السعودية

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية . يعتبر التصوير الشخصي وتصوير الأماكن والأشياء المسموح بتصويرها من الأنشطة البارزة حاليا للأفراد الذين يزورون الأماكن السياحية والسائحين سواء كانوا مقيمين أو مقيمين أو خارج الدولة ، لكن بعض التجاوزات تحدد عددًا من الضوابط والشروط التي يمكن الالتزام بها. للفرد تصوير شخصي ، حفاظا على حق الفرد والمجتمع وحماية ممتلكات الدولة. في هذا المقال ، يراجع موقع الشهد تلك القواعد وأهم قيودها بالإضافة الى قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية ، التصوير في الأماكن العامة السعودية ، والنيابة العامة عقوبة التصوير ، و عقوبة التصوير بالجوال ، و عقوبة تصوير شخص دون علمه.

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

شاهد أيضا: شروط التحويل من تخصص إلى آخر في الجامعات السعودية

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية ، وضعت الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية ، بعد الاستعانة بوزارة الداخلية ، عددًا من الضوابط لتنظيم التصوير الفوتوغرافي في الأماكن العامة والحكومية ، بهدف حماية الحقوق الشخصية للأفراد وحق الدولة. لحماية منشآتها ومنشآتها الأثرية والسياحية بشكل عام. قواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  • التصوير مسموح به في كل مكان عام بشرط عدم وجود ما يدل على تحريم التصوير.
  • الالتزام بما تحدده المؤسسات الكبرى والعسكرية والمدنية والصناعية من الحرمين الشريفين والقواعد العسكرية والمدن الصناعية والمطارات.
  • تضع كل جهة ضوابطها الخاصة لمن يخالف لائحة التصوير في منشآتها ، ويتعامل مع المخالفين لتلك الضوابط.
  • إذا ثبت حسن نية المخالف للضوابط فلا يجوز أن تتجاوز العقوبة مصادرة الأفلام والصور ولفت الأنظار.
  • تكتب الهيئات والمؤسسات العامة والسياحية لوحات توجيهية باللغتين العربية والإنجليزية مع توضيح يعبر عن حظر التصوير.
  • في حالة السماح بالتصوير في مكان ما ، يلتزم المصور بعدم تصوير أي فرد أو ملكية خاصة دون إذن.
  • التصوير لأغراض التخريب أو التجسس أو الإساءة إلى سمعة مكان أو دولة ، يتم إحالة المصور إلى الجهة الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • الجهات الأمنية ملزمة بتوعية أفرادها بمراقبة الأماكن التي يتكرر فيها التصوير ، وتسهيل ما يمكن تسهيله وفق الضوابط.

شاهد ايضا: تفاصيل آيس كريم مسرطن في الأسواق السعودية

عقوبة تصوير شخص بدون علمه في السعودية

يعاقب القانون السعودي من يصور الأشخاص دون علمهم ، حفاظًا على خصوصية الأفراد وحمايتهم من أعمال الابتزاز والتهديد وانتهاك الحرمات، هذا بالإضافة إلى التصوير في أماكن يُمنع التصوير فيها أساسًا، مما يشير إلى انتهاك واضح للحقوق، وفيما يلي العقوبات التي حددتها المملكة:

  • دفع غرامة قدرها 500 ألف ريال سعودي.
  • الحبس لمدة سنة كاملة ، أو حسب ما تحدده الجهة القضائية بناءً على القضية.

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

أهداف ضوابط التصوير في الأماكن العامة

وتهدف هذه الضوابط بشكل أساسي إلى تسهيل ممارسة أنشطة التصوير الفوتوغرافي ، والتي تعد النشاط الرئيسي للزوار والسائحين ، وبالتالي فإن وجودهم عنصر أساسي في إقامة السياحة. حاجة الأفراد والجهات لتوثيق ما يمكن تصويره من الأماكن العامة والسياحية من خلال تطوير المكونات السياحية للمملكة بما لا يتعارض مع حقوق الآخرين.

عقوبة التصوير بالجوال

يعتبر التقاط صورة أو مقطع فيديو لشخص ما دون علمه انتهاكًا كبيرًا للخصوصية. والقانون يعاقبها في المملكة العربية السعودية ، ويعاقب الجميع بغير علمهم أو حتى موافقتهم لمن يلتقط مقاطع فيديو أو صور ، ويفرض القانون غرامات باهظة.
بالإضافة إلى الحبس لمدة عام على الأقل ، طبقت الشرطة القانون على كل من يصور دون علمه باعتقاله أو ينشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي دون علم الرجل.

عقوبة النيابة العامة للتصوير

يعاقب كل من يرتكب جريمة كمبيوتر من خلال الإضرار بحياته الخاصة بإساءة استخدام الهواتف المحمولة المجهزة بكاميرا بالحبس لمدة تصل إلى عام وغرامة تصل إلى خمسمائة ألف ريال حسب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية. قانون. في حالة حدوث ذلك ، وجب المساءلة الجنائية.

 

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية

اضرار التصوير بدون علم الشخص

قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية ، مما لا شك فيه أنه بالإضافة إلى كافة الانتهاكات التي تحدث من خلال التصوير بدون إذن ، هناك أضرار عديدة لحقت بالمصورين دون إذن ، وهذه الأضرار هي على النحو التالي:

  • حدوث مشكلة وأزمة تضر بسمعة الشخص الذي تم تصويره بسبب تصويره في موقف فاحش أو مسيء.
  • تصوير خصوصيات العمل أو الاتفاقات التي لا ينبغي لأحد أن يعرف عنها.
  • تسجيل وتصوير مقاطع الفيديو الموجودة في أماكن غير قانونية.
  • التعدي على حرمة الغير وتصويره في مكان عام ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضا: هل يوجد ماجستير امن سيبراني في الجامعات السعودية

وهنا نختتم مقالنا من خلال موقع الشهد بعنوان قواعد التصوير في الأماكن العامة في السعودية ، والذي أوضحنا فيه بالتفصيل هذه الضوابط ، بحسب ما ذكرته الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة ، و كما تطرقنا إلى أهدافها ومعاقبة المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى