القسم العلمي

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ؟ المملكة النباتية من أكبر الممالك بين الكائنات الحية، تتنوع فيها الأصناف والأنواع، وتختلف هذه الأصناف فيما بينها، بالعديد من الصفات، من حيث الأشكال أو طرق التغذية والتكاثر، وتنقسم المملكة النباتية إلى عدة أقسام، وتعد النباتات البذرية جزءاً منها، فكيف يتم التكاثر في هذا النوع من النباتات؟ سوف يعرض لنا موقع الشهد هذا المقال للإجابة عن جميع هذه التساؤلات، وشرح ذلك بالتفصيل

بالاضافة الى ان دورة النحلة في عملية التكاثر نبات مغطى البذور هو ، أجزاء النبات التي تمتص الماء والأملاح المعدنية من التربة هي ، في التلفيح الخلطي تنتقل اللقاح من المتك الى الميسم في الزهرة نفسها ، التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث بيت العلم. 

شاهد ايضا: حل لغز مدينة سعودية اسمها اسم نبات

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ؟ النباتات البذرية seed plants: سميت النباتات البذرية بهذا الاسم، بسبب احتوائها على البذور، وتنتمي إلى طائفة النباتات الوعائية، تتميز النباتات بأنها تتكاثر بواسطة هذه البذور عبر إنتاج الأبواغ، في الطور البوغي pinyon، وإنتاج الأمشاج في الطور المشيجي gametophyte، وتسمى هذه الطريقة في التكاثر، بطريقة التكاثر الجنسي، وذلك بعملية تسمى عملية إعادة إنتاْج البُذور، أي أن إجابة السؤال هي:

  • في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة التكاثر الجنسي عبر إِعادة إنتاج البذور.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الشين

أقسام المملكة النباتية

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ؟ صنف العلماء أنواع النباتات المختلفة في عدة أقسام، وذلك بحسب الصفات المشتركة بين كل قسم، ولتسهيل دراسة كل نوع منها، وهي:

النباتات الوعائية vascular plants

وهي النباتات التي تحتوي أوعية خاصة، تقابل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، تنقل هذه الأوعية المغذيات والسوائل بين مختلف أقسام النبات، وتقسم هذه الفئة إلى قسمين:

نباتات بذرية seed plants

وهي النباتات التي تحتوي على البذور، والتي تساعدها في إتمام عملية التكاثر الجنسي، وتقسم النباتات البذرية إلى:

  • كاسيات البذور angiosperms: وهي النباتات الزهرية، والزهرة هي التي تمثل فيها الجهاز التناسلي، الذي يساعدها على التكاثر الجنسي، وتحمل الزهرة الأعضاء الداخلية الذكرية والأنثوية، وتسمى عملية تكاثر النباتات الزهرية بالتَأبير، وله نوعان تأبير ذاتي، يحصل داخل الزهرة نفسها من نفس النبتة، والتأبير الغير ذاتي، والذي يحصل بين زهرتين مختلفتين.
  • عاريات البذور gymnosperms: وفي هذه الفئة من النباتات تكون البذور غير مغلقة، ولهذا السبب سميت عاريات البذور، وتشمل الصنوبريات، وتتكاثر بطرق جنسية، تتواجد في الطبيعة حوالي ألف نوع من عاريات البذور، وهناك بعض الأنواع المنقرضة.

نباتات لا بذرية seedless plants

تتكاثر النباتات اللابذرية أو عديمة البذور، عن طريق تشكيل الأبواغ والأمشاج، وتقسم دورة حياتها إلى طورين، الطور البوغي، الطور المشيجي، وينتمي إليها نوعان من النباتات، وهي: الحزازيات، والسراخس، ويسطر عليها الطور البوغي.

النباتات اللاوعائية nonvascular plants

وهي النباتات التي لا تحتوي على الأوعية، ولا تحتوي على الأخشاب واللحاء، بل تتكون أنسجتها من خلايا أبسط تعقيداً من الخلايا التي يتكون منها البنات الوعائي، وينتمي إليها شعبتي الطحالب، ونبات الكبد، وتتكاثر بالأبواغ، إلا أنه يسيطر عليها الطور المشيجي.

شاهد ايضا: صفات المملكة النباتية

دورة حياة نباتات البذور

في الواقع ، تعتبر النباتات المزهرة ، أو كاسيات البذور ، هي الأكثر انتشارًا على سطح الأرض نظرًا لقدرتها على جذب الملقحات ونشر البذور ، وتنقسم دورة حياة نباتات البذور إلى:

مرحلة البذور

تبدأ دورة حياة نباتات البذور بالبذرة ، حيث تحتوي كل بذرة على نبات صغير يسمى الجنين ، وهناك نوعان من بذور النباتات المزهرة:

  • الثنائيات: تشبه الثنائيات بذور الفاصوليا ، حيث تتكون البذرة من جزأين ، النبتات والجنين ، وتخزن الفلقات الطعام للنبات ، كما أن الفلقات هي أول أوراق النبات ، عندما تخرج من التربة أثناء الإنبات فترة.
  • حيدات: Monocots لها فلقة واحدة فقط ، وبذور الذرة مثال ، لأنها تتكون فقط من جنين النبات.
  • كلا النوعين من البذور لهما بداية نظام الجذر والسطح الخارجي الصلب للبذور يسمى عباءة البذور ويحمي الجنين.

مرحلة الإنبات

عندما تسقط البذرة على الأرض ، فإنها تحتاج إلى الماء لتنبت وبعض البذور تحتاج أيضًا إلى الضوء وينبت كل نوع من أنواع البذور على النحو التالي:

  • دبلومات: تحتوي ثنائيات الأرجل على طبقات من البذور تمتلك الرطوبة ، وبعد أن تزرع في التربة لبضعة أيام ، تمتص البذور الماء وتنتفخ حتى تنقسم طبقة البذرة.
  • Monocots: Monocots لها طبقة بذرة أكثر صلابة ولا تنقسم ، ولكنها تبقى في قطعة واحدة ، ويتم دفع الجذع عبر التربة جنبًا إلى جنب مع الفلقات أو أوراق البذور ، ويتم دفع الجذر الصغير للأسفل وينمو بحثًا عن الماء والمغذيات .

مرحلة النمو

لإكمال مرحلة نمو دورة حياة النباتات من البذور ، يجب أن تنتج النباتات الغذاء وتسمى هذه العملية التمثيل الضوئي وبمجرد ظهور الأوراق ، يبدأ التمثيل الضوئي ، حيث تحتوي النباتات في الأوراق على البلاستيدات الخضراء التي تحول الطاقة من ضوء الشمس ، ثاني أكسيد الكربون والماء في السكريات ، تستخدمها النباتات كغذاء ونباتات تخزن السكريات في الجذور والساق ويستمر الجذر في النمو ، حتى يستقر النبات في التربة وينمو شعر الجذور ، مما يساعد النبات على امتصاص الماء والعناصر الغذائية بشكل أفضل ، وتنمو المخلب نحو الشمس وتنقل الماء والغذاء بين الجذور والأوراق ، وبعد فترة تنمو براعم الأزهار ، تتفتح بعض النباتات في غضون أيام قليلة ، بينما يستغرق البعض الآخر شهورًا أو حتى سنوات.

مرحلة الإنجاب

داخل البرعم ، تتشكل زهرة صغيرة وبمرور الوقت ينفتح البرعم وينفتح إلى زهرة ناضجة وستظهر الأوراق الخضراء الصغيرة في قاعدة الزهرة ، حيث أن الزهرة هي الجزء التناسلي الجنسي للنبات.

مرحلة التطعيم

تحتوي بعض الأزهار على أجزاء من الذكور فقط ، وبعضها يحتوي على أجزاء أنثوية فقط ، وفي حالات أخرى تكون الهياكل العظمية للذكور والإناث متباعدة جدًا ، وتعتمد هذه النباتات على الحشرات أو الطيور أو الحيوانات أو الرياح أو المياه أو غيرها من الملقحات لحمل حبوب اللقاح.

شاهد ايضا: اسم نبات بحرف الزاي

وبهذا القدر الوافي والشامل من المعلومات، سوف نختم مقالنا عبر موقع الشهد ، الذي تمحور حول المملكة النباتية، وأقسامها، وطوائفها، والذي أجبنا فيه عن سؤال: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة التكاثر الجنسي عبر إِعادة إنتاج البذور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى