سؤال و جواب

على ماذا تدل المصادر

على ماذا تدل المصادر

على ماذا تدل المصادر ، تتنوع العلوم الإعجازية للغة العربية بين علم اللغة والقواعد والصرف والبلاغة والافتراضات والعديد من العلوم الأخرى التي تشرح علم الأدب وأصل الكلام ، فكلُ علمٍ يختصُ بتضمينِ فرع معين من اللغة بكافةِ جوانبه، ومن خلالِ موقع الشهد سنخصصُ الحديثَ عن المصادرِ ودلالتها في علم النحو والصرف.

شاهد ايضا: الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

تعريف المصادر

على ماذا تدل المصادر ، المصدرُ في اللغة هو اسم زمن أو حدث غير مقترنِ بزمن معين، على خلافِ الأفعال التي تدلُّ على الزمن الذي وقعت فيه سواءَ أكان في الماضي أو في المضارع أو المستقبل، وسُمي مصدرًا لأنّه يدل على جميعِ الأسماء والأفعال، فالمصدرُ يأتي من اشتقاق فعلٍ أو اسم، فمثلاً الاجتهاد هو مصدرٌ غير مقترن بزمن معين، وهو مشتقٌ من تصريفِ الفعلِ ( اجتهد يجتهدُ اجتهادًا )، بينما ( اجتهدَ، يجتهدُ، اجتَهِد) جميعها أفعال تدل على زمن الماضي، المضارع، الحاضر على التوالي.

شاهد ايضا: اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

على ماذا تدل المصادر

  • تدلُ المصادر على أزمنةٍ مختلفة.

فمثلاً (الصلاة) هي مصدرٌ صريح غير مقترن بزمن معين، يأتي للدلالة على الفعلِ الذي اشتقَ منّه في أزمنتهِ المختلفة، فالصلاةُ مشتقةٌ من الفعل صلى بالزمن الماضي، والفعلُ صلى مقترنٌ بزمن معين حسب وقتِ حدوثه، فيأتي على صيغةِ (صلى، يصلي، صلِ) بالأزمنة الماضي والمضارع والحاضر على التوالي.

شاهد أيضًا: ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية

أنواع المصادر

على ماذا تدل المصادر ، المصدرُ في اللغة العربية نوعان، وهُما:

المصدرُ الصريح

على ماذا تدل المصادر ، وهو حدثٌ مطلق غير مقترن بزمن معين، ويكونُ صريحًا في لفظه بحيثُ لا يحتاجُ إلى أيّ تؤويل، ويوزنُ المصدر الصريح من الأفعال الثلاثية وغيرَ الثلاثية سماعًا أو قياسيًا، ويقسمُ إلى أربعة أنواعِ وهي:

  • المصدر الأصلي: وهو المصدرُ الذي تشتقُ منّه الأسماء والأفعالُ المشتقة من الصفة المشبهة وصيغة المبالغة واسم الفاعل واسم المفعول واسم التفضيلِ وغيرُ ذلك، ومن الأمثلةِ على المصدر الأصلي: إكرام والذي يأتي على وزن إفعال، مصارعة والذي يأتي على وزن مفاعلة.
  • مصدرُ الهيئة: وهو المصدر الذي يدلُّ على هيئة وقوع الفعل وكيفيته، ويأتي على وزن فِعْلَة، ومن الأمثلة على مصدر الهيئة: نصر نصرةُ الحق، فالمصدرُ هو نصرة على وزن فِعْلَة.
  • مصدرُ المرة: وهو المصدر الذي يأتي على وقوعِ الفعل لمرة واحدة فقط، ويأتي على وزن فَعْلَة، ومن الأمثلة على مصدر المرة: صِدتُ صيدة، فالمصدرُ هو صيدة على وزن فَعْلَة، ودومًا ما يشتثُ مصدر المرة من الفعلِ الثلاثي.
  • المصدر الميمي: يأتي بذات دلالة المصدر الأصلي مع وضع ميمًا في البداية، ويشتقُ من الفعل الثلاثي على وزنِ مَفعَل، مَفعِل، ومن الأمثلة على المصدر الميمي: مرمى والذي يأتي على وزنِ مَفعَل وهو مشتقٌ من الفعلِ الثلاثي رمى على وزن فعل.
  • المصدر الصناعي: وهو اسم منسوب ملحق بالتاء المربوطة، ويصاغُ من اللفظِ بزيادة ياء مشددة تليها تاء التأنيث، ومن الأمثلةِ على المصدر الصناعي:  الحرية روحُ الحياة، الحرية مصدرٌ صناعي.

المصدر المؤول

على ماذا تدل المصادر ، وهو المصدرُ الذي يتكون من حرفٍ مصدري ويتبع بجملةٍ فعلية أو اسمية، والأحرفِ المصدرية هي (أن، ما المصدريّة، لو المصدريّة، أنَّ، كي،همزة التسوية)، فتأتي صيغهُ على هيئةِ ( أن والفعل، ما المصدرية والفعل، أن الناسخة واسمها وخبرها )، وهكذا، ومن الأمثلة على المصدرُ المؤول:

  • سرنّي أن تفوز بالجائزة، تصبحُ سرني فوزك بالجائزة.
  • فوزك هي مصدرٌ مؤول، حيثُ حولّت أن والفعل تفوز الى المصدر المؤول فوز.
  • سمعتُ بأنّك مجتهد، تصبحُ سمعتُ باجتهادك.
  • اجتهادك هي مصدرٌ مؤول، حيثُ حولت أن الناسخة واسمها وخبرها الى المصدر المؤول اجتهادك.

شاهد ايضا: خطوات القراءة السريعة

تظهر المصادر

تظهر المصادر في اللغة العربية كان في الوقت المناسب تتكون جميع الأفعال من الأفعال الثلاثية والرباعية وجميع أنواع الأفعال ، ولكل نوع من الفعل قواعده الخاصة لاستنتاج صيغة المصدر منه. مصدر الفعل ، المصدر الصناعي واسم الجسم.

شاهد أيضًا: اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان تدل المصادر على ، حيثُ سلطنا الضوءَ على تعريف المصدر في اللغة العربية، وأنواعه، والصيغ التي يشتقُ على وزنها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى