القرآن الكريم

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران. القرآن الكريم هو معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين وهو الدستور الذي يجب عليهم ان يتخذوه في كافة أمور حياتهم وهو كلام الله عز وجل وقد نزل على النبي صلى الله عليه وسلم ليكون بيان لما في القلوب ويحفظه المولى عز وجل من التحريف ولغة القرآن هي العربية ويحمل المصحف بلاغة وفصاحة تثبت أنه من الله عز وجل هذا ما سيتم الحديث عن اليوامان اللذان ذكرا في القران في سطور المقال التالي من موقع الشهد .

شاهد ايضا. افضل دعاء وقت الخسوف

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

ذكر الله تعالى في كتابه الشريف يومين من ايام الاسبوع السبعة وقد تطرق القرآن الى ذكر هذين اليومين باسمهما الصريح في العديد من ايات القرآن الكريم ولم يورد الله سبحانه وتعالى ذكر اي يوم اخر من ايام الاسبوع وهذان اليومان هما:

الجمعة والسبت.

يوم الجمعة في القرآن الكريم اطلق على يوم الجمعة هذا الاسم لان المسلمين جميعا يجتمعون في صلاة الجمعة وقد تم اطلاق اسم سورة كاملة من سور القرآن باسم سورة الجمعة وهذا ان دل على شيء فهو دليل على عظمة هذا اليوم لدى الله تعالى ولدى المسلمين اجمع.

مواضع ذكر السبت في القرآن

ورد ذكر يوم السبت في خمسة مواضع متفرقة من ايات القرآن الكريم وهذه الايات هي:

  • قال الله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ}.
  • قال الله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً}.
  • قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُواْ فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً}.
  • قال الله تعالى: {واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
  • قال الله تعالى: {إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}

كم مرة ذكر يوم الجمعة في القرآن الكريم

ذكر يوم الجمعة في القرآن الكريم مرة واحدة وذلك في السورة التي تحمل اسم الجمعة في قوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} حيث تضم سورة الجمعة عدد ايات يصل الى اثني عشر اية وتقع في الجزء الثامن والعشرين وترتيبها الثالثة والستين من سور القرآن الكريم.

فضائل يوم الجمعة

ان ليوم الجمعة الكثير من الفضائل لدى المسلمين ومن ضمن هذه الفضائل ما يلي:

  • يجتمع المسلمون في يوم الجمعة على صلاة الجمعة التي تعتبر واحدة من افضل الصلوات في الاسلام.
  • ان صلاة الفجر مع الجماعة في يوم الجمعة تعتبر خير صلاة يقيمها في ايامه العادية.
  • وعد الله تعالى من يموت في يوم الجمعة او في ليلة الجمعة ان يقيه عز وجل من فتة القبر.
  • في يوم الجمعة خلق سيدنا ادم عليه السلام وفيه دخل الى الجنة وبه خرج منها لذلك قيل عن يوم الجمعة بانه افضل الايام التي اشرقت بها الشمس.
  • كما ان بيوم الجمعة ساعة لا ترد بها دعوة ويقول علماء الدين بانها في الوقت بين صلاتي العصر والمغرب.

شاهد ايضا. فضل سورة الدخان قبل النوم

يوم السبت في القرآن الكريم

لفظ السبت مشتق عن كلمة السبت التي تعني الراحة بعد المشقة والتعب الشديد في اللغة ويوم السبت من الايام المقدسة لدى اليهود وهذا ما تمت الاشارة اليه في القرآن الكريم وقد ورد ذكر لفظ السبت في القرآن في خمسة مواضع متفرقة في سورة البقرة والنساء وسورة الاعراف وسورة النحل.

اهمية يوم الجمعة في الاسلام

يعتبر كل يوم جمعة بمثابة العيد في نفوس المسلمين فيجتمعون في هذا اليوم على صلاة الجمعة بعد ان يغتسلوا ويتطيبوا ويرتدوا اجمل الملابس لتأدية اعظم شعائر الاسلام وحدث الكثير من الاحداث عبر التاريخ في يوم الجمعة نذكر منها ما يلي:

  • خلق الله تعالى اول خلقه من البشر وهو ادم عليه السلام.
  • انزل في هذا اليوم سيدنا ادم عليه السلام مع السدة حوى الى الارض نتيجة وسوسة الشيطان لهم واكلهم من شجرة الخلد.
  • وفي يوم الجمعة توفي ادم عليه السلام.
  • ويقال بان قيام الساعة سيكون في يوم الجمعة.
  • يوجد في يوم الجمعة ساعة لا ترد بها دعوة ويستجيب الله فيها لكافة الامنيات التي يطلبها البشر.
  • يوم الجمعة هو اليوم الذي سيجتمع به اهل الجنة للقاء ربهم عز وجل والكلام معه.

شاهد ايضا: فوائد صلاة الجماعة

بهذا نكون قد عرفنا ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران وهما يومي الجمعة والسبت فتحدثنا عن مواضع ذكر هذين اليومين في القرآن الكريم بالاضافة الى فضل كل منهما.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى