فوائد الفواكة و الخضروات

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

ما هو الفرق بين الخربز والشمام ،  إن الخربز والشمام إحدى أنواع فواكه الصيف المتشابهة جدًا في الشكل والطعم والرائحة ، حيث لا يستطيع معظم الناس التفريق بينهم ، يعتقد الكثيرون أن الشمام هو نفسه الخربز وبرغم التشابه الكبير فيما بينهما إلا أن هُناك بعض الاختلافات التي تميزهم عن بعضهم البعض، وعبر موقع الشهد سنتعرف إلى ما هو الفرق بين الخربز والشمام بالاضافة الى الفرق بين الشمام والكنتالوب ، فاكهة هندول ، عصير الخربز ، الخربز والسكري ، أضرار الخربز ، فاكهة الخربز بالانجليزي ، خربز ويكيبيديا ، أنواع الشمام. 

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

شاهد أيضا: فوائد عصير الشمندر والجزر

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

تعتبر الشمام والكركديه من أكثر الفواكه التي تنتشر في الصيف ، وقد يفضلها الناس بشكل كبير لما تحتويه من قيمة غذائية عالية وعناصر وفيتامينات ، وعلى الرغم من أن البطيخ والكركديه يبدوان فاكهة واحدة إلا أن هناك اختلافات كثيرة بينهم ما يلي:

الخربز

  • يُعد الخربز فاكهة تتميز بلونها الأصفر الذي يميل إلى اللون المشمشي الفاتح، ولديها قشرة خشنة قد تبدو أخشن من قشرة الشمام، وقد يحتوي على نسبة أقل من السكريات الموجودة في فاكهة الشمام، وكما أنه يتواجد فيه مذاق مرار خفيف.

الشمام

  • إن الشمام فاكهة لونها أبيض يميل للأخضر، يتميز بقشرته الناعمة المخططة بشكل طولي وقد يحتوي على نسبة عالية من السكر أكثر من المتواجد في فاكهة الخربز، حيث أن الشمام معروف بحلاوة طعمه وبالتالي يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية أعلى من التي تتواجد في فاكهة الخربز.

الخربز والشمام

يعتبر فاكهة الخربز وفاكهة الشمام نوعين من أهم وأكثر أنواع الفاكهة الصيفية انتشارًا حيث يفضلهما العديد من الناس، وحيث يعد فاكهة الشمام وفاكهة الخربز من أكثر الفواكه التي تتشابه فيما بينهما في الشكل إلى درجة كبيرة جدًا، بالإضافة إلى أنهما يتشابهان أيضا كثيرًا في الطعم، وكذلك في الرائحة، والقيمة الغذائيّة، والكثير من الناس لا يتمكنون من التفريق بين الشمام والخربز بالإضافة إلى أنهم يعتقدون بأن الشمام والخربز هما نفس الشيء ولا يوجد بينهما أي اختلاف، والجدير بالذكر أن فاكهة الشمّام يطلق عليها العديد من التسميات ويعتبر من أهم وأشهر هذه المسميات هو البطيخ الأصفر وكذلك الكنتالوب، وبما أن فاكهة الشمّام وفاكهة الخربز متشابهان في كل شيء حتى في القيمة الغذائية فإنهما يعملان على منح الجسم وإمداده بالعديد من الفوائد.

شاهد أيضا: ما هو أفضل عصير مهدأ للقولون

القيمة الغذائية للشمام والخربز

تتشابه ثمار الخبز والشمام كثيرًا من حيث المواد والعناصر الغذائية ، مع اختلاف في نسبة هذه العناصر. قد يحتوي الشمام والشمام على سكريات وألياف غذائية ودهون وسكريات ، كما أنهما يحتويان على البروتينات والكربوهيدرات والماء والكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والحديد والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور وعلاوةً على ذلك فهم يحتويان على الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ج، ويحتويان أيضًا على حمض الفوليك والبيتا كاروتين ومركب الأدينوسينين.

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

فوائد فاكهة الخربز والشمام

يحتوي كل من فاكهة الخربز والشمام على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، حيث أنهما يُمثلان مصدر مهم في حصول الجسم على العناصر الغذائية المهمة، وفيما يلي سنذكر فوائد كل واحد منهما على حدا:

فوائد فاكهة الخربز

ومن أهم الفوائد التي تتمتع بها فاكهة الخربز ما يلي:

  • تحتوي نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في وقاية الجسم من الأمراض.
  • تساهم في علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع.
  • تعمل على علاج مشاكل الكلى، وأهما مشكلة الحصى التي تتواجد بالكلى.
  • تحتوي فاكهة الخربز على عنصر البيتا كاروتين وفيتامين أ الضروريان بشكل كبير للعين.
  • تساعد على علاج مشاكل الجلد وكافة الالتهابات التي تصيبه.

فوائد فاكهة الشمام

يحتوي الشمام على العديد من الفوائد للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والسعرات الحرارية القليلة التي تساهم في نزول الوزن.
  • يعمل على حماية الجسم من الجفاف فهو يحتوي على نسبة عالية من المياه.
  • يعمل على وقاية الجسم من مرض الربو وأعراضه.
  • يساهم في تعزيز صحة خلايا الجلد والشعر والبشرة، فهو يساعد على منح الجسم الرطوبة والمغذيات المهمة والمعادن، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية.
  • يساهم في الحفاظ على صحة خلايا البشرة ونموها وتجديدها وكما أنه يقاوم التجاعيد وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عملية تكوين الكولاجين في خلايا الجلد.

شاهد أيضًا: هل البرتقال يرفع نسبة السكر في الدم؟

ما هو الفرق بين الخربز والشمام

ختاماً لمقالنا عبر موقع الشهد نكون قد تعرفنا إلى ما هو الفرق بين الخربز والشمام ، وقد تطرقنا للحديث أيضًا عن القيمة الغذائية للشمام والخربز، وأيضًا تعرفنا إلى فوائد كل من فاكهة الخربز والشمام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى