القسم العام

ماهي مدن قطر ومساحتها

ماهي مدن قطر ومساحتها

ماهي مدن قطر ومساحتها. تقع قطر في شبه الجزيرة العربية  وقد جذبت دولة قطر انتباه العالم لاستضافتها بطولة كأس العالم 2022 على الرغم من صغر حجم دولة قطر للا انها تمكنت في فترة وجيزة من تحقيق تقدم وازدهار ملحوظين مما جعلها وجهة للكثيرين من جميع انحاء العالم وسوف يوضح لكم الشهد ماهي مدن قطر ومساحتها واسماء محافظات قطر .

خريطة قطر

تبين خريطة قطر بانها تقع في شبه الجزيرة العربية على شواطئ الخليج العربي ويتبع لقطر ايضا العديد من الجزر البحرية وتشغل قطر مساحة اجمالية قدرها 11،437 كيلومتر مربع وتتميز بتضاريسها المسطحة واعلى نقطة في البلاد هي قرين ابو البول التي لا يتجاوز ارتفاعها 103 مترا (338 قدما) وهي تقع في جبل دخان غرب البلاد وتشمل السمات البارزة في قطر احواض الملح الساحلية والتكوينات المرتفعة من الحجر الجيري على طول الساحل الغربي الذي يقع تحته حقل نفط دخان بالاضافة الى الكثبان الرملية الضخمة.

ماهي مدن قطر ومساحتها

موقع قطر

تقع قطر في شبه الجزيرة القطرية التي تمتد من شبه الجزيرة العربية الى داخل الخليج العربي انها احدى دول غرب اسيا وهي واحدة من الدول السبع التي تتكون منها شبه الجزيرة العربية وتقع في الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية ويحد قطر دولتان: الامارات العربية المتحدة في الجنوب الشرقي والمملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي بينما يحيط الخليج العربي بقطر من الشمال والشرق.

شاهد ايضا: كم عدد محافظات الكويت

مدن قطر

تتكون دولة قطر من ثماني مدن هي: الشمال والخور والشيحانية وام صلال والضعاين بالاضافة الى الدوحة والريان والوكرة.

الدوحة

  • هي عاصمة دولة قطر وتبلغ مساحتها 202.2 كيلو متر مربع (51 ميل مربع) وهي مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ الخليج العربي وتتواجد في الدوحة الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية كما تتضمن مرفأ بحريا ومطارا حديثا وتتميز الدوحة بالكورنيش ذو المناظر الطبيعية والخلفية الصحراوية الرملية والمياه الزرقاء المتلألئة للخليج كما أنها مكان مليء بالمغامرات الصحراوية والرياضات المائية والتسوق بالاضافة إلى المتاحف التاريخية والمطاعم الفاخرة والمعالم السياحية الفاخرة وغيرها من عوامل الجذب الطبيعية.

الريان

  • تقع الريان في جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة على بعد 10 كيلو متر منها وهي واحدة من أكبر المناطق السكنية خارج الدوحة وتضم الاتحاد القطري للفروسية الذي ينظم العديد من السباقات وعروض الخيول العربية السنوية وتبلغ مساحة الريان الإجمالية 2450 كيلو متر مربع (950 ميل مربع).

الوكرة

  • تقع مدينة الوكرة على الساحل الشرقي الجنوبي لدولة قطر في منتصف الطريق بين مدينة الدوحة ومسيعيد وتبلغ مساحتها 2577.7 كيلو متر مربع وعلى الرغم من ان الوكرة كانت في الأصل قرية صغيرة لصيد اللؤلؤ والأسماك فقد تطورت إلى بلدية صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 30.000 نسمة ويوجد في المدينة متحف الوكرة في أحد حصونها القديمة الذي يعرض الحياة البحرية وتاريخ المنطقة كما تتمتع المدينة أيضا بعروض فنية ومعمارية جيدة.

أم صلال

  • تقع مدينة أم صلال شمال العاصمة الدوحة وتبلغ مساحتها حوالي 318.4 كيلو متر مربع (122.9 ميل مربع) ويقع ضمنها برج برزان التاريخي في موقع أم صلال محمد وهي تضم أربع إدارات هي: إدارة الشؤون العامة وإدارة الشؤون الفنية الإضافة إلى إدارة شؤون الخدمات وإدارة الرقابة البلدية.

الشمال

  • هي مدينة جديدة تقع في الطرف الشمالي من دولة قطر على بعد حوالي 107 كم شمال الدوحة وتعمل كمركز إداري للعديد من القرى الساحلية تبلغ مساحتها الإجمالية 859 كيلو متر مربع وتضم العديد من المواقع الأثرية أهمها موقع الزبارة الأثري الذي يقع على بعد 100 كم شمال غرب الدوحة ويشتهر بحصنه القديم وهو مربع الشكل يضم أبراجا دائرية في ثلاث زوايا وبرجا مستطيلا في الركن الرابع.

الخور

  • تقع الخور على بعد 57 كم في الساحل الشمالي الشرقي للدوحة وتحدها من الجنوب والشرق مدينة الذخيرة والساحل الشرقي ومن الشمال مدينة رأس لفان والساحل الشمالي في حين تحدها من الغرب منطقة أم الماء على الساحل الغربي لقطر وتشتهر بمينائها الذي يضم قوارب الصيد والحرف اليدوية الصغيرة كما تشتهر أيضا بشواطئها وأبراجها التاريخية ومساجدها وتبلغ مساحتها ما يقارب 1613.3 كيلو متر مربع (622.9 ميل مربع).

الشيحانية

  • تقع مدينة الشيحانية على بعد 25 كم عن العاصمة الدوحة وقد سميت بهذا الاسم بسبب كثرة نبات الشيح فيها وهو من النباتات العطرية المعمرة وتبلغ مساحة المدينة ما يقارب 3309 كيلو متر مربع اي ما يقارب 1278 ميل مربع وهي تمثل صلة الوصل بين مدينة دخان من الغرب والدوحة من الشرق وتسمى بمدينة الضباب لأنها منطقة منخفضة جغرافيا.

الضعاين

  • هي إحدى المدن القطرية والتي تتبع كبلدية إلى وزارة البلدية والتخطيط العمراني وهي من المدن المنشأة حديثا لتواكب التطور العمراني وقد تم إصدار قرار أميري في عام 2009 يهدف إلى تنظيم الهياكل الإدارية لجميع البلديات كي تتضمن كل بلدية أربع إدارات وهي :إدارة الشؤون العامة وإدارة الشؤون الفنية بالإضافة إلى إدارة شؤون الخدمات وإدارة الرقابة البلدية ويقع المبنى الإداري للبلدية في منطقة أم قرن بجوار جسر سميسمة.

خريطة بلديات قطر

تظهر خريطة البلديات لدولة قطر انها تتكون من ثماني بلديات او مدن حيث تم تقسيم دولة قطر الى ثماني بلديات وهذه البلديات هي حسب ارقام الخريطة: الشمال والخور والشيحانية وام صلال والضعاين بالاضافة الى الدوحة والريان والوكرة كما تنقسم هذه البلديات الى 98 منطقة واقسام فرعية اصغر وتعد الشيحانية اكبر بلدية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 3309 كيلومتر مربع والدوحة هي عاصمة قطر واكبر مدنها وتقع الدوحة في الجزء الشرقي من البلاد على سواحل الخليج العربي وهي المدينة الاكثر اكتظاظا بالسكان وايضا المركز السياسي والاقتصادي للبلاد.

ماهي مدن قطر ومساحتها

حدود قطر

تقع دولة قطر على الحافة الغربية من اسيا وتمتد على مساحة تبلغ حوالي 4471 ميلا مربعا مما يجعلها تحتل المرتبة 158 بين اكبر دول العالم وتقع قطر في شبه جزيرة قطر على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتتقاسم دولة قطر الحدود البرية مع الامارات العربية المتحدة في الجنوب الشرقي والمملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي بينما يحيط الخليج العربي بقطر من الشمال والشرق.

شاهد ايضا: كم عدد المحافظات في فلسطين

ما هي مدن قطر ومساحتها

تتكون قطر من ثماني مدن ويبين الجدول التالي اسماء هذه المدن ومساحتها بالتفصيل وبالترتيب من الاكبر وحتى الأصغر:

اسم المدينة المساحة بالكيلو متر المربع
الشيحانية 3309
الوكرة 2577.7
الريان 2450
الخور 1613.3
الشمال 859.8
أم صلال 318.4
الضعاين 290
الدوحة 202.7

اكبر مدن قطر

تعتبر مدينة الشيحانية التي تبلغ مساحتها 3309 كيلو متر مربع أكبر المدن في دولة قطر من حيث المساحة وهي تقع على بعد 25 كم عن العاصمة الدوحة اما أكبر مدن قطر من حيث عدد السكان فهي العاصمة الدوحة وتقع المدينة على ساحل الخليج العربي في شرق البلاد وهي المدينة الأسرع نموا في قطر حيث يعيش أكثر من 50٪ من سكان البلاد في الدوحة او الضواحي المحيطة بها وهي أيضا المركز الاقتصادي للدولة وقد تأسست الدوحة في عشرينيات القرن التاسع عشر وتم إعلانها رسميا كعاصمة للبلاد في عام 1971 عندما حصلت قطر على الاستقلال.

عدد سكان قطر 2021

يبلغ عدد سكان قطر الحاليين 2،951،958 نسمة اعتبارا من يوم السبت 18 ديسمبر 2021 وذلك بناء على احصائيات Worldometer لأحدث بيانات الأمم المتحدة في حين يقدر عدد سكان قطر في عام 2020 بنحو 2،881،053 نسمة وذلك في منتصف العام بحسب بيانات الأمم المتحدة ويبلغ عدد سكان قطر 0.04٪ من إجمالي سكان العالم وتحتل قطر المرتبة 139 في قائمة الدول حسب عدد السكان كما تبلغ الكثافة السكانية في قطر 248 لكل كيلومتر مربع (643 شخصا لكل ميل مربع) ويسكن 96.2٪ من السكان في المدن الحضرية (2،770،452 نسمة في عام 2020) ويبلغ متوسط العمر في قطر 32.3 سنة.

شاهد ايضا. كم عدد امارات دولة الامارات

وهنا نصل الى نهاية المقال بعد ان بينا ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل كما قدم المعلومات عن دولة قطر وموقعها والدول المحيطة بها، بالإضافة الى اهم المعلومات عن مدن قطر وتعداد السكان فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى