ظواهر طبيعية

ما المادة التي تشعل عود الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب ، الوسائل البدائية لإشعال النار المتقدمة بعد أن درس العلماء التفاعلات الكيميائية التي أدت إلى اشتعال النار ، وما تبعها من اكتشافات ؛ حتى توصل العلماء إلى أعواد ثقاب آمنة للاستخدام ، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الشهد سنتعرف على التطابقات من حيث التصنيع والتركيب والأنواع وسنجيب على السؤال المطروح.

ما المادة التي تشعل عود الثقاب

بالاضافة الى تحضير الفسفور الأبيض ، استخدامات الفوسفور ، أين يباع الفسفور الاحمر ، تكافؤ الفسفور ، كيف انزل الفسفور ، رمز بخار الفسفور ، مبيدات الفوسفور العضوية ، خصائص الفسفور ، مركبات الفسفور العضوية ، أنواع الفسفور ، الفسفور المشع ، مصادر الفسفور ، مصادر الفسفور للنبات .

شاهد ايضا: تَم وَضع أَعلام إِضاءة عَلى الجَوانب الأَربعة لسورِ مَبنى مَع تَرك مَسافة 4

أعواد الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب ، هي عبارة عن أعواد صغيرة مصنوعة من الخشب، تحمل على طرفها رأساً مكون من مادة كيميائية سريعة الاشتعال، تكفي لإحداث شعلة نار بسيطة لبضع ثواني، ويصبح العَود بعد الاشتِعال غير صالح للاستخدام مرة أخرى، وتعتبر أعوَاد الثّقاب من أرخص طرق إشعال النار، أما الدولة الرئيسية المصنّعة لها فهي الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد ايضا: اي غاز قد يسبب الصدا على علبه معدنيه

ما اسم المادة التي تشعل عود الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب ، تصنّع أعواد الثقاب باستخدام آلات خاصة، بحيث يمكنها صُنع وتعبئة أكثر من مليون عود في الساعة الواحدة، حيث تُقطّع الآلة أخشاب خاصة مأخوذة من شجر الحور إلى شرائح رفيعة، ومن ثم إلى عيدان، ويتم تغميس هذه العيدان في محلول يمنعها من تكون الرماد، وبعد أن تُجفف العيدان توضع على صفائح فلزية مثقوبة ليتم تغميس رؤوس العيدان في مادة كيميائية تُسمى:

  • الفسفور.

شاهد أيضًا: بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة

أنواع الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب ، تشتمل أعواد الثقاب المستخدمة حالياً على نوعين رئيسيين هما:

  • أعواد الثقاب غير المأمونة: ويمكن لهذا النوع الاشتعال عند حكه بأي سطح خشن، والرأس مصنوع من مادة كبريتيد الفسفور، وتقوم مادة البرافين والتي غُمست فيها العيدان؛ بنقل اللهب إلى باقي أجزاء العود.
  • أعواد الثقاب المأمونة: يمكن إشعال هذا النوع فقط عند حكه بالمادة الخاصة التي تكون على جانب صندوق أعواد الثقاب، ورأس العود القابل للاشتعال عبارة عن خليط من الفسفور والرمل.

مركبات الفسفور

من بين أهم مركبات الفوسفور على المستوى التجاري نجد كلًا من الأكاسيد والأحماض. يتم إنتاج معظم الكميات الصناعية منها عن طريق حرق الفوسفور الأبيض لإنتاج خامس أكسيد الفوسفور (P4O10) ، والذي يسمى أحيانًا أنهيدريد الفوسفور ، والذي يكون على شكل مسحوق أبيض ناعم أو على شكل بلوري صلب عديم اللون ، بكميات كبيرة من يمكن معالجته بالماء لإنتاج مركب آخر يسمى حمض الفوسفور (H3PO4) ، والذي يستخدم على نطاق صناعي كبير ، وأبرزها إنتاج الفوسفات. بالإضافة إلى هذه المركبات ، نذكر كل من أيون الفوسفات الموجود في بعض الأملاح (PO43). -) وفوسفات الهيدروجين المتأين (HPO42−) ، بالإضافة إلى مركب فوسفات ثنائي الهيدروجين (Ca (H2PO4) 2) المستخدم على نطاق واسع في الأسمدة الفوسفاتية.

حقائق عن مادة الفسفور

ما المادة التي تشعل عود الثقاب ، فيما يلي نذكر بعض الحقائق حول عنصر الفسفور:

  • تم اكتشاف الفسفور عام 1669م في ألمانيا من قبل العالم Hennig Brand وذلك بعد قيامه بتجربة فصله عن البول.
  • قام العالم Hennig Brand بتسمية الفسفور آنذاك بـ النار الباردة لأنّه يتوهج في الظلام.
  • نصت بعض الكتابات على تسمية الفسفور بمادة الشيطان نظراً لخاصية التوهج الغريبة.
  • يشبه الفسفور بقية العناصر اللامعدنية حيث يتوافر بتركيبات مختلفة، فيوجد منه الفسفور الأبيض والأحمر والبنفسجي والأسود.
  • يتصف الفسفور بضعف موصليته للكهرباء والحرارة.
  • يعتبر الفسفور من العناصر المهمة للكائنات الحية، فتوجد هناك كمية تقارب الـ 750 غراماً في جسم كل إنسان وصل سن البلوغ.
  • يعتبر أهم استخدام للفسفور في إنتاج الأسمدة.
  • أثبتت دراسة علمية صادرة من قبل الأكاديميات الوطنية للعلوم أن مصدر الفسفور على وجه الكرة الأرضية هو النيازك.

شاهد ايضا: قارني بين البروبان و كلوروبروبان من حيث درجة الغليان ؟

وبهذا؛ ينتهي هذا المقال عبر موقع الشهد ، والذي تمت فيه الإجابة على السؤال ما المّادة التِي تَشعل عُود الثّقاب ، كما تعرفنا على طريقة صنع أعواد الثقاب، وأنواعها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى