ظواهر طبيعية

ما هو أعلى جبل في أفريقيا

ما هو أعلى جبل في أفريقيا

ما هو أعلى جبل في أفريقيا ؟ تعتبر القارة الأفريقية ، التي تعتبر تاريخيًا حسب الجيولوجيين والمؤرخين ، أقدم قارة وُجدت فيها الحياة ، وذلك بسبب جغرافيتها واحتوائها على مقومات مهمة للعيش كما تتمتع القارة بوجود التضاريس المختلفة والهامة فيها ، بالإضافة إلى وجود جبال قائمة بذاتها ، بعيدة كل البعد عن اندماجها مع السلاسل الجبلية الأخرى ، وفي مقالنا اليوم عبر موقع الشهد نتعرف على أرقى هذه الجبال والجبال في هذه القارة ، وجميع المعلومات المتعلقة بها.

اعلى جبل في افريقيا فطحل.

شاهد أيضا: اين يقع جبل الفيل بالعلا

أعلى جبل في أفريقيا

جبل كليمنجارو هو أعلى جبل في إفريقيا ، ويبلغ ارتفاعه 5895 مترًا ، وهو من أشهر الجبال في العالم ، ويقف هذا البركان الضخم في عزلة رائعة فوق السهول المحيطة ، حيث تلوح قمته الثلجية فوق اليابسة. وسافانا الأكاسيا ، ويوجد العديد من الأنهار الجليدية حول كالديرا البركان الدائم والمنحدرات الجليدية الرائعة ، ويتكون كليمنجارو من ثلاثة أقماع بركانية وهي كيبو وماوينزي وشيرا ، وكيبو هي قمة الجبل وأطول التكوينات البركانية الثلاثة ، بينما انقرض ماوينزي وشيرا ، بينما كان كيبو نائمًا ويمكن أن يثور مرة أخرى ، ويقدر العلماء أن آخر مرة اندلع فيها البركان كان قبل 360 ألف عام.

ما هو اعلى جبل في العالم.

جبل كليمنجارو

باعتباره أكبر الجبال الأفريقية واستقلاله عن بقية السلاسل الجبلية الأخرى ، يتمتع جبل كليمنجارو بالعديد من المزايا التي تجعله فريدًا في خصائصه الجغرافية والتاريخية والسياحية وغيرها ، وأهمها ما يلي:

اكتشف جبل كليمنجارو

في الواقع ، كان هانز ماير أول من اكتشف قمة جبل كليمنجارو ، حيث فشلت محاولته الأولى في عام 1887 بعد الميلاد ، لأنه لم يستطع تسلق الجدار الجليدي الضخم أمامه ، لذلك استعان ماير بمساعدة لودفيج بورشيلر ، وهو نمساوي. متسلق جبال الألب مع خبرة كبيرة ، وفي 6 أكتوبر 1889 م ، وقفوا على القمة لأول مرة ، ومنذ ذلك الحين ، أصبح كليمنجارو بقعة مشهورة للمشي لمسافات طويلة للسكان المحليين والسياح.

تسمية جبل كليمنجارو

في السابق ، كان يُطلق عليه أيضًا ستراتوفولكانو ، وهو مصطلح محلي يشير إلى بركان كبير جدًا مصنوع من الرماد والحمم البركانية والصخور في عام 1973 ، تم تغيير اسم الجبل والممرات الستة المحيطة به إلى منتزه كليمنجارو الوطني من أجل حماية بيئته الفريدة.

موقع جبل كليمنجارو

كليمنجارو عبارة عن كتلة صخرية بركانية في شمال شرق تنزانيا ، بالقرب من الحدود الكينية على وجه التحديد ، يقع كليمنجارو على بعد حوالي 160 كم شرق نظام صدع شرق إفريقيا ، وحوالي 225 كم جنوب نيروبي ، كينيا تمتد الكتلة الصخرية بين الشرق والغرب لمسافة 80 كم.

جغرافيا جبل كليمنجارو

يتكون الجبل ككل من ثلاثة جبال بركانية نائمة ، كيبو في الوسط ، وماوينسي في الشرق ، وشيرا في الغرب ، وتسمى أعلى نقطة على حافة فوهة كيبو أوهورو ، وهي كلمة سواحيلية تعني الحرية ينحدر كليمنجارو في منحنى بركاني نموذجي إلى السهول أدناه التي تقع على ارتفاع حوالي 1000 متر ، وما يميز كليمنجارو جغرافياً أنه كتلة مستقلة وغير مرتبطة بأي سلسلة جبال أخرى.

السياحة في جبل كليمنجارو

يعتبر هذا الجبل من أجمل المناطق الصيفية لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة ومتسلقي الجبال ، دون الحاجة إلى معدات وتدريب متخصص لتسلق الجبال. يغطي موقع التراث العالمي المنحدرات العليا للجبل ، ويضم مجموعة من الموائل النموذجية للجبال الاستوائية العالية مع اللوبيلياس العملاقة والأراضي في منطقة جبال الألب الأفرو ، بالإضافة إلى الحديقة والمنتزه الجبل ، محاط بغابات جبلية محمية ، مع الزراعة المكثفة على المنحدرات.

الحياة الطبيعية على جبل كليمنجارو

يوجد في كليمنجارو سلسلة متوالية من مناطق الغطاء النباتي ، التي تتكون من فرك شبه قاحل للهضبة المحيطة ، ومنحدرات جنوبية تسقى جيدًا وغابات كثيفة السحاب تعد غابات المنحدرات الجنوبية والمناطق المحيطة بها موطنًا للفيلة والجاموس والإيلاند تشمل الثدييات الصغيرة التي تعيش في الغابات قرود كولومبوس السوداء والقرود البيضاء والزرقاء ، كما تستضيف الغابات مجموعة متنوعة غنية من الطيور ، بما في ذلك زرزور أباتي النادر.

اين يقع اعلى جبل في الكرة الارضية.

شاهد أيضا: معلومات عن جبل طويق

بهذا الحد نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان ما هو أعلى جبل في إفريقيا والذي تعرفنا من خلاله على أعلى جبل في قارة إفريقيا ، كما وصلنا إلى معرفة كل المعلومات الهامة عن هذه الجبال بما في ذلك خصائصها الجغرافية والتاريخية والسياحية وغيرها.

مقالات ذات صلة