كائنات حية

كم معدل عمر الحصان

كم معدل عمر الحصان

كم معدل عمر الحصان. تعتمد مدة حياة الخيول بشكل أساسي على ظروف الاحتجاز. على الرغم من أن متوسط ​​العمر الافتراضي يتراوح بين 20 و 25 عامًا ، إلا أن الحصان يعيش لفترة أطول ، حتى 30 عامًا. لذلك ومن خلال موقع الشهد سوف نتعرف على حيوان الحصان، كما سوف نتعرف على معدل عُمره، بالإضافة إلى الطُرق المُختلفة لمعرفة العمر التقريبي للحصان، وما هي أبرز العوامل التي تُطيل من عُمره.

شاهد ايضا. اين توجد حاسة الشم عند الثعبان

الأحصنة ويكيبيديا

إنَّ الحُصان حيوان من ضمن الثدييات، يتم استخدامه في العديد من المجالات، كمجال الزراعة، والنقل، والرياضة، وغير ذلك الكثير، كالفروسية، وحرث الأرضي الزراعية، ونقل البضائع، والسفر على متنه، ومن الجدير بالذِكرِ أنَّ الحُصان حيوان ساهم وبصورة كبيرة في الحضارات الإنسانيّة المُتنوعة، ومن أبرز مميزات الحصان هو سرعته الشاهقة، ووزنه الكبير الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى نصف طن، وللأحصنة العديد من الألوان لكن في الغالب تمتاز باللون الأبيض والأسود والبني.

كم معدل عمر الحصان

إنَّ معدل “متوسط” عُمر الحصان حوالي 33 عام، بينما متوسط عمر الحُصان البري حوالي 36 عام، ومن الجدير بالذِكرِ أنَّ هناك العديد من الأنواع التي تعيش لفترات أطول أو أقل، حيثُ يختلف معدل عمر الحُصان باختلاف نوعه وفصيلته واختلاف نوع التغذية وطريقة الاهتمام به، وجب التنويه أنَّ هناك بعض الأنواع التي يصّل يتخطى عمرها الخمسين عام.

أهم الأساليب المتبعة للزيادة من عمر الخيل

تتواجد العديد من الدراسات والاختبارات التي تم إجراؤها، والتي تساعد على زيادة معدلات أعمار الخيول، والتي يتبعها المختصون أثناء رعايتهم للخيول، ومن هذه الطرق:

  • الغذاء الجيد: وهنا يتم تقسيم الغذاء للحصان على وجبات صغيرة وموزعة على ال 24 ساعة، وتتكون هذه الوجبات من الأعشاب، أو القش مع كمية مناسبة من الكربوهيدرات، ويجب التأكد من نظافتهم وعدم تواجد أي أثر للغبرة أو العفن بهم، بالإضافة إلى أنه يجب ضمان استطاعة الخيل شرب المياه في الوقت الذي يريده.
  • السلامة الصحية للخيل واللقاحات: مثل كل الحيوانات الأخرى يجب الاهتمام الجيد بصحة الخيل والالتزام بمواعيد اللقاح الخاص بالحصان، وزيارة الطبيب البيطري في الفترات المحددة.
  •  السكن المناسب للخيل: وهذه تعد أهم طريقة؛ لأن الخيل يحتاج إلى بيت مغلق ونظيف جدًا، يناسبه ويقيه من كل العوامل المناخية المتنوعة، مثل الريح أو المطر، أو الحرارة العالية، ويجب أن تكون حظائر الخيول على ثلاثية الجوانب، وذلك لتسهيل مرور وخروج الخيل منها.
  • التمارين الرياضية للخيول: ويجب التأكد من قيام الخيل بها بشكل يومي، مثل ركوبه أو تركه يركض في مساحة شاسعة، ولكن مع عدم وجود أي سلك شائك في تلك المساحة.
  • الاهتمام بحافر الخيل: حيث أن عدم الالتزام بالاهتمام بحوافر الخيل ممكن أن يمنعه من الركض، وتشير إلى مدى صحة وسلامة الخيل، فيتم حمايتهم عن طريق الحدوة التي توضع لهم، وتقليم الحافر مرة كل شهرين.

طريقة معرفة العمر التقريبي للحصان

يُمكن معرفة العُمر التقريبي للُحصان من خلال عدة طُرق، تتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • إجراء فحص طبي لجلد خدّ الحصان: ذلك لأن جلد خد الحصان المرن والأكثر نعومة يُشير إلى أنّ عُمر الحُصان أصغر، عكس الجلد السميك.
  • إجراء فحص طبي لأضلع الحصان: ذلك لأنّ اتساع المسافة بين أضلع الحصان دليل على كِبر سنه.
  • إجراء فحص لذيل الحصان: حيثُ كلما ازداد عُمر الحُصان كلما انكمش ذيله وتقلص حجمه.
  • إجراء فحص طبي لأسنان الحصان: حيثُ إنَّ تآكل أسنان الحصان دليل على كِبر سنه.

شاهد ايضا. هل الضب يشرب ماء

هكذا نكون قد توصلنَّا لنهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان كم معدل عمر الحصان الذي من خلاله تعرفنَّا على حيوان الحصان، بالإضافة إلى مُعدل عمره، كما تناولنا الطرق الطُرق المُختلفة لتحديد عمر الحصان، بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تُطيل من عمره.

 

زر الذهاب إلى الأعلى