اسئلة تعليمية

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟ ، الهندسة هي فرع من فروع الرياضيات ، وهي تتعامل مع أشكال هندسية مختلفة من حيث الشكل والطول والعرض والمحيط والمساحة ، ولكل شكل هندسي مجموعة من الخصائص والسمات الخاصة به، والقوانين الخاصة التي يتم الاستعانة بها لإيجاد المحيط والمساحة، وسنتعرف من خلال موقع الشهد على إجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى التعرف على ما هو المستطيل، ومتى يكون الشكل الرباعي مستطيلاً.

بالاضافة الى طول مستطيل مساحته ١٣٥م٢ وعرضه ٩م٢ هو ، لحل المعادلة ٣س+٤ =١٦ نتخلص من العدد ٣ اولا ، اختر من الجمل التالية ما يتناسب مع تعريف المحيط ، حل المعادلة ٤ ﮪ+٦ =٣٠ هو ، مساحة المستطيل الممثل ٩سم٢ ، المحيط هو المسافة حول شكل هندسي .

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟

شاهد ايضا: اسئلة اختبار رياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني 1443

ما هو المستطيل

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟ هو شكل هندسي رباعي، قائم الزوايا، فيه كل ضلعين متقابلين متساويين ومتوازيان، وقطراه متساويان وينصف كل منهما الآخر، ولكنهما غير متعامدين، ويعد المستطيل حالة خاصة من متوازي الأضلاع، بينما المربع هو حالة خاصة من المستطيل، فعندما تتساوى أضلاع المستطيل الأربعة يصبح الشكل الهندسي الناتج مربع.

شاهد أيضًا: تَم وَضع أَعلام إِضاءة عَلى الجَوانب الأَربعة لسورِ مَبنى مَع تَرك مَسافة 4

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م ما هو عرضه ؟

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟ لكل شكل هندسي قانون خاص بالمحيط وقانون آخر خاص بالمحيط، فمحيط المستطيل هو مجموع أطوال أضلاعه، ويساوي (الطول+ العرض) ×2، أما مساحة المستطيل= الطول× العرض، ومعطى في السؤال مساحة المستطيل = 30 متر مربع، بينما الطول هو 6 متر، ولإيجاد العرض نقوم بالقسمة وفقًا للآتي:

  • عرض المستطيل= مساحة المستطيل / طول المستطيل = 30/ 6= 5 متر.

شاهد أيضًا: وش الثلاث اللي لهن وقت وحدود يجمعهم اسم البنت والبنت زينه

متى يكون الشكل الرباعي مستطيلاً

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟ يكون الشكل الرباعي مستطيلاً إذا تحققت مجموعة من الشروط الآتية:

  • كافة زواياه قوائم.
  • كافة زواياه متساوية.
  • قطراه متساويين.
  • عند تقسيم الشكل إلى قسمين من إحدى قطريه ينتج مثلثين متطابقين.

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟

الفرق بين المستطيل ومتوازي الاضلاع

يكمُن الفرق فيما بين المستطيل ومتوازي الأضلاع فيما يلي:

  • كافة زوايا المستطيل متساوية وقائمة وتساوي 90 درجة، ويكون القطران فيه متساويين وينصفان بعضهما.
  • تكون زوايا متوازي الأضلاع غير قائمة، يكون قطرا متوازي الأضلاع غير متساويين وينصفان بعضهما.

قانون مساحة المستطيل

يبلغ عدد زوايا أربعة أضلاع وتكون كافة جميع قائمة، حيث يبلغ قياس كل منها ٩٠ درجة، ويكون الأول مستويًا رباعي الأضلاع، وفيما يلي قانون مساحة المستطيل في علم الرياضيات: (الطول × العرض).

مفهوم علم الرياضيات

يُعرّف علم الرياضيات بأنّه علمُ التركيبِ والتحديد وقياس الأشكال، كما ويُعد لغةَ العلوم الطبيعية والإنسانية والفلسفية، وقد جاءَ علم الرياضياتِ من الممارسات الأولية لأنظمةِ العد والقياس ووصف الأشكالِ والمساحات، وقد بُني هذا العلم على التفكيرِ المنطقي والحساب الكمّي، ويعتبرُ بحدِ ذاته علمًا تسلسليًا وتراكميًا، إذ يعتمدُ حاضره على ماضيه، وتطوّرت الرياضياتِ على نحو متتالي لتقترب من المثاليةِ والتجريدِ في مواضيعها كافةً.

تاريخ الرياضيات

عُرِفَ الرياضيات منذُ وجودِ الإنسان على سطحِ الأرض، فقد استخدمهُ الإنسان الأول في ممارسةِ العدّ والأرقام فقط، ولمَ تظهرُ مبادئ وقوانين وأساسيات الرياضيات التي يمكنُ وصفها بالمعقدةِ إلا عند المصريين والبابليين قبلَ ثلاثِ آلاف عام قبل الميلاد، فقد عرفوا علمَ الهندسة والجبر والحساب، وانتشرَ استعمالِها في المباني، والتشييد، وحساب المُعاملات، وفي الضربِ، وحساب الوقت، ومع بدايةِ ظهور الفلسفة في الفترة ما بينَ 300-600 عام قبل الميلاد عملَ اليونانيون على دراسةِ الرياضيات بطريقةٍ مُنظمة، فظهرتَ القوانين، والنظريات، والاقترانات، والمعادلات، والمتغيرات، الرموز، والعديدَ غيّرها، وبدأ الجميع بالاهتمام بالرياضيات من عرب وغرب وغيّرهم، وما زالَ هذا العلم في تطورٍ مُستمر حتى عصرنا هذا.

فروع علم الرياضيات

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟ يمكنُ تصنيفَ علم الرياضياتِ بوجهٍ خاص إلى الفروعِ الآتية:

الرياضيات البحتة

تُعرّف الرياضيات البحتة بأنّها دراسةُ الأساسياتِ التي يُبنى عليّها علم الرياضيات، وتُقسم إلى:

  • علم الجبر: يُمثل الجبر نوعًا من العملياتِ الحسابية، ويختصُ بالتحليلِ، ونظريات الأعداد، والتفاضل والتكامل، والتوافيق والتباديل، ويستخدمُ لحساب كميات غيرَ معروفة في الرياضيات، كما أنّه أحد أهم أساسياتِ الهندسة.
  • علم الحساب: يُمثل الحساب أقدم أساسياتِ علم الرياضيات، ويختصُ علم الحساب بالعملياتِ الحسابية الأساسية من الجمعِ، والطرح، والضرب، والقسمة، كما يختصُ بالكسورِ والنسب المئوية، والتي تكونُ نتاجَ عمليةِ القسمة والعمليات الحسابية الأخرى.
  • التحليل: يتضمنُ التحليل حساب مُعدلات التغير لكميات مُختلفة، ويعتمدُ هذا الفرع من الرياضياتِ البحتة على أسس وقوانين التكامل والتفاضل.
  • الرياضيات الهندسية: تمثلُ الرياضيات الهندسية الكيانات المكانية، ويختصُ بدراسةِ الفضاء، والعلاقاتِ المُختلفة بين النقاط، والخطوط، والمنحنيات، والأشكال في الفراغ، والهندسة الفراغية، وما إلى ذلك.
  • نظرية الأعداد: تمثلُ هذه النظرية الأعداد بشكلِ عام، وتختصُ بدارسةِ الأعداد الصحيحة وخواصها وعلاقاتها الجبرية والتحليلية بشكلٍ خاص.
  • التوافيق والتباديل: تمثلُ التوافيق والتباديل أحد أهم قوانين نظرياتِ الاحتمالات في الرياضيات، وتختصُ بدراسة احتمالات توزيع العناصر في المجموعات، وتشكيل مجموعات فرعية منها بترتيب معيّن أو من دون ترتيب.

الرياضيات التطبيقية

تُعرّف الرياضيات التطبيقية بأنّها تطبيقٌ لكافةِ فروع الرياضيات البحتة، وهي تختصُ بتطويرِ الطرق المختلفة لحلِ المشكلات العلّمية وتعقيداتِها، وتعتمدُ في دراستها على عدّة فروع، وهي:

  • علم المثلثات: يختصُ علم المثلثات بدراسة العلاقة ما بين الزوايا وأضلاع المثلث، ويستخدمُ في فروعِ الرياضيات التحليلية، والهندسية، والإقليمية، ويستخدمُ في حلِ الكثير من المسائل الحسابية.
  • التفاضل والتكامل: يختصُ علم التفاضل والتكامل بالدراسةِ الرياضية للتغيرِ المستمر، وهُما مفهومانِ متعاكسان في علم الرياضيات التطبيقية.
  • الإحصاء والاحتمالات: يختصُ علم الإحصاء والاحتمالات بدراسةِ نظريات الحوادثِ العشوائية، والاحتمالات المُختلفة.
  • نظرية المجموعات: يختصُ نظرية المجموعات بدراسةِ المجموعات التي تمثلُ تجميع للكائنات الرياضية المُجردة، والعملياتِ المُختلفة عليّها.

مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟

شاهد ايضا: 500+ اسئلة صراحة قوية ومحرجة تحتاج الى الصراحة في الاجابة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال مستطيل مساحته ٣٠م٢، وطوله ٦م أوجد عرضه ؟، وذكرنا ما هو المستطيل، ومتى يكون الشكل الرباعي مستطيلاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى