قصص وشعر

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث ، يبحث الكثير من الناس عن قصة يوجد فيها وقت و مكان و شخصيات و أحداث من أجل الاستمتاع و تعلم الكثير من المبادئ و الحصول على خطب و دروس و فائدة  من هذه القصص. لكي تكون القصة جيدة ومتماسكة ، يجب أن تكون هناك مجموعة من العناصر التي يجب على الكاتب مراعاتها عند الكتابة. حيث يجب عليه تحديد مكان و وقت أحداث قصته أثناء تقديم الشخصيات الرئيسية المؤثرة في الأحداث التي يجب أن تنطوي على عقدة يسعى لحلها من خلال الأحداث السريعة والمتتالية التي تجذب القارئ إليها من الأسطر الأولى إلى النهاية.

في هذا المقال سنتحدث عن قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث عبر موقع الشهد ، بالإضافة إلى قصة قصيرة تحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة وقصة فيها بعض الأحداث المعقدة و الأحداث و الحلول و قصة آخرى فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث باللغة الإنجليزية بالإضافة الى قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث  قصة قصيرة مع الزمان والمكان والشخصيات  وقصة قصيرة تحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة  وقصة قصيرة فيها عناصر القصة  وقصة فيها بعض الأحداث المعقدة و الحل.

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قصة لها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث في إحدى المناطق التي تعتبر شعبية قديما وبمدينة من المدن العربية كان هناك بيتا بسيطا جدرانه عبارة عن الصفيح وأرضيته هي إسمنت البارد وكان يعيش بهذا المنزل اسرة ميسورة الحال بدون أب والذي توفي بوقت سابق  .. والأم كبيرة في السن والقصه من بطولة الفتاة.. وهي كالتالي:

في إحدى المدن العربية كان هناك منزل بسيط صغير تسكن فيه أسرة فقيرة

توفت عائلتها ولم يتبقى سوى الأم العجوز والابنة الشابة البارة بأمها والتي تهتم بها وترعاها في شيخوختها

كما تهتم في نفس الوقت بأخوتها وتوفر لهم احتياجاتهم وتعمل وتبذل كل ما تستطيع من أجل إسعاد جميع أفراد الأسرة

الفتاة كانت تعطي والدتها مرتبها كل شهر

وفي يوم من الأيام فاجأت الفتاة والدتها

بتسليمها مفتاح لمنزل جديد

واخبرتها انها كانت تدخر من مرتبها

حتى تمكنت من شراء هذا المنزل.

سعدت الأم كثيرا لتصرف ابنتها الحكيم

وانتقلت الأسرة للحياة في المنزل الجديد

وهناك كانت الحياة اجمل وأسعد

وتقدمت ونجحت الفتاة كثيرا في عملها

حتى تزوجت من رجل صالح ميسور الحال

وتبدلت احوال الأسرة للأفضل

****

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قصة قصيرة مع الزمان والمكان والشخصيات

  • القصة التي يوجد فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث في اللغة العربية قد تكون قصيرة وتحتوي على أحداث سريعة في سطور قليلة ، أو قد تكون قصة طويلة ورواية متعددة الصفحات.
  • القصة القصيرة هي إحدى فنون النثر الأدبية التي يقدم الكاتب من خلالها الأحداث ضمن إطار زمني ومكاني يحدده اختياره. يتم سرد الأحداث بطريقة درامية تتضمن صراعًا بين الشخصيات حتى نهاية القصة.

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قد يهمك أيضاً :قصة قصيرة جدا

قصة السمكات الثلاث

في بحر من البحار الكبيرة كان هناك سمكة مع اولادها السمكات الصغار

وفي وقت من الاوقات اثناء سباحتهم سويا صعدت سمكة صغيرة للسطح فالتهما طائر واسرع بالطيران.

حزنت السمكة الكبيرة واصطحبت السمكتين الصغيرتين للسباحة بعيدة عن السطح

وتوجهوا للقاع وهناك كانت المفاجأة حيث قامت سمكة قرش كبيرة بالتهام سمكة صغيرة.

الآن لم يتبق سوى السمكة الأم وسمكة صغيرة التي اخذت تبكي وتسأل السمكة الكبيرة ما ذا يجب ان يفعلا

الآن في السطح يوجد طيور وفي القاع أسماك القرش

هنا انتبهت الأم وقالت:

نبقى في المنتصف لأن خير الأمور اوسطها ..

القصة القصيرة هي إحدى فنون الأدب والنثر ، وهي قصة يروي فيها الزمان والمكان والشخصيات والأحداث التي يرويها الكاتب بطريقة احترافية ، يروي من خلالها قصة تحتوي على درس أو حكمة ، ويتضمن أيضًا عقدة يسعى إلى حلها ونهاية يصل إليها تؤهل القارئ للاستمتاع والتعلم.

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

تعرف ايضا: من هي معنفة جدة وما هي قصتها

قصة الراعي الكاذب

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث ، قصة الراعي الكاذب من القصص التي تتوافر فيها كل عناصر القصة الناجحة ، فهي قصة فيها زمان ومكان وشخصيات وأحداث:

كان يا ما كان في قديم الزمان

كان يوجد راعي اغنام يقوم باصطحاب اغنامه والذهاب بهم للمرعى كل يوم

وفي يوم من الأيام شعر بالملل وأراد القيام بشيء جديد للتسلية

ففكر في فكرة للمزاح مع اهل قريته .. وفعلا بدأ بفكرته .

اخذ راعي الأغنام يصرخ ويصرخ ويطلب المساعدة من الجميع ويطل منهم إنقاذه وهو والأغنام من الذئب المفترس

وما ان ذهب اليه الجميع

صدمهم تصرفه وموقفه

لأنهم اكتشفوا كذبه

وهو كان يضحك ولا يبالي

وفي اليوم التالي كرر الراعي تصرفه واخذ يصرخ من جديد يطلب النجدة والحماية من الذئب

وما ان يصل اليه اهل القريه يجدونه يضحك ويمزح

وكرر ذلك عدة مرات وفي كل مرة ينصرف اهل القرية غاضبين منه ومن كذبه ومزاحه

وفي احد الايام اقترب الذئب من الراعي

وبدأ في التهام الاغنام الصغيرة

في الوقت الذي يصرخ فيه الراعي لطلب المساعدة

لم يجبه احد ظنا منهم انه يكذب كالمعتاد

ولكنه هذه المرة كانت يريد مساعدة حقيقية

لكن الكذاب لا يصدقه احد حتى ولو كان صادقا

وهذا ما حصل له حين عاد الى القريه ولا يوجد له اغنام

وهذا كان بسببه لأنه اعتاد الكذب فكانوا ينادونه ي راعي يا كذاب تستاهل اكل الذئاب

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

قد يهمك أيضاً: ما هي قصة هبار بن الاسود مع الرسول

شاهد ايضا.ما هي قصة هبار بن الاسود مع الرسول

قصة فيها الزمان والمكان والشخصيات والأحداث

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث ، يقوم الكاتب بسردها بطريقة احترافية يحكى من خلالها حكاية تنطوي على عبرة او حكمة كما تتضمن عقدة يسعى لحلها ونهاية يصل اليها مما يحق متعة وتعلم للقارئ.

قصة فنية قصيرة فيها احداث وزمان ومكان وشخصيات.  و المكان والزمان هي .قصة خيالية قصيرة لمادة لغتي الخالدة قصه قصيره تحتوي على المكان والزمان مع العنوان من عناصر القصة قصه فيها زمان ومكان وشخصيات واحداث في اللغة العربية قد تكون قصيرة تحتوي على أحداث سريعة في أسطر قليلة أو تكون قصة طويلة ورواية كثيرة الصفحات تجذب القارئ لأحداثها. 

كان ياما كان في قديم الزمان

كانت توجد شجرة كبيرة تحتوي على ثمار التفاح اللذيذ

وكان هناك في نفس المكان طفل صغير اعتاد على ان يلعب في كل يوم حول تلك الشجرة المثمرة

فكان يذهب الى مكان الشجرة ويتسلق بدوره على كل غصن من اغصان  الشجرة العملاقة ، وكثيرًا ما كان يأكل من ثمارها ، وبعد أن يأكل حتى يشبع ، كان يعتاد على أن يستظل بظلها ، ويغفو قليلًا .

كان ذلك الطفل شديد التعلق بتلك الشجرة ، وكان يحبها حبًا جمًا ، حتى أن تلك الشجرة الضخمة كانت متعلقة به أشد التعلق ، وكان تهوى كثيرًا أن تلعب مع ذلك الطفل الصغير ، ظل الصغير والشجرة على هذه الحال زمنًا ليس بقليل ، ومضت الأعوام ، عامًا تلو الآخر ، وكبر ذلك الطفل ، وأصبح شابًا يافعًا .

لكن الأمور تغيرت ، فأصبح ذلك الطفل الصغير قليلًا ما يذهب ليلعب حول تلك الشجرة الضخمة ، التي ازدادت في عمرها ، وكبرت هي الأخرى ، فما عاد الطفل يذهب إليها كل يوم ليلعب حولها ، ويستمتعان معًا ، وذات يوم ، عاد الشاب ، وقد تملكته مشاعر الحزن الشديد ، فلما رأته الشجرة كذلك ، اقترحت عليه أن يلعبا سويًا ، كما اعتادا من قبل .

ولكن حدثت المفاجأة ، فقد كان رد الشاب مؤلم كثيرًا للشجرة ، حيث أجابها قائلًا : ” كان ذلك سابقًا ، أما الآن ، فأنا لم أعد طفلًا صغيرًا ، حتى ألعب حولك ، فأنا أرغب في شراء ألعاب جديدة ، تتناسب مع سني ، كما أرغب في بعض المال ، حتى أتمكن من شراء ما أريد ” ، فأجابته الشجرة ، والحزن يتملكها : ” ليس معي مال ، ولكن دعني أخبرك شيئًا ، يمكنك أن تأخذ جميع التفاح الموجود ، ومن ثم تبيعه ، لكي تحصل على المال الذي تريده ” .

فرح الشاب كثيرًا لهذا الخبر ، ونهض على الفور ، وقام بتجميع جميع ثمرات التفاح الموجودة على الشجرة ، وغادر بسرعة ، ولكنه لم يعد إلى الشجرة بعدها ، فحزنت الشجرة حزنًا شديدًا ، وبدت عليها الكآبة والحسرة الشديدة ، وفي يوم من الأيام ، رجع الشاب ، ولكنه في تلك المرة ، كان رجلًا له شأنه ، فسرت به الشجرة كثيرًا ، وبدت عليها السعادة الغامرة لعودته ، وقالت له : ” تعال معي ، لنلعب سويًا ” .

رد الرجل بفتور رهيب : ” لا يمكنني ، فلا وقت لدي للعب معك ، فلقد أصبحت كما ترين ، رجلًا لدي مسئولياتي ، وأسرتي الصغيرة ، ولكننا بحاجة إلى بيت نسكن فيه ، فهل يمكنك أيتها الشجرة أن تساعديني ؟ ” ، قالت الشجرة : ” أعتذر منك ، فأنا لا بيت لدي ، ولكن يمكنك أخذ كل أغصاني ، وتبني بها البيت ” ، فهم الرجل على الفور ، وجمع الأغصان ، وذهب سعيدًا ، وسعدت الشرة كثيرًا ، لسعادته ، ولكنه أيضًا لم يعد إليها .

فعاشت الشجرة وحيدة ، والحزن يتملكها ، وذات يوم ، في فصل الصيف ، عاد الرجل ـ فسرت به الشجرة كثيرًا ، وطلبت منه أن يلعب معها ، فكان رده : ” لقد تقدم سني ، وأرغب في الإبحار ، لكي أرتاح ، فهل تستطيعين أن تمنحيني مركبًا أبحر به ؟ ” ، لم تترد الشجرة ، وقالت : ” فلتأخذ جذعي ، وابن مركبًا لك ” ، وعلى الفور ، قطع الجذع ، وصنع المركب ، وأبحر على الفور .

وبعد غياب دام طويلًا ، عاد الرجل ، وقبل أن يطلب أي شيء ، اعتذرت منه الشجرة ، فلم يعد لديها أي شيء على الإطلاق ، حتى التفاح لم يعد يطرح ، فقال لها : ” لا بأس ، فما عاد لدي أسنان ، أقضم بها التفاح ” ، فبكت الشجرة ، وقالت : ” ما عاد لدي سوى جذور متهالكة ” ، فقال الرجل : ” صدقيني ، أنا لا أرغب في أي شيء ، سوى أن أرتاح قليلًا ، وأجد مكانًا مناسبًا أشعر فيه بالراحة ، فقد تعبت كثيرًا ” .

قالت الشجرة وعيناها تملأها الدموع : ” بإمكانك أن تستريح تحت أغصاني ، فتعال ، واجلس معي ” ، فجلس الابن إليها ، ففرحت بشدة ، أتدرون من تكون هذه الشجرة ، الشجرة يا سادة هي الأم !!

قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث

في ختام مقالنا على موقع الشهد بعنوان قصة فيها وقت ومكان وشخصيات وأحداث. ذكرنا أن الشخصيات هي الشخصيات الموجودة في القصة وأيضًا من البشر أو الحيوانات أو الطيور وما إلى ذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى