القسم العام

ما معنى تكييف المناهج

ما معنى تكييف المناهج

ما معنى تكييف المناهج ؟ وزارة التربية والتعليم السعودية هي المسؤولة الأساسية عن العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية هو من يبحث في الأساليب التربوية المتميزة ويعمل على تطوير المناهج التعليمية بوسائل وأساليب تكنولوجية مختلفة وأساليب تعليمية متميزة ومن خلال موقع الشهد سنتحدث عن معنى تكييف المناهج في السعودية بالاضافة الى ماذا يقصد بتكييف المناهج ، ما الفرق بين التعديل والتكييف ، كيف يمكن تكييف المناهج في عملية الدمج ، ما معنى تكثيف المناهج. 

شاهد أيضا: وش معنى مسيو

ما معنى تكييف المناهج

يعد تكييف المناهج من الأساليب والاستراتيجيات الحديثة والمتقدمة التي عمدت الحكومات في العصر الحديث إلى العمل بها، فقد عملت الوزارات التعليمية في المملكة العربية السعودية على تعديل العديد من الأنماط التعليمية في البلاد، بهدف تقليل الحواجز التعليمية في المناهج الدراسية وزيادة المشاركة من قبل الطلاب في العملية التعليمية من خلال تطوير مناهج تعليمية متقدمة ومميزة من خلال تعزيز المشاركة والعمل لزيادة الحافز التعليمي، لذا فإنه يمكننا تعريف معنى تكييف المناهج كما يلي:

  • تكييف المناهج هو التغيرات التي تطرأ بشكل دوري على المناهج الدراسية.

شاهد أيضًا: وش معنى عصفر بالتونسي

أنواع تكييف المناهج التعليمية

إن القيام بالعديد من التطويرات والتحديثات على العملية التعليمية بشكل متقدم ومميز، وجعلها متزامنة مع مستجدات العصر ومستويات المستفيدين من العملية التعليمية، من خلال تطوير أنشطة متنوعة وجعل العملية التعليمية ممتعة، ومن خلال ما يلي ندرج لكم أنواع تكييف المناهج التعليمية:

  • تعديلات الوصول: وهي عبارة عن أساليب تعليمية تعتمد على تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب صغيري السن، من خلال دمج العملية التعليمية مع الأماكن العامة، ومساعدة الطفل في التواصل في كافة الأماكن المتاحة، استعمال الطرق المتنوعة مثل العمل بالرموز وبنظام الإشارة، أو استخدام اللوحات الإلكترونية الحديثة.
  • تكييف عناصر المنهج: من خلال تطوير عناصر الشخصية للأطفال وهي التشخيص والتصميم والتنفيذ والتقييم، وذلك بواسطة العديد من مناهج التكييف وطرف تعليمية متطورة تشمل الطاقم التدريسي والطلاب في آن واحد، والعمل على تطوير عملية التكييف بالتجزئة، بحيث تتم بشكل تدريجي ومدروس.

شاهد أيضًا: ما معنى عقد من الزمن

أهمية تكييف المناهج في المملكة العربية السعودية

يتم عمل تقييم للمناهج التعليمية من قبل المختصين في الوزارات التعليمية، وتعيين لجان بحث مختصة في المناهج التعليمية لعمل كل ما يلزم لبحث طرق تطويرية وتحفيزية جديدة لبناء الشخصية العامة للأطفال من خلال مناهج تعليمية متطورة ومتقدمة وطرق علمية وتكنولوجيه هادفة، لاستمرار العطاء والتقدم والتمييز في العملية التعليمية وجعل الطلاب أكثر محبة في التوجه لتلقي التعليم بشكل يومي، وخلق حافز قوي في النهضة والتطور لدى العديد من المعلمين والطلبة على حد سواء.

تعديلات الوصول

تعرف تعديلات الوصول بجدول الفصل، حيث تساعد هذه التعديلات في السماح للأطفال بالانضمام إلى المساحات التعليمية، وقد تكون مرتبطة بالحالة المادية أو بالتواصل.

  • تكييفات الوصول ذات الصلة بالحالة المادية: تركز على مراجعة الموارد والوسائل التي تسمح أو تمنع الطفل من الوصول للمناهج.
  • بما في ذلك: وسائل التنقل والاتصال، وبهذا لابد من إتاحة الفرصة أمام الطالب من خلال توفير الدعم التكنولوجي اللازم.
  • لما لذلك من دور في تمكين الطفل من الاندماج في الفصل الدراسي والحديقة ونحو ذلك.
  • بينما تكييفات الوصول ذات العلاقة بالتواصل: تتمثل في الصعوبات الشفهية والخطية في التواصل مع الآخرين، وهذا مرتبط بالنمو.
  • وهذا يشمل حالات الإعاقة الحركية أو الذهنية أو الحسية.
  • ويمكن تخطي هذه المشكلة من خلال تشجيع أنظمة الاتصالات المعززة.
  • أو الاستعانة بالموارد المختلفة مثل: نظام الإشارة، الرموز، استخدام أجهزة السمع، أو اللوحات الإلكترونية، ونظام برايل.

 تكييف عناصر المنهج

إن تكييف عناصر المنهج يعتبر شكل من أشكال تكييف المناهج، حيث يقوم على إجراء جملة من التعديلات والتغييرات المباشرة على المناهج التعليمية.

  • ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية تتم بشكل تدريجي.
  • ولابد أن تكون بمشاركة كافة الأطفال، وأعضاء الهيئة التدريسية.
  • كما يمكن تجزئة تطور عملية تكييف عناصر المنهج إلى أربعة مراحل.
  • تتمثل هذه المراحل في: التشخيص والتصميم والتنفيذ والتقييم.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن مسار وإغلاق كافة المراحل تعتمد على صاحب الاقتراح، وكذلك من سيقومون بتطبيقها.

شاهد ايضا: معنى اسم ايتاشي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد وهو بعنوان ما معنى تكييف المناهج ، بحيث تحدثنا عن الدور الأساسي والمهم لعملية تكييف المناهج التعليمية في الوزارات والمناهج التعليمية، وأهم أنواع التكييف في المناهج حسب التقييم العام للمؤسسات التعليمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى