شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit

مجسم له وجهان دائريان هو

مجسم له وجهان دائريان هو

مجسم له وجهان دائريان هو. الاشكال الهندسية في مادة الرياضيات يتم توضيحها وذكر القانون الخاص بكل شكل هندسي والتطبيقات العملية على التعرف ماذا يسمى مجسم له وجهان وليس له أحرف ولا رؤوس، ومن خلال ما يتم استخدامه في الحياة اليومية وملاحظة مايحيط به من شكل البيت او غرفه او طاولة وغيره مجسم له وجهان وليس له رؤوس  حيث يقدّم لكم موقع الشهد في سطور مقاله التالي سيسلط الضوء على المجسم ذو الوجهان الدائريان، وأهم المعلومات والخصائص التي يتميز بها، كما سيتم التعريف بكيفية حساب كل من مساحة وحجم هذا الشكل.

شاهد ايضا. ضرب عدد ما في ٣ ثم طرح من ناتج الضرب ٨ ثم قسم الباقي على ٤ فكان الناتج ٧ ماهذا العدد

مجسم له وجهان دائريان

إن المجسم الذي يمتلك وجهين دائريين هو “الأسطوانة”، والتي هي عبارة عن مجسم هندسي فراغي، لا يمتلك رؤوس أو حروف، وتكون جميع نقاط سطح الأسطوانة ذات بعد واحد وثابت عن محور الأسطوانة والذي هو عبارة عن قطعة مستقيمة تصل بين مركزي القاعدتين.

شاهد ايضا. تعبير عن المدرسة بالانجليزي بالعناصر جاهز للطباعة

أهم المعلومات عن الأسطوانة

الأسطوانة هي المجسم الهندسي الناتج عن دوران مستطيل حول أحد أضلاعه، مما ينتج عن ذلك مجسمًا مغلقًا، ويكون محور الأسطوانة هو محور الدوران للعملية السابقة، بينما مولد أو راسم الأسطوانة هو الضلع المقابل لمحورها، وتكون للأسطوانة قاعدتان عليا وسفلى عبارة عن دائرتين متطابقتين، متقابلتين بالمركز، متساويتان بنصف القطر، والقطعة المستقيمة الواصلة بشكل عمودي بين هاتين القاعدتين تعرف باسم ارتفاع الأسطوانة، وتكون حينها الأسطوانة قائمة، أما في حال كان الارتفاع عمودي على إحدى القاعدتين فقط فحينها تكون الأسطوانة مائلة، كما توجد بعض الأسطوانات التي يكون مقطعها العرضي بشكل أحد القطوع، إما المكافئ أو الناقص أو الكامل فحينها تسمى الأسطوانة باسم القطع على سبيل المثال الأسطوانة المكافئة.

شاهد ايضا. من هو حمد ال شيخ وزير التعليم السعودي

وفي ختام هذا المقال من موقع الشهد  تم توضيح حل مجسم له وجهان دائريان هو ، وذكر أهم خصائص الأسطوانة، وكيفية حساب كل من مساحتها وحجمها