القسم العلمي

صفات المملكة النباتية

صفات المملكة النباتية

صفات المملكة النباتية.  صفات مملكة النباتات ان الله سبحانه وتعالى خلق في هذا الكون مخلوقات لا حصر لها وقد عمل العلماء بجد لتصنيفها حيث ان خصائص النباتات من الأشياء المهمة التي يجب معرفتها عن عالم النبات لما لها من عظمة كبيرة التأثير على بقية الكائنات الحية والبيئة المحيطة وهذه المواصفات عديدة على مستويات مختلفة والتي تلعب دورا رئيسيا في بقائها واستمراريتها يقدم المقال معلومات عن المملكة النباتية واهم خصائصها عبر موقع الشهد.

شاهد ايضا. اسم نبات بحرف الزاي

ماهي خصائص المملكة النباتية

في الوقت الحاضر قام العلماء بتصنيف الكائنات الحية الى خمس مجموعات سميت بالممالك وهي monera و Protista و Fungi و Animalia و Plantae. تعد الخلايا متعددة الخلايا والمتحركة من الخصائص المشتركة للممالك الخمسة.ومن اهم خصائصها:

ذاتية التغذية: وهي عملية تتميز بها النباتات لقدرتها على صنع الغذاء بنفسها دون ان تحصل عليه من مصادر خارجية وهي المصدر الاساسي لغذاء الكائنات الحية ومميزة بوجود مادة الكلوروفيل وهي صبغة ضرورية لعملية البناء الضوئي.

متكيفة للعيش على اليابسة: وذلك للحاجة الماسة لضوء الشمس والذي يعتبر مصدر طاقة يدخل في معادلة البناء الضوئي لصنع الغذاء ولها القدرة على التغلل في اعماق اليابسة والتربة لتمتد جذورها متفرعة في مختلف الاتجاهات.

ذات قمم نامية تمكنها من النمو: تستطيع النباتات على النمو لقدرته الكبيرة على التكيف البيئي نسبة لوجود انسجة في قمم الجذور والسيقان تتم فيهم عمليات الانقسام الخاصة للنمو مما تجعل السيقان تمتد طولا والجذور تمتد للأسفل.

ظاهرة تعاقب الاجيال في النبات: خلال دورة حياة النبات تمر بطورين اساسين وهما الطور البوغي ثناي الكروموسوم والطور الجاميتي احادي الكروموسوم نسبة لنوع التكاثر الذي تمر فيه النبتة يمر النبات اثناء دورة حياتة بطورين الطور البوغي ثنائي الكرموسوم والطور الجاميتي احادي الكرموسوم حيث يلتقي الجاميت الذكري والبويضة لتكوين زايجوت وهو سوف ينقسم بعدها لعدة انقسامات متساوية متتابعة مكونة الطور البوغي ثم سينقسم داخل المحفظة البوغية انقساما منصفا لتكوين الابواغ.

تحتوي انسجة متخصصة: ميزة هذه الانسجة مقدرتها على عمليات النقل للماء والاملاح والغذاء بين اجزاء النباتات المختلفة كدور اللحاء في نقل الغذاء من الاوراق الى باقي اجزاء النبات ودور الانسجة الوعائية التي تقوم بنقل الماء والاملاح من الجذور الى السيقان وانتهاء الى الاوراق.

انواع النباتات داخل المملكة النباتية

تضم المملكة النباتية عدد كبير جدا من الانواع المختلفة للنباتات حيث تنقسم النباتات الى:

  1. نباتات الوعائية.
  2. نباتات اللاوعائية.

وتعرف النباتات الوعائية بأنها النباتات التي تحتوي على انسجة متخصصة لنقل الماء والغذاء عبر هذه الانسجة ومن امثلة النباتات الوعائية النباتات البذرية والنباتات اللابذرية بينما النباتات اللاوعائية هي النباتات التي لا تحتوي داخلها على انسجة متخصصة لنقل الماء والمواد الغذائية ومن امثلتها النباتات الحزازية والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرانية.

مميزات النباتات

تحتوي على العديد من الخلايا التي تتشابه في الشكل والتنسيق والحجم لتكون انسجة نباتية وللنباتات القدرة على صناعة غذاءها بنفسها وتتميز الكثير من النباتات بمميزات خاصة تختلف عن باقي الممالك التي تندرج من القائمة الاساسية في علم التصنيف منها:

  1. تعتبر كائنات حية حقيقية النواة كالإنسان والحيوان.
  2. تحتوي اجسامها على اعداد كبيرة من الخلايا.
  3. تقوم بعملية البناء الضوئي لوجود البلاستيدات الخضراء التي تساعد في هذه العملية.
  4. تحتوي على مادة السيليلوز في جدران خلاياه والذي يقدم الدعم والقوة للنباتات.
  5. تميزت بكونها عديمة الحركة كما اطلق عليها ارسطو.
  6. كثيرة الانتشار وعلى نطاقات واسعة فهي تعيش فوق سطح الارض وفي المسطحات المائية.
  7. تساهم في تزويد نسب كبيرة من الاكسجين.
  8. تمتلك طريقتين اساسيتين للتكاثر التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.

شاهد ايضا. ما هو الشبو

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان من صفات المملكة النباتية حيث اجبنا على هذا السؤال والاجابة هي انها مكيفة للعيش على اليابس والماء وانها تحتوي على انسجة متخصصة وأنها ذات قمم عالية ووجود ظاهرة تعاقب الاجيال في النباتات كما ذكرنا بعض خصائص نباتات المملكة النباتية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى