الإمارات

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ، تتميز جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير باختلاف التضاريس التي تتمتع بها ، حيث تضم العديد من الوديان والسلاسل الجبلية والصحاري بكثبانها الرملية الشهيرة ، تعد جبال الإمارات من الأماكن التي يقصدها الزوار لأنشطة التخييم والتسلق ، وعبر موقع الشهد سيتم ذكر أسماء الجبال في دولة الإمارات.

بالاضافة الى اهمية الجبال في الإمارات ، جبل جيس الإمارات ، جبال دولة الامارات جبال إنكسارية ، جبل المبرح ، جبل أملح ، ترتبط دولة الامارات العربية المتحدة بحدود برية مع كل من ، أين يقع جبل جيس ، جبال الحجر. 

شاهد ايضا: ما هو ترتيب أعلى 10 جبال في العالم

تضاريس الإمارات العربية المتحدة

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  تعتبر دولة الإمارات من الجهة الجغرافية صاحبة تنوع كبير في التضاريس، ومن خلال ذلك يمكن القيام بتقسيم هذه التضاريس إلى مجموعة من الأقسام المتنوعة، وفيما يلي نوضح تضاريس الإمارات العربية المتحدة:

المنطقة الصحراوية الرملية

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  وهي من أكبر المناطق المتواجدة في الدولة، إذ تمثل ما يقرب من ثلثي مساحة الدولة، بالإضافة إلى المنطقة الغربية الداخلية، وكذلك، فإن هذه المناطق تشتمل على مجموعة من الواحات الشائعة، ومن أهمها التي يمكن العثور عليها في مدينة العين والضواحي المحيطة منها، حيث يتم استغلال المياه الجوفية المتوفرة بسبب وجود جبل حفيت عن طريق شبكة ري معروفة باسم (الأفلاج).

السهول الحصباء

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  تنحصر هذه السهول فيما بين المنطقة الصحراوية والمرتفعات الشرقية، فإن المرتفعات الشرقية بمثابة سلسلة من الجبال التي يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن ألفين متر، إلى جانب أن السهول المحصورة بين ساحل البحر والمرتفعات على خليج عمان يكون امتدادها على حوالي عشرين ميلًا.

السلاسل الجبلية

تمثل السلاسل الجبلية ثاني قسم من الطبيعة الصحراوية للإمارات، وأيضًا كونها أهم سلسلة جبال شمالية موازية لخط ساحل عمان، وتعتبر القمة الأعلى بها هي (جبل حفيت)، إذ يبلغ ارتفاعها 1200 متر فوق سطح البحر.

شاهد ايضا: أين تقع جبال طوروس

أسماء الجبال في دولة الامارات

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  تتضمن الإمارات العربية المتحدة على مجموعة من أشهر سلاسل الجبال، إضافةً إلى القمة الأعلى في الدولة، حيث إن جبل جيس يتواجد في جبال الحجر الجميلة، وكذلك جبال حتا والفاية الواقعة في الشارقة، بجانب جبل حفيت المعروف بوجوده في العين، وفي الآتي يتم التعرف على بعض من أسماء الجبال في دولة الإمارات:

جبل جيس

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  جبل جيس من الجبال الشهيرة في منطقة رأس الخيمة، وهو عبارة عن جزء من سلسلة جبال حجار المدهشة في الإمارات العربية المتحدة، فإن ارتفاعه يصل 1934 متر، وهو متواجد منذ ما يزيد عن 70 مليون عام، والجدير بالذكر أن جبل جيس يتميز بمجموعة من المناظر الأكثر جمالًا.

جبل حفيت

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ، إن من يزور جبل حفيت سوف يكون في قمة السعادة نتيجة وجود الكثير من الأشياء التي يستطيع القيام بها في الجبل، ويبلغ ارتفاعه 1240 متر فوق مستوى سطح البحر، وهو الجبل الثاني من حيث الارتفاع في الدولة، علاوةً على كونه القمة الأكثر ارتفاعًا في إمارة أبوظبي ومدينة العين.

جبال حتا

تعتبر جبال حتا واحدة من أشهر الجبال في دبي، وهو بمثابة جزء من سلسلة جبال الحجر، تلك المنطقة الجبلية المذهلة، والتي تعد أحد أجزاء إمارة دبي، يتواجد ذلك الملاذ الجبلي على بعد قرابة 105 كيلومترات، وهو ما يمكن استغراقه أثناء ساعة و30 دقيقة بالسيارة.

جبل فايا

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  إن جبل فايا عبارة عن جبل مكون من الحجر الجيري في الشارقة، وعلى وجه العموم، فإن هذه المنطقة شهيرة بالتضاريس الوعرة بها، كما أن هذا الجبل يمنح أهمية أثرية للمنطقة، إذ يمكن القيام بجولة متميزة بمركز مليحة الأثري الذي يساعد على استكشاف أجزاء متنوعة من جبل فايا، بالإضافة إلى المواقع الأثرية والتاريخية القريبة.

شاهد أيضًا: أين تقع منطقة بدر الجديدة

جبال الإمارات العربية المتحدة

ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ،  إن جغرافيا الإمارات العربية المتحدة متميزة بوجود الكثير من السلاسل الجبلية المنتشرة بها، والتي يذهب إليها الزوار والسياح للتمتع بمناظرها الجميلة والتخييم فيها، إلى جانب ممارسة هواية تسلق الجبال، وفي التالي نذكر الجبال في دولة الإمارات:

  • جبال الحجر: إن سلسلة جبال الحجر ممتدة على مسافة 700 كيلومتر في الناحية الشرقية من الإمارات، وأيضًا تتواجد على الحدود الشمالية الشرقية لسلطنة عُمان.
  • جبل أملح: وهو واحد من الجبال المتمتعة بالأهمية التاريخية والأثرية الكبيرة في الدولة، إذ يحتوي على الكثير من المواقع الأثرية التي اكتُشف فيها آثارًا قديمة ترجع إلى عصور ما قبل الإسلام.
  • جبل الحديد: يتواجد جبل الحديد بجزيرة أبو موسى بالتحديد في المنطقة الجنوبية من الخليج العربي، فضلًا عن أن جبل الحديد تابع لإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة،
  • جبل الدعالي: يقع جبل الدعالي في جزيرة أبو موسى كذلك، في الجنوب من الخليج العربي، كما يُعرف باسم (جبل القنافذ).
  • جبل علي: إن جبل علي تابع لإمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تأسيس منطقة التجارة الحرة فيه بفترة الثمانينيات من القرن العشرين، وقد كان الهدف من هذا العمل على جذب الاستثمار الصناعي والاستثمارات الأجنبية.

شاهد ايضا: كم عدد امارات دولة الامارات

أعلى جبل في الإمارات

إن أعلى جبل في الإمارات هو سلسلة جبال (جبل جيس)، حيث يعتبر القمة الأعلى في رأس الخيمة، إذ يبلغ ارتفاعه 1934 متر فوق مستوى سطح البحر، وتجدر الإشارة إلى أن الجبل يمتلك طوبولوجيا مدهشة، ويتضمن على عدد من الأحافير النادرة، إضافةً إلى الصخور الرسوبية البرية والبحرية، مما يمنح نظرة جميلة على العصور القديمة، بجانب أن العلماء يظنون كون جبال الحجر تكونت بسبب اصطدام قاري في موقع قريب من حدود الصفائح المتقاربة العربية والأوراسية منذ ما يزيد عن 70 مليون سنة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مهرجان ام الامارات 2022 ومتى ينتهي

الأنشطة التي يمكن ممارستها في جبال الإمارات

تعد جبال الإمارات من أكثر المناطق التي تعمل على جذب العديد من الزوار لوجود الكثير من الأنشطة التي يمكن ممارستها، وفيما يلي نذكر الأنشطة التي يمكن ممارستها في جبال الإمارات:

  • ركوب الدراجات.
  • السير في الممرات الجبلية.
  • ممارسة نشاط تسلق الجبال.
  • اكتشاف المواقع الأثرية واستطلاعها.
  • التخييم في المساء، مما يساعد على مراقبة السماء والنجوم.

شاهد ايضا: ما الذي يحدث للنباتات الزهريه اذا كان عدد قليل من النحل

في ختام مقالنا عبر موقع الشهد نكون قد تعرفنا على تضاريس الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى ذكر ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات ، وجبال الإمارات العربية المتحدة، وكذلك أعلى جبل في الإمارات، والأنشطة التي يمكن ممارستها في جبال الإمارات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى