جسم الإنسان

ما الهدف من وجود الاربطة

ما الهدف من وجود الاربطة. يتكون جسم الأنسان من العديد من المكونات المهمة، والتى تعتبر هذه المكونات هى التى لها العلاقه فى الاجهزة الموجودة فى الجسم، حيث ان لكل من هذه المكونات الاهمية الخاصه بها، والتى يتم من خلالها القيام بالعديد من الاعمال المهمة فى حياة الانسان. وسنتعرف في هذا المقال عبر موقع الشهد ما يلي

شاهد ايضا. نموذج اجابة حدثنا عن نفسك

ما هو تمزق الاربطة

هو عبارة عن اي ضرر او اذى في الانسجة الضامة للأربطة قد يحدث هذا الضرر بسبب التمدد الشديد الذي يفوق مرونة الرباط وقدرته وبهذا يحصل تمزق انسجة الرباط قد تحدث هذه الاضرار نتيجة لوقوع حادث ما او حمل أوزان ثقيلة مما يجعل الرباط يتمدد اكثر من اللازم وهناك بعض الاضرار تنشأ بسبب الوقوع او القفز او الالتواء ان اول علامة من علامات تمزق الاربطة هو الألم الشديد حول المفصل ثم التورم والانتفاخ في مكان الإصابة وعدم القدرة على التحريك بحرية وسهولة ومنه فإن الإسعاف الاولي في هذه الحالة هو عدم تحريك المفصل والحصول على قسط من الراحة ثم الاستشارة الطبية على الفور.

ما هي اهمية وجود الاربطة في الجسم

الاربطة: هي انسجة ضامة حيوية مترابطة فيما بينها بكثافة محددة تتكون الاربطة من الياف الكولاجين والياف اخرى متوازية لتشكيل الرباط المرن والقوي في نفس الوقت تتواجد الاربطة في اماكن تواجد المفاصل بين العظام حيث ان المفاصل ترتبط فيما بينها وتربط العظام ببعضها من خلال الاربطة وهناك اربطة ايضا متواجدة حول بعض الاوعية الدموية التي تغذي اعضاء هامة من الجسم مثل الرحم فهي تمنع حركته وتثبته بمكانه.

تتمكن الاربطة بسبب قوتها ومرونة نسيجها من ربط العظام ببعضها وتثبيت بعض الاعضاء في مكانها.

انواع الاربطة

يجب التنويه اولا للفرق ما بين الاربطة والاوتار حيث ان الاربطة توجد بين المفاصل و تحيط بالاوعية الدموية اما الاوتار توجد بين العضلات والعظام حيث تثبت العضلة على العظام تقسم الاربطة الى ثلاثة انواع مختلفة وهي موجودة في اماكن مختلفة في الجسم وبالتالي تتباين في وظيفتها تجاه الاعضاء الموجودة فيها وهذه الانواع:

الاربطة المفصلية: وهي الاربطة التي توجد بين مفاصل العظام حيث تربط بينها وتسمح لها بحركة محدودة بسبب مرونتها.

الاربطة الصفاقية: وهي عبارة عن ثنيات صفاقية تحيط الاربطة الصفاقية ببعض الاوعية الدموية والتي تمنعها من الحركة وتثبت العضو الذي يغذيه هذا الوعاء في مكانه.

اربطة البقايا الجنينية: هي اربطة صفاقية لكنها انحسرت مع الزمن ولم يعد لها اي اهمية فبقيت اربطة فارغة.

شاهد ايضا. كيف ينتقل وينتشر مرض جدري القرود

هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد والذي كان الاجابة عن السؤال المطروح ما الهدف من وجود الاربطة؟ وكانت تتمكن الاربطة بسبب قوتها ومرونة نسيجها من ربط العظام ببعضها وتثبيت بعض الاعضاء في مكانها كما تم الحديث عن انواع الاربطة وما هو تمزق الاربطة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى