خطوات القراءة السريعة

خطوات القراءة السريعة ، تعلم القراءة السريعة يحتاج إلى تدريب ، فهو مثل العديد من المهارات الأخرى التي يمارسها الإنسان في حياته ، حيث توجد مجموعة من التمارين والتمارين التي يمكن أن تعمل على تنمية مهارات القراءة لدى الفرد ، بالإضافة إلى حضور خطوات تحسن القراءة عند اتباعها ، ومن خلال موقع الشهد سنشرح خطوات القراءة السريعة.

شاهد ايضا: قراءة رسائل الانستقرام بدون علم المرسل بقراءتها

ما هي خطوات القراءة السريعة

خطوات القراءة السريعة ، سواء كان الشخص يقرأ كتابًا أو حتى المنشورات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن الممكن وجود كمية كبيرة من العبارات التي تأخذ وقتًا في المرور عليها بأكلمها، وذلك حتى يتم استيعاب النص كاملًا، بينما تساعد خطوات القراءة السريعة في تطوير هذا، ويمكن ذكرها فيما يلي:

معاينة النص

خطوات القراءة السريعة ، إن مشاهدة إعلان ترويجي لفيلم يساعد على إعطاء المشاهد نبذة حول الموضوع الذي يتناوله ذلك الفيلم، ومثله، فإن معاينة النص قبل البدء في قراءته تعمل على تهيئة القاريء للاستيعاب السريع لكل ما يقرأ.

تحديد الهدف

خطوات القراءة السريعة ، إن طريقة التعامل مع النص المقروء سوف تؤدي إلى إحداث فرقًا كبيرًا في كفاءة الاستيعاب لما يقرأه الفرد، لذلك يجب في بداية الأمر التفكير في الهدف وراء القراءة، أي تحديد ما يرغب في تعلمه، ويمكن هذا من خلال تسجيل مجموعة من الأسئلة التي يريد القاريء معرفة إجابتها عند الانتهاء.

اليقظة

خطوات القراءة السريعة ، تحتاج القراءة السريعة مع الاستيعاب الجيد إلى وجود عنصر التركيز، ويمكن ذلك من خلال العمل على تقليل التشويش والضوضاء الخارجية، حيث ينبغي أن يكون واعيًا عندما تتداخل الأفكار مع ما يقرأ.

عدم قراءة كل كلمة

خطوات القراءة السريعة ، ويعني هذا أنه بدلًا من قراءة كل كلمة على حدى، يقوم الشخص بقراءة 3 كلمات مع التركيز على فهمهم واستيعابهم، وذلك الأمر يحتاج إلى الاهتمام بالتركيز البصري عليهم، حيث إن اعتياد العينان على قراءة هذا الكم من الكلمات، سوف يؤدي بالقاريء إلى القراءة السريعة للنص.

عدم قراءة كل قسم

خطوات القراءة السريعة ، على أساس ما ذكره مركز المهارات الأكاديمية في جامعة دارتموث، فإن عمل الطالب على قراءة كل قسم في النص من الطرق التقليدية، ولكنها ضرورية في حال كان يقرأ أمرًا هامًا، وفي غير هذا، قد يتخطي القليل من الأقسام الغير رئيسية، حيث إن القراءة المحددة سوف تجعله يستوعب كمية أكبر.

كتابة ملخص

مهمة الشخص لا تنتهي بمجرد الانتهاء من قراءة النص، بل تبدأ بعدها مرحلة كتابة بعض الجمل، أو رسم ملخصًا لما تمت قراءته، بالإضافة إلى إمكانية الإجابة عن بعض الأسئلة التي كان يمتلكها من قبل بدايته، إلى جانب القيام بالعصف الذهني وكتابة ما تم تعلمه من خلال النص.

استخدام مؤقت

في حال كان الشخص ينوي تقليل الوقت المستهلك في القراءة، فيمكنه الاستعانة بمؤقت من أجل التعرف على عدد الصفحات التي قام بقراءتها في الدقيقة الواحدة، بالإضافة إلى اختبار مستوى فهمه في هذا الوقت.

شاهد أيضًا: الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

خطوات تعلم القراءة السريعة

بالنسبة لأي نوع من القراءة أو أي هدف، فقد يشعر القاريء بالملل خلال ذلك، وبالتالي ينبغي تعلم القراءة السريعة لتساعده على تجاوز تلك المهام بطريقة أسرع، ولكن تؤدي القراءة السريعة إلى الفهم بشكل أقل، بينما مع بعض الممارسة يمكن السيطرة على هذا التأثير، لذا يتم في الآتي توضيح خطوات تعلم القراءة السريعة:

  • التوقف عن التحدث مع الذات: حيث إن القاريء عندما يقف عند كل فقرة، ثم يبدأ في التحدث مع نفسه حول ما فهمه منها، سوف يؤدي ذلك استهلاك وقت أطول حتى ينتهي من النص.
  • تغطية الكلمات التي قرأها بالفعل: عند القراءة في الغالب ترجع العينان إلى الكلمات التي سبق قراءتها، كما أنه في غالبية الأوقات، قد تتسبب تلك الحركات الصغيرة في التقليل من جودة الفهم، لذلك فإنه من الأفضل تغطية الكلمات التي انتهي الشخص من قراءتها.
  • تدريب العينين على القيام بحركات أقل: يعمل الدماغ بطريقة طبيعية على تحديد المكان الذي سوف تتحرك العينين فيه على أساس طول أو مدى المعرفة بالكلمات التالية، لذا قد يتم القراءة في وقت أقل، إذا قام القاريء بتدريب عينيه على الانتقال إلى أماكن معينة في الصفحة.
  • قراءة العناوين وعناوين الأقسام: يُفضل البدء بقراءة عناوين الفصول، وأي عناوين فرعية متواجدة في بداية القسم، كما يمكن قراءة العناوين المتواجدة في جدول المحتويات قبل البدء في النص.

تمارين القراءة السريعة

قبل البدء في تمارين القراءة السريعة، يُفضل التأكد من حساب سرعة القراءة الحالية، ويمكن التعرف على هذه التمارين عن طريق التالي:

  • القراءة في المواد التي يعتاد القاريء عليها، فمثلًا، يمكنه أن يكون معتاد على قراءة الكتب الخيالية، المجلات، المنشورات، أو الكتب المدرسية.
  • يفضل تحديد زمن 10 دقائق من أجل القراءة، مع اتباع نفس الوتيرة التي يقرأ بها في العادة، بالإضافة إلى الفهم الجيد للنص.
  • التركيز على الموضع الذي توقف عنده بعد مرور 10 دقائق.
  • ثم العودة إلى موضع البدء، ومن بعدها محاولة قراءة ذات المادة مرة أخرى، بينما في وقت أقل، أي بمعدل 6 دقائق، والهدف من ذلك هو النظر إلى الكلمات بوتيرة أسرع.
  • الخطوة الأخيرة هي العودة إلى نفس البداية، ولكن هذه المرة، يقرأ في مدة 5 دقائق فقط.

شاهد أيضًا: اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

نصائح تساعد على القراءة السريعة

القراءة من أهم النشاطات التي تساعد على اكتساب معرفة جديدة، ولكنها تحتاج إلى تنظيم حتى تتم تلك العملية بكفاءة، وبالتالي سيحتاج القاريء إلى اتباع طريقة القراءة السريعة، ومن الأمور الجيدة معرفة أن أي فرد يستطيع تعلم القراءة السريعة، فقط مع التركيز في بعض النصائح، مثل التالي:

قراءة العبارات وليس الكلمات

من المهارات الهامة في القراءة السريعة هي تعلم استيعاب العبارات وليس كلمات بسيطة فقط، بينما في واقع الأمر، يصل طول العينين إلى 1.5 بوصة، مما يشير إلى إمكانية قراءة ما يصل إلى 9 كلمات في النظرة الواحدة.

التوقف عن إعادة القراءة

إن العودة إلى قراءة بعض الجمل بغرض فهمها أو التأكيد على استيعابها، يعتبر من أكثر الأمور التي تعطل القراءة السريعة بشكل كبير.

قراءة المزيد

كذلك القراءة من المهارات التي تحتاج إلى الوقت حتى يتم تطويرها، لذلك يُفضل تعيين هدف بقراءة على الأقل جزء من نص كل يوم، حيث إنه كلما قرأ الشخص المزيد من الكتب، كلما كان أسرع في هذا.

شاهد أيضًا: المعلومات والبيانات هي امر مماثل

تطبيقات القراءة السريعة

من الممكن أن تساهم تطبيقات القراءة السريعة على القراءة بطريقة أسرع دون الحاجة إلى التقليل من جودة فهم النص، ومن مميزات هذه التطبيقات كذلك، هي إمكانية تحميل محتوى عليه، وفي الآتي بعض من تلك التطبيقات:

  • Spreeder: وهو عبارة عن قارئ إلكتروني مدرب على القراءة السريعة، وكذلك يمتلك كمية كبيرة من موارد التدريب المتخصصة في ذلك الأمر.
  • ReadMe: إنه تطبيق قراءة سريع من أجل القراءة الإلكترونية، حيث يسمح لمستخدمه بتخزين كافة الكتب الإلكترونية المفضلة لديه عبر جهازه.
  • QuickReader: يحتوي هذا التطبيق على العديد من الموارد، إذ يمتلك مكتبة ضخمة من الكتب التي يمكن تحميلها مجانًا، بالإضافة إلى وجود ألعاب تساهم في التدريب على القراءة بطريقة أسرع، وأيضًا قارئ يستطيع الفرد ضبطه من 10 إلى 6000 كلمة في الدقيقة الواحدة.

كيفية تعلم القراءة السريعة للاطفال

الأطفال يمتلكون فضول كبير، وذلك من ضمن طبيعتهم، وهذا يساعد على جعل تعلمهم للقراءة السريعة مغامرة رائعة، حيث يوجد الكثير من الطرق السهلة من أجل تعليم الأطفال هذا الأمر، وفيما يلي مجموعة منها:

  • إذا كانت الكتب مملة، فسوف يكون من الصعب عليهم كثيرًا القراءة بطريقة سريعة، لذلك يجب اختيار كتب ممتعة لتساعد على هذا.
  • إذا استمع الأطفال إلى شخص كبير يقرأ بطريقة سريعة، كما لو تم ذلك بشكل يومي، سوف يساهم كثيرًا في تعليمهم القراءة السريعة.

شاهد ايضا: تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

ونختتم هنا مقالنا عبر موقع الشهد الذي تحدثنا فيه عن خطوات القراءة السريعة ، إلى جانب توضيح خطوات تعلم القراءة السريعة وتمارينها، وأيضًا تناولنا نصائح تساعد على القراءة السريعة، تطبيقات للقراءة السريعة، وكيفية تعلم القراءة السريعة للأطفال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى