السعودية

ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444

ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444. العمل المنزلي هو الشخص الذي يقوم بمجموعة من الأعمال المنزلية للأسرة مثل التنظيف والطبخ والعناية بالأطفال وغسل الملابس وتأمين مستلزمات الأسرة من المواد الأساسية مقابل راتب معين يقدم للعامل. تعمل المملكة العربية السعودية على استقدام هؤلاء العمال سواء من المملكة أو خارجها.  و هو ما سنوضحه عبر موقع  الشهد  من خلال  هذا المقال التالي كما سيبين تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد.

شروط تجديد إقامة عاملة منزلية

وضعت المديرية العامة للجوازات السعودية مجموعة من الشروط الخاصة بتجديد الإقامة لعاملة منزلية داخل المملكة، وتسري هذه الشروط على كافة الوافدين باختلاف المهنة، وهذه الشروط هي:

• براءة ذمة الوافد من أي غرامات مالية.

• وجود العامل الوافد داخل حدود المملكة العربية السعودية.

• خلو السجل المدني الخاص بالمقيم من أي مخالفات أو بلاغات.

• أن يكون جواز السفر الخاص ساري المفعول داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

• وجود تأمين صحي في حال وجود أسرة الوافد داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

ما هي شروط العمالة المنزلية 2022

العمالة المنزلية هو الشخص الذي يقوم بمجموعة الأعمال المنزلية لدى أسرة ما، مثل التنظيف وتحضير الطعام والاعتناء بالأطفال وغسيل الملابس وتأمين مستلزمات العائلة من مواد أساسية، وذلك مقابل راتب معين يُقدّم للعامل بشكل شهري، ويعمل الكثير من سكان المملكة العربية السعودية على استقدام هؤلاء العمال إما من داخل المملكة أو من خارجها.

شاهد معنا. اسعار الابواب الخشب في السعودية 2022

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنّ مجلس الوزراء أصدر قرارًا يقضي بفرض مبلغ مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى (2) من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ (9600) ريال لكل عامل إضافي سنويًا، إلّا أنّ الوزارة استثنت الحالات التي تتطلب فيها وجود عدد عمال أكثر من الحد المسموح به، مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك، كما وبيّنت الوزارة أنّ تطبيق هذا القرار سيكون على مرحلتين، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا القرار اعتبارًا من تاريخ 21 / 10 / 1443 هـ، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين على أربعة للسعودي الفرد وعلى اثنين للمقيم أما المرحلة الثانية فتبدأ اعتبارًا من 21 / 10 / 1444 هـ على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على أربعة للسعودي واثنين للمقيم.

الحالات التي لا يشملها القرار الجديد الخاص بالعمالة السعودية

إنّ قرار العمالة المنزلية الجديد لم يشمل جميع الأسر السعودية، فقد استثنيت منه بعض الحالات و تتمثل تلك الحالات هما يلي:

• الأسر التي يوجد لديهم أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

• العائلات التي لديها حالات بحاجة لرعاية صحية.

• الكبار بالعمر أو المغتربين.

• الحالات التي تقدم إثبات عن حاجتها لأكثر من 4 أفراد.

شاهد ايضا. الشبكة التي تغطي اكبر المدن في المملكة

بعد أن تعرفنا على ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444 نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم عبر موقع الشهد  الذي تحدث عن معنى العمالة المنزلية وما هي الحالات التي لا يشملها القرار الجديد الخاص بالعمالة السعودية  و كم عدد مراحل تنفيذها وما هي شروط تجديد إقامة عاملة منزلية.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى