السعودية

كم تبعد رفحاء عن جدة

كم تبعد رفحاء عن جدة

كم تبعد رفحاء عن جدة ، حيث ازدهرت مدينة رفحاء السعودية بعد إنشاء خط نفط تابلاين الذي يربط شرق السعودية بجنوب لبنان مروراً ببلاد الشام ، وشكل ذلك عاملاً مهماً أدى إلى جذب السكان ، ومن خلال موقع الشهد ، قمنا سنتحدث في هذا المقال عن مدينة رفحاء ، بالإضافة إلى المسافة بينها وبين بعض مدن المملكة العربية السعودية ، مثل جدة وتبوك وحائل بالاضافة الى كم بين رفحاء و مكه؟ وكم تبعد رفحاء عن حائل ، وكم كيلو من الرياض الى رفحاء ، كم ساعه من جدة الى رفحاء.

كم تبعد رفحاء عن جدة

شاهد ايضا: أسعار دخول ملاهي الشلال بجدة 2022

مدينة رفحاء

تنتمي مدينة رفحاء إلى منطقة الحدود الشمالية السعودية ، وهي ثاني أكبر مدن الشمال. كانت تسمى سابقاً محافظة الأنابيب ، في إشارة إلى إنشاء محطات لتعزيز ضخ النفط في هذه المنطقة ، ثم تم تغيير الاسم إلى رفحاء نسبة إلى تل رفحاء الواقع شمال غرب المدينة ، والذي يسمى رفحاء. لإحدى النساء اللواتي كن يسكنن بالقرب من هذا التل ، وتقع مدينة رفحاء في فتح الفاء وتسوكين الفا على طريق الحج القديم الذي يربط بغداد ومكة المكرمة.

شاهد أيضا: افضل اماكن في الطائف

كم تبعد رفحاء عن جدة؟

كم بين رفحاء و مكه؟ تقع مدينة رفحاء على بعد حوالي 992 كيلومترًا من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ، وتستغرق المسافة بينهما ستة عشر ساعة بالسيارة ، حيث تقع على الطريق القديم المؤدي للحج. ويربط دول منطقة الخليج العربي ، وخاصة الكويت والبحرين وقطر ، بالإضافة إلى دول شرق المملكة العربية السعودية مع بلاد الشام.

كم تبعد رفحاء عن الدمام

كم ساعه من جدة الى رفحاء ، تبعد مدينة رفحاء عن مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية حوالي 730 كيلو مترًا ، وتبلغ المسافة بينهما حوالي 10 ساعات بالسيارة. مما سهل الأمر على المارة بهذه المنطقة ، كما تضم ​​المنطقة العديد من المعالم الأثرية مثل: طريق الزبيدة القادم من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة.

كم تبعد رفحاء عن جدة

كم تبعد رفحاء عن حائل؟

تقع مدينة رفحاء على بعد 418.31 كم من حائل. تعد مدينة حائل من أهم المدن الواقعة في شمال وسط المملكة العربية السعودية. وهي مركز ثقافي وتجاري مزدهر نتيجة موقعها الجغرافي المتميز الذي ساهم في ازدهار الأنشطة الاقتصادية والتجارية فيها.

كم تبعد رفحاء عن تبوك؟

تبعد رفحاء عن مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية بحوالي 688 كيلومترًا ، وتستغرق المسافة بينهما بالسيارة قرابة ثماني ساعات وستة وثلاثين دقيقة ، بينما تستغرق المسافة بينهما بالقطار قرابة تسع ساعات وتسعًا وأربعين دقيقة. والمسافة بينهما بالطائرة 45 دقيقة.

سكان محافظة رفحاء

كم كيلو من الرياض الى رفحاء ، يبلغ عدد سكان هذه المحافظة 85 ألف نسمة ، وبالتالي فإن هذه المدينة هي الثانية من حيث الحجم السكاني لمدن شمال المملكة العربية السعودية ، وتسبقها مدينة عرعر. يحدها من الجهة الشرقية مدينة حفر الباطن ومن الجهة الشمالية تحدها الجمهورية العراقية ومن الجهة الغربية نجد مدينة عرعر ومنطقة الجوف ومن الجهة الجنوبية. نجد منطقة حائل.

معالم مدينة رفحاء

يوجد في هذه المدينة العديد من الأماكن الأثرية وخاصة في قراها والصحاري التابعة لهذه المحافظة. يعتبر درب الزبيدة الأهم من الناحية الأثرية ، وهو المسار الذي يتم من خلاله نقل الحجاج من جمهورية العراق للوصول إلى الأراضي المقدسة ، وفي العديد من البرك التي تتجاوز 18 بركة ، وقد شيد هذا المسار زبيدة زوجة هارون. الرشيد الخليفة العباسي وهي ابنة جعفر العباسي. كما نجد العديد من المعالم الأثرية في قرية زبالة وأيضًا في قرية لينه ، وخاصة تلك الآبار التي تعود إلى العصور القديمة ، حيث يقال أنها بنيت في زمن النبي سليمان ، وغيرها الكثير. .

نمو وتطور رفحاء

اخذت هذه المدينة في النمو ابتداءً من منتصف القرن العشرين ، وتحديداً خلال فترة إنشاء خط أنابيب النفط المعروف باسم Tapline ، والذي كان يربط المناطق التي كان يوجد فيها النفط في المنطقة الشرقية من مملكة المملكة العربية السعودية إلى الجمهورية اللبنانية في جنوب مدينة صيدا ، حيث يوجد ميناء زهران ، وبالتالي يمر هذا الخط عبر كل من المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية ، حيث عملت الدولة على إنشاء عدة من أجل ضخ النفط بقوة من هذه المنطقة.

كم تبعد رفحاء عن جدة

شاهد أيضا: مدرسة جدة لتعليم القيادة 1443

وهنا وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان كم تبعد مدينة رفحاء عن جدة؟ حيث تعرفنا على مدينة رفحاء السعودية والكسافة بينها وبين تبوك وحائل والدمام وكذلك جدة.

مقالات ذات صلة