القسم العام

ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر ، والجزائر تسمى رسميا جمهورية الجزائر الشعبية الديمقراطية ، وكثيرا ما يذكر عواصم الدول عند الحديث عنها ، لذا فإن السؤال عن ماهية عاصمة الجزائر هو من الأسئلة الشائعة عند الحديث. عن الجمهورية الجزائرية وفي هذا المقال يجيب موقع الشهد على هذا السؤال. وعن العاصمة الجزائرية ، تتعامل أيضًا مع أهم المعلومات التفصيلية عن دولة الجزائر وعاصمتها وسكانها وتاريخها ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر

شاهد ايضا: ما هي عاصمة ام الشرائع

ما هي عاصمة الجزائر

عاصمة الجزائر هي مدينة الجزائر ، وقد تأسست تلك المدينة عام 944 م ، لكنها أصبحت عاصمة الدولة منذ عام 1962 م ، حيث اختارها الجزائريون عاصمة للدولة بعد حصولهم على الاستقلال إبان الحرب الجزائرية. ضد الاستعمار الفرنسي. كما أنها أكبر مدن الجزائر وأكثرها نشاطًا وأكثرها كثافة ، وثالث أكبر مدن شمال إفريقيا ، حيث تتميز بأسلوب معماري متنوع يظهر آثار العمارة الفرنسية نتيجة الاحتلال الفرنسي الذي أخذ تلك المدينة على أنها عاصمتها كذلك.

أين تقع عاصمة الجزائر

 تقع مدينة الجزائر العاصمة – عاصمة الجزائر – في شمال وسط البلاد وتحديداً في الخليج الغربي للبحر الأبيض المتوسط ​​، وداخلها مقسمة إلى قسمين رئيسيين ؛ هما: القصبة (القسم القديم) ، والواجهة البحرية (القسم الجديد). أما القصبة فهي تضم أبنية قديمة تعود إلى العهد العثماني. أما الواجهة البحرية فهي تعود للاحتلال الفرنسي.

أهم معالم مدينة الجزائر

تضم العاصمة الجزائرية عددًا من المعالم الترفيهية والمعمارية والسياحية ، مما يدل على مدى نموها كمدينة حضرية في البلاد ، ولا شك أن أشهر هذه المعالم هي منطقة القصبة القديمة مع القديمة. النفوذ العثماني أما أبرز المعالم الأخرى فهي كالتالي:

حديقة التجارب بالحامة

  • هي حديقة نباتية تم إنشاؤها عام 1832 م من المستنقعات المستصلحة ، وكان هدفها إيجاد مكان لحفظ النبات والتثقيف البيئي ، بالإضافة إلى جمع عينات نباتية للتجارب العلمية.

الجامع الكبير بالجزائر

  • إنه أكبر مسجد في إفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. كما تضم ​​أكبر مئذنة في العالم بارتفاع يصل إلى 265 مترًا. استغرق بناء هذا المسجد ، المعروف باسم “المسجد الكبير في الجزائر” سبع سنوات ، ليتم الانتهاء منه في عام 2019.

مقام الشهيد

  • وهو نصب تذكاري يحمل أيضًا اسم نصب الشهداء أو رياض الفتح. تم بناؤه عام 1982 ، بعد عشرين عامًا من ذكرى الحرب الجزائرية واستقلال الجزائر. وتتكون من ثلاث سعف أو سعف متحدة مع بعضها البعض لحماية اللهب الأبدي.

شاهد أيضًا: عدد محافظات دولة الجزائر

ما الذي تتميز به الجزائر

تمتاز دولة الجزائر بالعديد من المميزات سواء من الناحية التاريخية أو الجغرافية أو من الناحية الثقافية ، وقد نتج ذلك عن اتصالها الكبير بالحضارات والإمبراطوريات القديمة والحديثة ، وفيما يلي أبرز ملامح الجزائر:

  • الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها 2.3 مليون كيلومتر مربع.
  • تُعرف الجزائر باسم “بلد المليون شهيد” تعبيراً عن تضحيات شعبها في النضال ضد الاحتلال الفرنسي.
  • تتميز الجزائر أيضًا بلقب “ثعالب الصحراء” ، الذي يطلق على حيوان الفنك ، والذي تتخذه البلاد كرمز لهويتها.
  • تتميز البلاد بوفرة الغاز الطبيعي في أراضيها ، وهي الدولة الإفريقية الأكثر إنتاجية.
  • الجزائر العاصمة هي موطن المسجد الكبير بالجزائر العاصمة ، وهو ثالث أكبر مسجد في العالم.

ما هي عاصمة الجزائر

معلومات عن دولة الجزائر

تشكل الصحراء في دولة الجزائر أربعة أخماس مساحتها ، وهي صحراء ممنوعة ، حيث سجلت فيها أعلى درجات الحرارة على سطح الأرض ، وعن العاصمة الجزائرية فإنها تخضع للتأثير. من عدة ثقافات مختلفة مثل العثمانية والفرنسية ، ويمكن توضيح أهم المعلومات البارزة عن الجزائر في النقاط التالية:

  • أصبحت الجزائر أكبر دولة في إفريقيا منذ 2011 ، بعد انقسام السودان.
  • الجزائر بلد غني بالنفط والغاز الطبيعي ويعتمد عليه أكثر من نصف عائداته.
  • تنقسم الدولة إلى 48 ولاية ، ولكل ولاية مجلس إقليمي.
  • الإسلام هو الدين الرسمي للدولة ، ويشكل المسلمون أكثر من 98٪ من السكان.
  • يتحدث سكان الجزائر ثلاث لغات على نطاق واسع: العربية والفرنسية والأمازيغية.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة ، ويتحدث بها 83٪ من السكان.

سكان الجزائر

يبلغ عدد سكان دولة الجزائر حوالي 45.5 مليون نسمة حسب إحصائيات الأمم المتحدة لعام 2022 مما يجعلها في المرتبة 33 بين الدول من حيث عدد السكان. الجدير بالذكر أن مدينة الجزائر العاصمة – هي أكبر مدينة جزائرية من حيث المساحة والسكان ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

شاهد ايضا: كم عدد المحافظات في فلسطين

ما هي عاصمة الجزائر

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان ما هي عاصمة الجزائر ، والذي قدمنا ​​فيه بالتفصيل أهم المعلومات المتعلقة بعاصمة دولة الجزائر ، وتطرقنا أيضا إلى أهم معالم تلك المدينة ، سكان الجزائر بشكل عام ، وخصائص هذا البلد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى