ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين

ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين

ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين

ماهي السورة التى ذكرت فيها غزوة حنين. لا شك أن التاريخ الاسلامى مليء بالعديد من الأحداث ومن اجل تثبيت اركان الدولة الاسلامية كان لابد من قتال من يحاول إجهاضها ومن أجل ذلك خاض الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات والحروب من أجل استمرار الدعوة الاسلامية ضد من يحاول طمسها، وشهد التاريخ الاسلامى في عهد النبى صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات فما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين فما هي هذه السورة ومتى كانت غزوة حنين هذا ما سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع الشهد

اسباب غزوة حنين

يعتبر السبب الرئيسي لغزوة حنين هو فتح مكة والذي تسبب في اشتغال وغضب العديد من القبائل العربية المجاورة لمكة والتي رأت في انتشار رقعة الاسلام خطرا كبيرا يهدد قوتهم فقررت كل من قبيلتي هوزان وثقيف غزو المسلمين بعد ان اجمع رؤسائهم بقيادة مالك بن عوف على خوض الحرب للتخلص من المسلمين ولكي يقضوا على المسلمين قبل ان يتمكنوا من نشر الاسلام في كافة البقاع في شبه الجزيرة العربية.

غزوة حنين

هي احدى الغزوات الهامة التي حدثت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في السابع من شهر شوال في السنة الثامنة للهجرة بعد فتح مكة بين جيش المسلمين بقيادة رسول الله وبين قبيلتي هوزان وثقيف بقيادة مالك بن عوف فقد حدثت بالقرب من وادي حنين الذي سميت باسمه بعدما دخل عدد كبير من سادة قريش في الاسلام فقد بلغ عدد المسلمين في هذه الغزوة 12 الف مقاتل بينما تمكن المشركين من حشد 20 الف مقاتل.

ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين

تحدثت سورة من سور القرآن الكريم عن غزوة حنين واحداثها حينما تحدثت عن اغترار المنافقين وهروبهم من المعركة وبيت الايات القرآنية ذلك في قوله تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ}.في سورة: سورة التوبة.

احداث غزوة حنين

حينما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم بجيش المسلمين الى وادي حنين الذي كان مغطى الاشجار فظن بعض المسلمين بان جيش المشركين تمكن من التراجع فقد حذرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من احتمالية مراوغة المشركين معهم بالاختباء خلف الاشجار فبعض المسلمين لم ياخذوا حذرهم الى ان تمكن كل من قبيلتي هوزان وثقيف من الانقضاض عليهم من خلف الاشجار ففر عدد كبير من المسلمين تركوا رسول الله مع قلة من المسلمين الذي ثبت في المعركة كما وحاول جيش المشركين من انهاء المعركة الا ان رسول الله لم يتراجع وتمكن من تجميع صفوف المسلمين واستعادة الجيش كما وتمكن المسلمون من الانتصار في هذه المعركة.

نتائج غزوة حنين

تمكن المسلمون من تحقيق النصر المؤزر في غزوة حنين فمن ابرز نتائجها:

  • انتصار وقوة شوكة المسلمين وهزيمة وانكسار المشركين في شبه الجزيرة العربية.
  • بلغ عدد شهداء غزوة حنين من صحابة رسول الله اربعة وهم: ايمن بن عبيد و يزيد بن زمعة بن الاسود بن المطلب بن اسد وسراقة بن الحارث بن عدي و ابو عامر الاشعري بينما بلغ عدد قتلى المشركين اكثر من سبعين قتيلا.
  • تعتبر الغنائم التي حصل عليها المسلمون في غزوة حنين بمثابة شكر من الله للمسلمين على فتح مكة المكرمة.
  • عوض الله سبحانه وتعالى المسلمون بالنصر بعدما اذاقهم الم الهزيمة فكانت الفرح كبير بنصر الله لهم.

شاهد ايضا : سورة تريح القلب وتزيل الخوف ، أفضل سورة تمنع الخوف والقلق

ايات غزوة حنين من سورة التوبة

وردت العديد من الايات في سورة التوبة التي تحدثت عن غزوة حنين وهي كما ياتي:

  • في قوله تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ}.
  • في قوله تعالى: {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  • في قوله تعالى: {ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

الدروس والعبر المستفادة من غزوة حنين

لغزوة حنين الكثير من الدروس والعبر التي يستفاد منها في كافة المعارك ومنها ما ياتي:

  • توخي الحيطة والحذر والاخذ بالاسباب والتوكل على الله سبحانه وتعالى وعدم الاغترار بالكثرة لان النصر من عند الله سبحانه وليس بالعدد.
  • ثبات وشجاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ارض المعركة وذلك بعدما فروا فئة من المسلمون عنه.
  • تدلنا معركة حنين ان المقصد من الجهاد في سبيل الله لبس الحقد والكره للمشركين وانما الهدف هو نشر الدعوة الاسلامية.
  • بينت الغزوة سماحة الدين الاسلامي مع الذين اعلنوا دخولهم في الاسلام في عام الفتح فقد خصهم رسول الله بالمزيد من الغنائم لكي يزيد ذلك من تأليف قلوبهم.
  • بينت غزوة حنين ان قتل النساء والعبيد والاطفال محرم في المعارك اثناء الجهاد في سبيل الله.

شاهد ايضا : فضل سورة الدخان قبل النوم

والى هنا نكون قد تمكنا من التوصل الى ختام هذا المقال عبر موقع الشهد بعد ان اجبنا عن ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين كما وتطرقنا الى الحديث عن غزوة حنين واسبابها واحداثها ونتائجها وفي الختام تحدثنا عن الدروس والعبر المستفادة منها.