شخصيات و مشاهير

على ماذا يدل الوان علم الامارات

على ماذا يدل الوان علم الامارات

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، حيث تميز تصميم العلم عن غيره بالألوان العربية التقليدية ودلالاتها المميزة المستوحاة من القصيدة ، بالإضافة إلى تقسيماتها المدروسة حيث تم الإعلان عنه رسميًا بمناسبة يوم قيام الإمارات كدولة ذات سيادة مستقلة، وسنتحدث عبر موقع الشهد على قصة علم الإمارات بالإضافة إلى معرفة دلالات ألوان علم الإمارات ومواصفاتها

بالاضافة الى من هو مصمم علم دولة الإمارات ، علم أبو ظبي ، علم الكويت ، علم الأردن ، رفع علم الإمارات ، علم عمان ، علم الامارات والسعودية ، قصة علم الإمارات للاطفال. 

شاهد ايضا: ما اسم العلم الذي قيلت فيه قصيدة الجبل الأشم

قصة علم الإمارات

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، تمّ إنشاء مسابقة تهدف إلى تصميم علم خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك قبل شهرين من إعلان الاتحاد بشكل رسمي، وطرح حوالي 1030 تصميمًا للعلم الإماراتي لتتم تصفيتها إلى ستة تصاميم، ثمّ اختير من هذه الستة تصاميم واحدًا، وذلك مقابل مكافأة مادية قدرها 4,000 درهم للتصميم الفائز، حيث أعلن بشكل رسمي بتاريخ 2 ديسمبر 1971 العلم الخاص بدولة الإمارات التابع لعبد الله محمد المعينة.

شاهد أيضًا: قراءة رسائل الانستقرام بدون علم المرسل بقراءتها

تدل الوان علم الامارات على

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، يتضمن علم الإمارات أربع ألوان، حيث كل لون يشير إلى دلالة معينة خاصة بالمواطنين الإماراتيين، والتي ترمز للوحدة العربية، ويدل ألوان علم الإمارات على ما يأتي:

  • الأحمر: يشير إلى السيوف الملطخة بدماء الأعداء كدلالة على قوة الجنود الإماراتيين وشجاعتهم، ويغطي اللون الأحمر المساحة الأكبر من علم الإمارات، كما يدل على الفرقة الحمراء العمومية.
  • الأخضر: يشير إلى المساحات الواسعة الخضراء وعلى خيرات أراضي دولة الإمارات وازدهارها، كما يدل على الأمل والتفاؤل.
  • الأبيض: يشير إلى أعمال البر والخير ويدل على الأمان والسلام، كما يوحي بنظافة مدن الإمارات وشوارعها.
  • الأسود: يشير إلى الهزائم الشجاعة على الأعداء والتغلب على الحروب والظلم، كما يرمز إلى قوة العقل.

شاهد أيضًا: كم عدد امارات دولة الامارات

مواصفات علم الإمارات

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، يأخذ العلم الإماراتي شكلًا مستطيلًا، عرضه يساوي نصف طوله،  ويضم أربعة ألوان حيث يتفرع من اللون الأحمر الألوان الثلاثة الباقية التي تحتل مساحة أفقية بشكل متوازي لتشكل الألوان الأربعة مع بعضها حرف الـ “E” بالإنجليزية، حيث يشغل اللون الأحمر الجزء الرأسي، والأخضر الجزء العلوي، ثم يليه اللون الأبيض في الوسط، ليشغل الأسود المنطقة السفلية الأفقية.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الامارات 2022

من هو مصمم علم دولة الإمارات

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، إنّ مصمم العلم الخاص بدولة الإمارات المتحدة العربية هو السفير والدبلوماسي الإماراتي عبد الله المعينة، حيث كان يعمل مصمم إعلانات في السابق، ولقد شارك في المسابقة التي طرحت فيها مجموعة من التصاميم لعلم الإمارات ليتم اختيار تصميمه الرائع والمميز، وعبر عن سعادته حين رفع العلم رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

لماذا سمي يوم العلم بهذا الاسم

سمي يوم العلم الاماراتي بهذا الاسم نسبة لذكرى رفع علم الإمارات العربية المتحدة في سمائها، وذلك على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 ديسمبر من عام 1971 م. ومنذ ذلك الحين وحتى الآن يعتبر يوم العلم من أهم وأجمل المناسبات الوطنية والرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة

احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة بيوم العلم في يوم 2 ديسمبر من عام 1971 م، وذلك بعد أن رفع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان علم دولة الإمارات عاليًا، وذلك في ذكرى اتحاد كافة القبائل وتشكيل دولة موحدة تحت اسم “الإمارات العربية المتحدة”.

معلومات عن الإمارات العربية المتحدة

على ماذا يدل الوان علم الامارات ، تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية على الحدود مع عمان والمملكة العربية السعودية، وفي ديسمبر 1971 أصبحت الإمارات اتحاداً يضم ست إمارات أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، بينما انضمت الإمارة السابعة رأس الخيمة إلى الاتحاد عام 1972، تطورت دولة الإمارات العربية المتحدة بسرعة، وتشتهر الآن ببنيتها التحتية الحديثة والأحداث الدولية ومكانتها كمركز للتجارة والنقل، وفي عام 2021 احتفلت الإمارات في اليوبيل الذهبي 50 عامًا على الاتحاد.

شاهد ايضا: ما هي اكبر محافظة في الكويت وأصغرها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي تحدثنا فيه على ماذا يدل الوان علم الامارات ، كما تناولنا قصة علم الإمارات، ومن هو مصممه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى