السنة النبوية

صلاة الضحى كم ركعة

صلاة الضحى كم ركعة

صلاة الضحى كم ركعة ، تعتبر صلاة الضحى هي من الصلوات التي يمكن أن يؤديها المسلم في وقت ارتفاع الشمس إلى وقت الزوال، وحيثُ يكون المقصد من زوال الشمس فيها هو ميلانها عن الوسط نحو الغرب استعدادًا لوقت الظهيرة، تعتبر هذه من العبادات النوافل التي شرعها الله تعالى من أجل كسب الأجر الكبير الذي يناله المسلم منها ، لذلك يهتم موقع الشهد في الحديث عن: صلاة الضحى كم ركعة، وعن تعريفها وحكمها ووقتها وفضلها وكيفية أدائها وأسماءها، وعن معلومات كثيرة تتعلق بها.

بالاضافة الى فضل صلاة الضحى ، ماذا يقرأ في صلاة الضحى ، صلاة الاوابين كم ركعة ، وقت صلاة الضحى بالساعة اليوم ،  الضحى فيها تشهد ، متى ادعي في صلاة الضحى ، دعاء صلاة الضحى ، نية صلاة الضحى .

شاهد ايضا: هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر

تعريف صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،قبل أن نعرف صلاة الضحى كم ركعة، سنتطرق إلى تعريف صلاة الضحى، فالصلاة في اللغة: الدعاء، وفي الاصطلاح: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم مع النية بشروط مخصوصة، وأما الضحى في اللغة: مفرده ضحوة، هو الفترة الممتدة من شروق الشمس إلى أن يمتد النهار، أو إلى أن يصفو ضوءها، وعند الفقهاء الضحى: ما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها، فتكون صلاة الضحى: هي الصلاة التي تؤدى في وقت الضحى، وهو أول النهار.

شاهد أيضًا: ماهي صلاة الغائب وكيف تصلى

كم ركعة في صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،لا خلاف بين الفقهاء بأن أقل صلاة الضحى ركعتان، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، فقد روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ

مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”، وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ”، ولم ينقل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاها دون الركعتين، وأقل ما يشرع في الصلوات غير الوتر ركعتين، فلا يسن للإنسان أن يتطوع بركعة، ولا يشرع له ذلك إلا في الوتر.

واختلف أهل العلم في أكثر صلاة الضحى على عدة أقوال:

  • القول الأول: أن أكثر صلاة الضحى ثماني ركعات، وهذا مذهب المالكية والحنابلة، لما روت أم هانئ: “إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ بَيْتَها يَومَ فَتْحِ مَكَّةَ، فاغْتَسَلَ وصَلَّى ثَمانِيَ رَكَعاتٍ، فَلَمْ أرَ صَلاةً قَطُّ أخَفَّ مِنْها، غيرَ أنَّه يُتِمُّ الرُّكُوعَ والسُّجُودَ”.
  • القول الثاني: أن أكثر صلاة الضحى اثنتا عشرة ركعة، وهو قول الحنفية والشافعية وأحمد في رواية عنه،  فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن صلَّى الضُّحى ثنتي عشرةَ رَكعةً بنى اللَّهُ لَه قصرًا من ذَهبٍ في الجنَّةِ”.
  • القول الثالث: أنه لا حد لأكثر صلاة الضحى، واختاره ابن جرير الطبري، وابن باز، وابن عثيمين، فعن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ“.

شاهد أيضًا: في اي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،بعد ان تعرفنا على صلاة الضحى كم ركعة، سوف نتحدث عن حكم صلاة الضحى، فصلاة الضحى مستحبة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وأدلتها من السنة:

  • عن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صَدقةٌ؛ فكلُّ تَحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وأمْرٌ بالمعروفِ صَدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَرِ صدقةٌ، ويُجزِئُ عن ذلك ركعتانِ يَركعُهما من الضُّحَى”.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: “أَوْصاني حبيبي بثلاثٍ لنْ أَدَعهنَّ ما عشتُ: بصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وصلاةِ الضُّحى، وأنْ لا أنامَ حتى أُوتِرَ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أن أرقُدَ”.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي الضحى أربعًا، ويَزيد ما شاءَ الله”
  • عن زيد بن أرقم رضي الله عنه، أنه رأى قوما يصلون من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاةُ الأوَّابينَ حين تَرمَضُ الفِصَالُ”.

شاهد أيضًا: فوائد صلاة الجماعة

حكم صلاة الضحى في حق النبي

صلاة الضحى كم ركعة ،اختلف العلماء في وجوب صلاة الضحى على رسول الله، مع اتفاقهم على عدم وجوبها على المسلمين، فذهب الجمهور إلى أن صلاة الضحى ليست مفروضة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر الشافعية وبعض المالكية وبعض الحنابلة أن صلاة الضحى ضمن ما اختص به رسول الله من الواجبات، وأقل الواجب منها عليه ركعتان.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة آمين التي يسن قولها بعد قراءة الفاتحة

المواظبة على صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،ذهب الجمهور إلى أنه تستحب المواظبة على صلاة الضحى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أحَبُّ الأعْمالِ إلى اللهِ تَعالَى أدْوَمُها، وإنْ قَلَّ”، وفي قول عند الحنابلة: لا تستحب المداومة على صلاة الضحى، لأن في المداومة عليها تشبيهًا بالفرائض، لقول عائشة رضي الله عنها: “ما رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي سُبْحَةَ الضُّحَى قَطُّ، وإنِّي لأُسَبِّحُهَا، وإنْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيَدَعُ العَمَلَ وَهو يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ به، خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ به النَّاسُ فيُفْرَضَ عليهم”.

شاهد أيضًا: ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

وقت صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح بعد طلوعها، إلى استواء الشمس قبل زوالها، نص على هذا الحنفية والمالكية والحنابلة وبه قال الشافعية في أحد الوجهين، فعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه، قال: “قدِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فقدِمْتُ المدينةَ، فدخلتُ عليه، فقلتُ: أخبِرْني عن الصلاةِ، فقال: صلِّ صلاةَ الصُّبحِ، ثم أَقصِرْ عن الصَّلاةِ حين تطلُعُ الشمسُ حتى ترتفعَ؛ فإنَّها تطلُع حين تطلُع بين قرنَي

شيطانٍ، وحينئذٍ يَسجُد لها الكفَّارُ، ثم صلِّ؛ فإنَّ الصلاةَ مشهودةٌ محضورةٌ، حتى يستقلَّ الظلُّ بالرُّمح”، وأفضل وقت لصلاة الضحى هو إذا علت الشمس، واشتد حرها، وهذا مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه، أنه رأى قوما يصلون من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاةُ الأوَّابينَ حين تَرمَضُ الفِصَالُ”.

شاهد ايضا: الأترجة والريحانة والحنظلة كلها من النباتات الطيبة

كيفية أداء صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ،اختلف أهل العلم في كيفية أداء صلاة الضحى، واختلافهم على النحو الآتي:

  • من صلى صلاة الضحى ركعتان، فإنه يصليهما بتشهد واحد، كتحية المسجد وصلاة الصبح.
  • من صلاها أربعًا أو ستًا أو ثمان فإنه يتشهد ويسلم من كل ركعتين كصلاة الصبح.
  • وإن صلى أربع ركعات بتشهدين وسلام واحد – كصلاة الظهر – فلا بأس في ذلك.
  • ويجوز أن يصلي ثماني ركعات بسلام واحد، وله أن يقتصر على تشهد واحد في الركعة الأخيرة الأخيرة، أو أن يتشهد في كل شفع من ركعتين أو أربع.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ، يقرأ المصلي في صلاة الضحى ما تيسر من سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، سواء أكانت سورة قصيرة أم طويلة أم آيات من القرآن الكريم، فلا يلزم تخصيص سور بعينها، فقراءة سورة بعد الفاتحة من سنن الصلاة، أما الفاتحة فواجبة، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحباب قراءة سور معينة فيها:

  • القول الأول: يستحب أن يقرأ فيها سورتي الضحى أي سورة الشمس وسورة الضحى، فقد روي عن عقبة بن عامر- رضي الله عنه- أنه قال: “صلُّوا رَكعتيِ الضُّحى بسورتَيهِما، {والشَّمسِ وضُحاها}، {والضُّحى}“.
  • القول الثاني: يستحب قراءة سورتي الكافرون والإخلاص، لأن سورة الإخلاص تعدل نصف القرآن، وسورة الكافرون تعدل ربعه.

شاهد أيضًا: يأتي الإدغام من كلمة ، ومن كلمتين

حكم قضاء صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ، النوافل قسمان: أحدهما غير مؤقت وإنما يفعل لعارض كالكسوف والاستسقاء وتحية المسجد، فهذا إذا فات لا يقضى، والثاني مؤقت كالعيد والضحى والرواتب مع الفرائض كسنة الظهر وغيرها، فهذه فيها ثلاثة أقوال؛ الأول: أنها يستحب قضاؤها، والثاني: أنها لا تقضى، والثالث: ما استقلّ كالعيد والضحى قُضي، وما لا يستقل كالرواتب مع الفرائض فلا يقضى، وعليه اختلف أهل العلم في قضاء صلاة الضحى إذا فات وقتها، فذهب بعضهم إلى أنها تقضى، وهو الصحيح عند الشافعية، وقال به بعض الحنابلة، وذهب آخرون إلى عدم قضائها، وهو مذهب الحنفية والمالكية وقول عند الشافعية.

شاهد ايضا: ما معنى المعارج مصاعد الملائكة

أسماء صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ، لصلاة الضحى العديد من الأسماء منها:

  • صلاة الضحى.
  • صلاة الأوابين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ”.
  • صلاة الإشراق، وهي صلاة الضحى في أول وقتها.
  • صلاة الأبرار.

شاهد ايضا: ما هي احتياجات المسجد

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى كم ركعة ، وقبل أن نختم الحديث عن صلاة الضحى كم ركعة، سنتحدث عن فضل صلاة الضحى، فقد جاء في فضلها أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

  • عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ : صَوْمِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلاةِ الضُّحَى ، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ”.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ : بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلَاةِ الضُّحَى ، وَبِأَنْ لَا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ”.
  • عن أبي الدرداء و أبي ذر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الله -عز وجل- أنه قال: “ابْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، أَكْفِكَ آخِرَهُ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يُحَافِظُ على صلاةِ الضُّحَى إلا أَوَّابٌ وهي صلاةُ الأَوَّابِينَ”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتَين، كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ”.

شاهد ايضا: آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال عبر موقع الشهدصلاة الضحى كم ركعة ، الذي تحدثنا فيه عن صلاة الضحى، وتعريفها، وعدد ركعاتها، وحكمها، ووقتها، وفضلها، وماذا نقرأ فيها، وكيفية أدائها، وحكم قضائها، وأسمائها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى