القسم العام

سبب الحرائق في الجزائر

سبب الحرائق في الجزائر

سبب الحرائق في الجزائر ، تقع حوادث الحرائق في الجزائر بشكل مستمر ، خاصة في صيف كل عام ، وسقوط عدد من الضحايا في هذه الحوادث ، بالإضافة إلى خسائر مادية فادحة ، وسنتعلم من خلال موقع الشهد عن عدد ضحايا حرائق الجزائر 2022 وسبب حرائق الغابات بشرق الجزائر. كما نذكر بيان وزارة الدفاع الوطني الجزائرية بشأن الحريق وعدد الحرائق في الجزائر منذ بداية الشهر الجاري.

سبب الحرائق في الجزائر

شاهد أيضا: ما هي عاصمة الجزائر

سبب الحرائق في الجزائر

يعود سبب الحرائق في الجزائر إلى التغيرات المناخية ، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في الغابات الواقعة شمال البلاد إلى نشوب حرائق ، كما تساهم الرياح القوية في انتشار الحريق إلى مناطق واسعة. عن قصد أو بغير قصد وتسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية لإخماد الحرائق بمشاركة الجيش الوطني الشعبي والسلطات المحلية للبلديات والمصالح الأمنية.

كم عدد ضحايا حرائق الجزائر 2022

بلغ عدد ضحايا حريق الجزائر 26 شخصًا، ماتوا بسبب الحريق الذي اشتعل في العديد من ولايات الجزائر، ومنهم 24 شخصًا من ولاية الطارف، وشخصين من ولاية سطيف، وأكدت وزارة الداخلية في الجزائر أنه تم تجنيد الآلاف من الجيش وأفراد الحماية المدنية، وسخرت الطائرات التابعة للجيش وأخرى تابعة للحماية المدنية من أجل مكافحة الحرائق، وأشار وزير الداخلية أن بعض الحرائق هو أمر مفتعل. أما الحرائق الأخرى فهي نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة والرياح القوية.

شاهد أيضا: نصاب الزكاة في الجزائر 2022

بيان وزارة الدفاع الوطني الجزائرية عن الحريق

ورد في بيان وزارة الدفاع الوطني الجزائرية ما يأتي:

إنه على إثر الحرائق التي اندلعت بغابات الولايات الشرقية على غرار الطارف وسوق أهراس وسكيكدة وبجاية وسطيف وجيجل وعنابة بالناحية العسكرية الخامسة، سخرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي مروحيات تابعة للقوات الجوية للمشاركة في عمليات الإطفاء خاصة في المناطق ذات التضاريس الوعرة التي يصعب الوصول إليها. وهو ما يشكل دعما كبيرا لعمل مفارز الجيش الوطني الشعبي في الميدان المشاركة في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية والقرى المنكوبة.

إن الجيش الوطني الشعبي، وفي إطار مهامه الإنسانية النبيلة، وبالرغم من قوة الرياح التي حالت دون تدخل المروحيات في بعض المناطق، لن يدخر أي جهد ولن يتوانى في تجنيد وبذل كافة إمكاناته المادية والبشرية حتى الإخماد النهائي لكافة الحرائق المندلعة.”

شاهد أيضا: عدد محافظات دولة الجزائر

عدد الحرائق في الجزائر منذ بداية الشهر الجاري

بلغ عدد الحرائق في الجزائر منذ مطلع آب 106 ، وكانت النتيجة تدمير 800 هكتار من الغابات و 1300 هكتار من الأراضي ، ووصل عدد الضحايا منذ بداية الصيف إلى 30 شخصا ، و جدير بالذكر أن غابات الجزائر تمتد على مساحة 4.1 مليون هكتار ، وتتزايد الحرائق في شمال البلاد بسبب التغيرات المناخية.

سبب الحرائق في الجزائر

معلومات عن حرائق الغابات في شرق الجزائر 2022

تشهد منطقة شرق الجزائر المحاذية لتونس حرائق كبيرة التهمت مئات الهكتارات، وأودت بحياة عشرات الأشخاص، فبحسب تصريحات وزير الداخلية الجزائري لوسائل الإعلام، فإن 26 شخصًا فقدوا حياتهم بسبب هذه الحرائق، 24 منهم في ولاية الطارف، وشخصين في ولاية سطيف، وقد تم تسجيل اندلاع 106 حرائق منذ بداية هذا الشهر، أدت إلى احتراق 1300 هكتار من الأراضي، و800 هكتار من الغابات، وتمتد حرائق الغابات في الجزائر في 14 ولاية من بينها سطيف والطارف وسوق أهراس وسكيكدة وتيزي وزو وباتنة وقسطنطينة وقالمة.

أبرز حرائق الغابات في 2022

لم تكن حرائق الغابات في الجزائر هي الوحيدة التي اندلعت هذا العام، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الحرائق:

  • كوريا الجنوبية: اندلع حريق في شهر آذار 2022 في مقاطعة أولجين الساحلية، وأدى إلى تدمير أكثر من 14800 فدان و159 منزلا على الأقل ودفع 6200 شخص إلى ترك المنطقة.
  • المغرب: اندلعت العديد من الحرائق في حزيران في شمال البلاد، وفي إقليم تازة في جنوب شرق البلاد. والتهمت النيران 4000 فدان، وألحقت أضرارا بكثير من المنازل وأودت بحياة شخص واحد.
  • فرنسا: اشتعل حريقان في جنوب غرب فرنسا منذ 12 حزيران، أحدهما على ساحل المحيط الأطلسي والآخر جنوبي مدينة بوردو، وتسبب الحريقان في احتراق نحو 47 ألف فدان، وتم إجلاء 34 ألف شخص عن المنطقة.
  • إسبانيا: اندلع حريق يوم 15 حزيران في إقليم زامورا، وتم احتراق 61 ألف فدان على الأقل وتم إجلاء أكثر من 6000 شخص، وأودى الحريق بحياة شخصين وأصيب ثلاثة آخرين إصابات خطيرة، كما اندلع حريق في الثامن من حزيران في إقليم ملقة، أدى لتدمير 8600 فدان من الغابات والأدغال، وتسبب في إجلاء ألفي شخص.
  • تركيا: اندلع حريق غابات يوم 13 تموز بالقرب من بلدة مرمريس، ودمر الحريق نحو 17 منزلا و1700 فدان من الأراضي، وتم إخلاء نحو 450 منزل وإجلاء 3530 شخص.
  • البرتغال: اندلع حريق غابات يوم 17 تموز في منطقة موركا في شمال البرتغال، وألحق الحريق أضرارا بمساحة بلغت 14800 فدان، كما اندلعت عدة حرائق غابات في السابع من تموز في منطقتي لايريا وسنتاريم أدت لاحتراق أكثر من 7413.1 هكتار.
  • الولايات المتحدة: اندلع حريق في الثامن من تموز بولاية كاليفورنيا أدى لاحتراق 3772 فدانا، واندلع حريق يوم 17 أبريل نيسان في ولاية أريزونا، أدى لتدمير أكثر من 20 ألف فدان ودفع أكثر من 2100 منزل بالنزوح.
  • كندا: اندلع حريق يوم 14 تموز في كولومبيا البريطانية، احترق على إثره نحو ألفي فدان.
  • الأرجنتين: اندلعت عدة حرائق في إقليم كوريينتس في السابع من شباط، أدت لتدمير نحو 2223948 فدان من الغابات والمراعي، وقضت النيران على عدة حيوانات برية مثل خنزير الماء والذئاب المروضة والتماسيح والغزلان وأنواع أخرى.

سبب الحرائق في الجزائر

شاهد أيضا: عدد سكان الجزائر 2022

وصلنا هنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذي تعرفنا من خلاله على سبب الحرائق في الجزائر وعدد ضحايا حرائق الجزائر 2022 ، كما ذكرنا بيان وزارة العدل الجزائرية. الدفاع الوطني عن الحريق وعدد الحرائق في الجزائر منذ بداية الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى