سؤال و جواب

ما الفرق بين الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، وهو ما سيتم التعرف عليه ، حيث انتشرت العديد من المصطلحات في العصر الحديث والتي قد يربك الناس بسبب جهلهم بخصائص كل مصطلح من تلك المصطلحات عن الآخر ، وسيقدم موقع الشهد تفاصيل عن الدعاية والإعلان ، والفرق بينهما ، حيث سنتعرف على الفرق بين الإعلان والدعاية ، وسيتم ملاحظة الأمور المختلفة المتعلقة بكل من الدعاية والإعلان ، مثل التكلفة والمنظم وما إلى ذلك.

بالاضافة الى انواع الدعاية ، ما هي وظيفة الدعاية والاعلان ، الدعاية التجارية ، الدعاية والاعلام ويكيبيديا ، ادارة الدعاية والاعلام ، قسم الدعاية والاعلام ، اهمية الدعاية والاعلام ، الفرق بين الدعاية والاشاعة. 

شاهد ايضا: الفرق بين الحلم والرؤيا

الفرق بين الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ،  إنَّ الفرق بين الدعاية والإعلان يكمن في أنهما يختلفان عن بعضهما في العديد من النقاط منها طريقة العرض والقائم على كل منهما والأهداف والفوائد لكل منهما.

حيثُ أنَّ الدعاية والإعلان مصطلحان قد يظن البعض أنهما يحملان نفس المعنى، فلكلٌ منهما غاية وهي إيصال معلومات للناس تتعلق بأمر أو  شيء معين، وكلاهما جزء من منظومة أكبر تدعى الإعلام، وسيتم معرفة هل يوجد فرق بين الدعاية والإعلان من خلال تعريف كل منهما من ثمَّ ذكر التفاصيل حول كل منهما.

اقرأ أيضًا: الفرق بين القنصل والسفير

تعريف الإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، يمكن تعريف الإعلان أو ما يسمى باللغة الإنجليزية باسم ” Publicity ” على أنه عملية الإفصاح أو الإخبار عن معلومات تحيط بخدمة أو بمنتج أو شيء معين من أجل تشجيع الناس على طلبه وشرائه والإقبال عليه وغير ذلك، والإعلان هو إحدى طرق التواصل التي تكون غير مدفوعة الأجر مع الأشخاص، وتعد أيضًا رسالة يتمُّ إيصالها من خلال العديد من الطرق، كما يتم استلامها من قبل المتلقِّي على شكل خبر، كما أنه لا يمكن التحكم به من قبل الشركة المُصنّعة للمُنتج أو المقدمة للخدمة.

تعريف الدعاية

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، أما تعريف الدعاية أو ما يسمى في اللغة الإنجليزية باسم ” Advertising ” فإنها تعدُّ رسالة يتم إرسالها من خلال كافة وسائل الإعلام الممكنة، كما يتم دفع ثمنها من قبل المُرسِل بغرض التأثير على الشخص المتلقي وتزويده بالمعلومات عن المنتجات أو الخدمات، وتوجد العديد من الجهات التي تقوم بإنشاء وابتكار ونشر الإعلانات، وتقوم هذه الجهات بتحويل الأفكار والآراء والمخططات إلى مرئيات ونصوص لتتمكن من خلالها من التواصل مع مستخدمي الخدمة أو السلعة.

شاهد أيضًا: الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

الفوائد والأهداف للدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تتشابه الدعاية والإعلان في الكثير من الأهداف والفوائد، وفي ما يأتي سيتم ذكر أهداف وفوائد كل منهما بشكل منفصل:

أهداف وفوائد الدعاية

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تشمل أهداف وفوائد الدعاية العديد من النقاط وفيما يأتي بيانها:

  • تهدف الدعاية إلى تحقيق الوعي العام عند الناس حول موضوع أو شيء ما .
  • تهدف إلى إثارة الضجّة عن موضوع معين أو الكشف عن حقيقة ما في سبيل المصلحة العامة طبعًا.
  • نشر التوعية حول قطاعات الترفيه والسياسة والفن إلى جانب قطاعات السلع والخدمات وغير ذلك .
  • تُعدُّ الدعاية وسيلة ممتازة من أجل نشر المعلومات وتثقيف الأفراد.
  • تتمتع بمستوى عالي من المصداقية، ولا تحتوي على المبالغات
  • تكون تكلفة الدعاية قليلة جدًا وغير مباشرة، إذ يمكن اعتبارها عرضً ترويجيًا مجانيًا.

أهداف وفوائد الإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تشمل أهداف الإعلان هذه النقاط والتي تشبه بعضها تلك المتعلقة بالدعاية، وهي فيما يأتي:

  • زيادة نسب مبيعات منتج معين أو خدمة ما .
  • يهدف إلى تذكير العملاء والناس بكيفية استخدام المنتج أو الخدمة .
  • يهدف إلى إيصال المعلومات المهمة حول منتجات وخدمات محددة للعملاء .
  • إعلام العملاء بأنواع السلع المتوفرة من منتج معين .
  • من فوائد الإعلان رفع حدة المنافسة وزيادة القدرة عند الشركات على عمل مخططات وفقًا للبيئة التنافسية المناسبة .
  • زيادة تعريف العملاء بجميع منتجي السلع والخدمات، وتتيح للشركات المنتجة كسب ثقة المستهلكين .

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين باقة قمة وباقة تميز

طريقة عرض الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تختلف طريقة عرض الدعاية عن طريقة عرض الإعلان، وفيما يأتي ومن خلال إدراج العديد من النقاط سيتم توضيح أبرز الفروقات بين طريقة عرض الدعاية وطريقة عرض الإعلان:

طريقة عرض الدعاية

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، إنَّ عرض الدعاية لا يقوم على تلك التنظيمية التي يقوم عليها الإعلان، ولذلك تختلف الدعاية عنه، وفيما يأتي أبرز النقاط حول طريقة عرض الدعاية:

  • يمكن للدعاية أن يتم عرضها عن طريق استخدام العديد من الطرق سواء كانت طريقة إيجابية أو سلبية .
  • إنَّ عرض الدعاية يتمُّ مرة واحدة فقط ولا يتم تكرارها إذ أنها لا تقوم على التكرار أبدًا .
  • يمكن أن يُعرض من خلال الدعاية فقط ما يقوله الأشخاص عن منتج معين أو خدمة محددة.

طريقة عرض الإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، إنَّ الإعلان عبارة عن طريقة منظمة للإخبار عن المنتج أو الخدمة، ومن خلال النقاط التالية سوف يتم توضيح طريقة عرض الإعلان:

  • إنَّ عرض الإعلان يتمُّ فقط من خلال عرض طريقةٍ إيجابية ولا يقوم على إظهار طريقة سلبية .
  • يتم العرض بطريقة متكررة من أجل زيادة فرصة وصول المعلومات إلى أكبر عدد من العملاء .
  • يقوم الإعلان بعرض ما تقوله الشركة أو المزود أو صاحب المنتج والخدمة عن منتجاتها وخدماتها وليس ما يقوله الناس بشكل عشوائي .

القائم على الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تختلف الدعاية عن الإعلان في الطرف أو الجهة القائمة على كل منهما، وفيما يأتي توضيح ذلك:

  • القائم على الإعلان: إن القائم على الإعلان هو الشركة المصنعة للمنتج أو الخدمة، فهي مسؤولة عن ذلك، وهي مصدر المعلومات الرئيسي عن منتجاتها أو خدماتها، فتقوم بالتعبير عن جودة منتجاتها عن طريق الإعلان .
  • القائم على الدعاية: أما القائم على الدعاية فهو ليس الشركة المصنعة أو العميل الذي يشتري السلعة منها، بل عادة هو طرف ثالث خارجي، يقوم بتقديم رأيه في المنتج أو الموضوع ويعبر عن خبرته مع هذا المنتج أو الخدمة تلقائيًا دون توجيه .

الجمهور المستهدف في الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، إنَّ الجمهور المستهدف من خلال الدعاية وطرق إعدادها هو الشخص الذي يشتري السلعة نفسها أو العميل المحتمل للشركة المصنعة، بينما يكون الجمهور المستهدف من الإعلان هو عامة الناس من مختلف الفئات والأعمار والأجناس، وذلك بغض النظر عن احتمالية نشاطهم التجاري نحو السلعة أو شرائهم لها.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين الخربز والشمام

تكلفة الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، عادة ما تكون تكاليف الدعاية منخفضة وقليلة جدًا وغير واضحة التكاليف أصلًا، ومن الممكن أن تكون تكاليف الدعاية معدومة أحيانًا، أما بالنسبة للإعلان فإنَّ تكلفته واضحة وعادة ما أكبر بكثير من تكلفة الدعاية، لأنها تقوم عن طريق جهة معينة وبشكل منظم لتعريف الناس بالمنتج بشكل متكرر وواضح بشكل إيجابي جدًّا.

أنواع الدعاية والإعلان

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، بعد معرفة الفروق بين الدعاية والإعلان سوف نتعرف على أنواع الدعاية وعلى أنواع الإعلان فيما يأتي:

أنواع الدعاية

ما الفرق بين الدعاية والإعلان ، تقسم الدعاية إلى نوعين فقط، والشخص هو الذي يقوم باختيار النوع المناسب له وذلك حسب فكرته التي يقوم بها، وفيما يأتي كل منهما:

  • الدعاية بطريقة مباشرة: هذا النوع الأول من الدعاية وتكون فيه جميع الأمور به واضحة من دون أي غموض، حيث يعمل القائم عليها بعرض جميع المميزات والعيوب للعرض الخاص به وعلى المشاهد أن يقرر، ولكنها تتم بطريقة تؤثر على تفكير المشاهد بحيث تجعله يرغب في تغيير اتجاهه، وتنقسم الدعاية المباشرة إلى قسمين: الدعاية البيضاء: وهي شديدة الوضوح وتعرض العيوب والمميزات في العلن، الدعاية الظاهرة: وتعتمد هذه الطريقة على إخفاء جزء من المعلومات وجعله غامضًا.
  • الدعاية بطريقة غير مباشرة: تكون هذه الطريقة على عكس الطريقة الأولى، حيث يتم فيه إخفاء الحقيقة وتكون فيه منعدمة، ويكون فيها كذب وخيال، وهذا النوع لا يفضله إلا للقليل لأنه لا ينطوي على إظهار الحقيقة، ومن أنواع هذه الطريقة الدعاية السوداء وهي الطريقة التي تهدف إلى جعل المشاهد لا يلتفت إلا إلى الميزات وإخفاء السلبيات الموجودة في المنتج أو الخدمة.

أنواع الإعلان

يوجد عدة أنواع للإعلان وذلك حسب ما يتم استهدافه من الفئات أو عرضه من المنتجات، وفيما يأتي أهم أنواع الإعلان:

  • الإعلان التعليمي: وفي هذا النوع يكون الغرض عرض أدوات مدرسية أو أكاديمية معينة، ويتم فيه تعريف المشاهد بالمميزات والعيوب والثمن، ويتم العرض بأي طريقة تتماشى مع الفئة العمرية المقدم لها الإعلان .
  • الإعلان التنافسي: يتم استخدام هذا النوع من الإعلان عند وجود شركات مماثلة وشبيهة وبالتالي منافسة للمنتج أو الخدمة، وطريقة الإعلان تتضمن ظهور المنافس في صورة غير واضحة وسلبية أحيانًا كثيرة وجعل المشاهد يعرف أن هذه الشركة ومنتجاتها أفضل .

شاهد أيضًا: الفرق بين Acretin 5 و Acretin 25 استخدامات كريم Acretin للجسم والجلد

أمثلة على الدعاية والاعلان

فيما يأتي سيتم ذكر بعض الامثلة عن كل من الدعاية والإعلان بشكل مختصر:

أمثلة على الدعاية

إنَّ الدعاية عبارة عن إعلان عفوي غير مسيَّس من قبل الشركة الصانعة ومن الأمثلة على ذلك:

  • حديث أحد الأشخاص عن منتج معين على شاشة التلفاز وذكر ميزات وسلبيات هذا المنتج.
  • نشر سلبيات خدمة معينة تقدمها إحدى الشركات على صفحات جريدة أو مجلة.

أمثلة على الإعلان

يكون الإعلان منتظمًا وهادفًا وموجهًا من قبل الشركة المنتجة، ومن الأمثلة على ذلك:

  • نشر ميزات منتج معين من قبل إحدى شركات الإعلان على شاشات التلفاز وذكر ميزات ومحاسن المنتج فقط.
  • الترويج لإيجابيات خدمة معينة تقدمها شركة طيران مثلًا على إحدى إذاعات الراديو.

شاهد ايضا: ما الفرق بين كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي

في نهاية مقال عبر موقع الشهد بعنوان ما الفرق بين الدعاية والإعلان تعرفنا على تعريف كل من الدعاية والإعلان، كما تعرفنا على الفرق بينهما من خلال توضيح العديد من الأمور التي تتعلق بكل منهما، كما تعرفنا على الفرق بين الإعلام والدعاية وعلى الفرق بين الإعلان والاعلام وغير ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى