القرآن الكريم

ما معنى مقنعي رؤوسهم

ما معنى مقنعي رؤوسهم

ما معنى مقنعي رؤوسهم ، إنّ القرآن الكريم هو معجزة خالدة بأحكامه وبلاغته، فقد وردت فيه ألفاظ المعاني واصفة الأحوال والأشياء بدقة، ومنها وصف الله تعالى لحال المؤمنين يوم القيامة، وحال الكافرين، وسنتعرف من خلال موقع الشهد على ما مَعنى مُقنعي رؤوسهُم، ومعنى مُقنعي في معجم المعاني الجامع، وتفسير مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء بالاضافة الى مهطعين مقنعي رءوسهم تفسير الميزان ، معنى كلمة وأفئدتهم هواء ، معنى مقنع بالانجليزي ، و ما معنى قوله تعالى مقنعي رؤوسهم؟ و ما معنى قوله تعالى وأفئدتهم هواء؟ ، و ما معنى هواء في القران .

معنى لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ، المعنى متنكرا في قاموس المعاني الشامل

ما معنى مقنعي رؤوسهم

شاهد ايضا: ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

ما معنى مقنعي رؤوسهم

 معنى مقنعي رؤوسهم

معنى لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ، وردت جملة مقنعي رؤوسهم في سورة إبراهيم في قوله تعالى: {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ} ، ويصف الله -سبحانه وتعالى- في هذه الآية الكريمة حال الكافرين في يوم الحشر، إذ يخرجون من قبورهم وهم مسرعين ومثبتين أبصارهم في شيء بذل وخشوع، ولا يطرفون بعينهم من شدة هول ما يرونه، لذلك فإنّ معنى مقنعي رؤوسهم هو:

  • رافعي رؤوسهم ومثبتين أبصارهم نحو شيء ما بذُلٍ وخشوع.

ما معنى مقنعي رؤوسهم

شاهد أيضًا: آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين ، في أي سورة ذكرت ؟

معنى مقنعي في معجم المعاني الجامع

ما معنى مقنعي رؤوسهم ،  تأتي كلمة مقنعي في سياقات متعددة بمعانٍ مختلفة، ومن معانيها ما يأتي:

  • أقنع رأسه: بمعنى رفع رأسه وأمعن النظر في شيء ما بخشوع.
  • قنَّع رأس الجبل: أي صعد أعلى الجبل.
  • قَنّع رأسَه بالعصا: بمَعنى ضرب رأسَه.

شاهد أيضًا: من هم منسوبي المساجد وما هي طبيعه عملهم

تفسير مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء

ما معنى مقنعي رؤوسهم ،  وردت هذه الآية في سورة إبراهيم في وصف حال المنافقين والكافرين خلال يوم الحشر، إذ يخرجون من القبور مسرعين حين يدعوهم الله تعالى إلى الحساب، ولا يمتنعون عن ذلك؛ لأنه لا مجال للامتناع، وتكون رؤوسهم مرفوعة في ذل، وأيديهم مغلولة إلى أذقانهم، وأفئدتهم هواء، أي فارغة لا خير فيها، ومملوءة بالغم والقلق والحزن.

معنى لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ

مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ ۗ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ (44)، وهي من الآيات التي تفسر الحسرة التي يعاني منها المنافقين في يوم الحشر.
يوجد الكثير من الآيات التي توضح الحسرة والعذاب الذي يعاني منه المنافقين يوم الحشر يوم الحساب، وهذا بسبب عنادهم في الدنيا وعدم اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
ما معنى مقنعي رؤوسهم

المعنى  في قاموس المعاني الشامل

تستخدم كلمة “مقنع” في سياقات عديدة ولها معان مختلفة ، من بينها ما يلي:

  • رأس تمويه: رفع رأسه ونظر بتواضع إلى شيء.
  • قناع الجبل: أي تسلق شاقة.
  • غطى رأسه بعصا: هذا يعني أنه ضرب رأسه.

شاهد ايضا: ما معنى المعارج مصاعد الملائكة

تفسير طلب الرد وموقعه والتعليمات في الهواء

ما معنى مقنعي رؤوسهم ، تحقيق هذه الآية في سورة إبراهيم في وصف المنافقين والكافرين يوم القيامة ، عند خروجهم من قبورهم على عجل ، عندما يحاسبهم الله تعالى ، ولا يجوز لهم ذلك ؛ لأن هذا لا يساوي العفة ، بل رؤوسهم رؤوسهم ، ورؤوسهم إلى ذقونهم ، وذقونهم ، وأسنانهم هواء فارغة لا خير فيهم ، ومليئة بالحزن والقلق والحزن.

شاهد ايضا: من مؤلف كتاب التبيان في آداب حملة القرآن

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي تعرفنا من خلاله على ما معنى مقنعي رؤوسهم ، ومعنى مُقنعي في معجم المعاني الجامع، وتفسير مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى