من خصائص الحضارة الإسلامية

من خصائص الحضارة الإسلامية

من خصائص الحضارة الإسلامية

من خصائص الحضارة الاسلامية. يمكن تعريف الحضارة بأنها أي مجتمع بشري له عدة خصائص تميزه عن غيره من المجتمعات، ويضم عادة هذا المجتمع أكثر من مدينة وقديما كانت تسمى بدول المدن وسيتطرق موقع الشهد من خلال المقال من خصائص الحضارة الإسلامية التالي الى موضوع من خصائص الحضارة الاسلامية مرورا باستعراض ابرز سمات الحضارة الاسلامية وتصنيفات الحضارة التي ساهمت معا في بزوغ مفهوم الحضارة الاسلامية مع الاضاءة على اهم معالم هذه الحضارة والتي لا تزال اثارها واضحة حتى الان.

التعريف بالحضارة الاسلامية

  • قادت الفتوحات الاسلامية التي توجهت نحو الشرق والغرب خلال القرنين السابع والثامن الميلادي الى ولادة الامبراطورية الاسلامية الواسعة ذات الاطراف المترامية والتي امتزجت فيها الحضارة الاسلامية ذات الطابع العربي بحضارة وثقافة المناطق التي وصل اليها الاسلام فتشكلت نماذج جديدة من الثقافات رسمت ملامح الحضارة الاسلامية المعروفة اليوم ومنذ ظهور الاسلام نهضت الدول الاسلامية وسقطت بشكل متتابع الا انها استطاعت استيعاب واحتضان الثقافات المختلفة فبنت مدنا عظيمة واقامت شبكة تجارية واسعة كما شهدت تطورا كبيرا في مجالات الفلسفة والعلوم والطب والقانون والفن والعمارة والهندسة وغير ذلك وتعتبر الحضارة الاسلامية اليوم مزيجا من مجموعة واسعة من الثقافات التي تصب في بوتقتها تلك الحضارات المنتشرة في قارة اسيا الوسطى وصولا الى شمال افريقيا وبعض المناطق الاخرى من العالم.

ما هو مفهوم خصائص الحضارة

  • شهد مفهوم الحضارة عدة تغيرات عبر الزمن وحتى اليوم يجري استخدام هذا المفهوم بطرق مختلفة وبشكل عام يمكن القول ان مفهوم الحضارة هو مصطلح يستخدم لوصف المجتمعات البشرية ذات المستوى المتقدم من حيث التطور العلمي والثقافي والتكنولوجي ومن الناحية اللغوية يرتبط مصطلح الحضارة بالمجتمعات الحضرية الموجودة في الدولة في الوقت الذي يتم فيه تنحية البدو الذين غالبا ما يفتقرون الى وجود وطن دائم لهم وعلى صعيد اخر يقوم البعض بتوسيع مفهوم الحضارة بحيث تعني الثقافة او التقاليد الاقليمية وهذا ما يمكن فهمه بسهولة عند الحديث عن الحضارة المصرية او الحضارة الصينية او حضارة ايجه او حتى عن الحضارة الاسلامية التي تشمل عدة مناطق ودول.

من خصائص الحضارة الاسلامية

حمل المسلمون العرب ثقافتهم البدوية البسيطة الى المناطق التي وصل اليها الاسلام فامتزجت هذه الثقافة بالثقافات الموجودة هناك لينتج عن ذلك ما عرف فيما بعد بالحضارة الاسلامية وفيما يلي مجموعة من ابرز خصائص الحضارة الاسلامية:

  • صبت الحضارة الاسلامية جل اهتمامها على بناء الانسان من كافة النواحي ومنذ ولادته بهدف تهيئته اللبنة الاساسية في المجتمع للممارسة دورها على اتم وجه.
  • تميزت الحضارة الاسلامية بالانفتاح لتجمع بين القديم والحديث في اطار اخلاقي اهملته الكثير من الحضارات التي سبقتها.
  • تعتمد الحضارة الاسلامية على تعاليم القرآن الكريم واسس الشريعة الاسلامية العادلة والمتكاملة في ادارة الشؤون الحياتية للناس.
  • رسخت الحضارة الاسلامية مفهوم الولاء للدين دون الاخذ بعين الاعتبار للعرق او اللون او القومية الامر الذي ساعد في تنوع الحضارة الاسلامية مع تنوع البيئات المسلمة.
  • دعت الحضارة الاسلامية المسلمين الى طلب العلم وحضت على كسبه.
  • شجعت الحضارة الاسلامية على ارساء مبدأ عمارة الارض والاهتمام بالعلم والعمل باتقان ورفعت العامل المجد الى درجة العابد الزاهد.
  • شجعت الحضارة الاسلامية على نشر دين التوحيد وتحرير العقول من عبودية المادة.

شاهد ايضا: متى يرث المسلم الكافر

تفاعل الحضارة الاسلامية مع الحضارات الاخرى

  • لم تشهد العقود الاربعة الاولى من ظهور الاسلام تمازجا للثقافات المختلفة انما جرى نقلها عبر اطار القيم الاسلامية وفي بعض الحالات تم استيعابها داخل الحضارة الاسلامية ويؤكد الباحثون التاريخيون ان الاسلام كان قناة لنقل الحضارة والثقافة الغربية فالاتصال مع بلاد الفرس واليونان اثر كثيرا في ظهور الموسيقى التي بدأت ترافق الشعر والنثر كما ان دخول الاسكندر الاكبر في القرن الرابع قبل الميلاد الى مصر كان سببا في تأثر الفلسفة الاسلامية فيما بعد بكتابات فلاسفة اليونان كارسطو وسقراط ويمكن القول ان تأثير الاسلام ساعد في بزوغ بوادر النهضة الاوروبية والتي ارتكزت الى الكتابات التي تم ترشيحها من قبل فلاسفة المسلمين وعلى رأسهم الشيباني الذي بدأ باعتماد طريقة الحالة لتدريس القانون الاسلامي الدولي والتي اصبحت فيما بعد اساسا لكتابات القانونيين الغربيين.

من سمات الحضارة الاسلامية

من خصائص الحضارة الإسلامية منذ ظهور الاسلام نهضت الدول الاسلامية وسقطت بشكل متتابع الا انها استطاعت استيعاب واحتضان الثقافات المختلفة فبنت مدنا عظيمة واقامت شبكة تجارية واسعة وسنبين فيما يلي مجموعة من السمات التي ميزت الحضارة الاسلامية عن غيرها من الحضارات والثقافات الاخرى:

التوحيد

  • تقوم العقيدة الاسلامية في جوهرها على التوحيد وهو الايمان بوجود خالق واحد مدبر للكون ومتصرف في شؤونه ويحمل ركن التوحيد صرح الحضارة الاسلامية اذ تستند جميع الاعراف والقواعد والقوانين والانظمة في المجتمع الاسلامي الى القرآن الكريم والسنة النبوية والقائمة في جوهرها على التوحيد.

الطهارة وتنقية الذات

  • سعى الاسلام الى اصلاح الفرد النواة الاساسية في اصلاح المجتمع انطلاقا من مبدأه القائل بان كل الشرور التي تظهر في العالم تنشأ من الذات الداخلية الفاسدة لذا عمل الاسلام على بناء الفرد بعيدا عن الفساد والانحطاط اللذان يقودان الى انحطاط وفساد اجتماعي يؤدي الى انهيار المجتمع وبهذا الشكل اصبحت تنقية الذات سمة حيوية من سمات الحضارة الاسلامية.

كرامة الإنسان

  • رسخت الحضارة الاسلامية مفهوم كرامة الانسان رافعة شعار كل الرجال والنساء مكرمون مزيلة تلك الافكار التي كانت سائدة قبل نزول الاسلام والتي كانت تقول بان الشرف والكرامة محفوظة لطبقات معينة تبعا للعرق او القوة او الثروة وبحسب الاسلام فان كل روح مخلوقة ومرسلة الى الارض هي روح نبيلة تستحق الاحترام ولهذا سجدت الملائكة لادم.

المساواة

  • الغى الاسلام اي تمييز بين البشر اعتمد على اللون او الطبقة او العرق ففي الاسلام لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح وفي الاسلام يقف الاغنياء والفقراء والحكام والخدم في صف واحد دون اي تمييز لذا كانت المساواة سمة مميزة من سمات الحضارة الاسلامية.

العدالة الاجتماعية

  • تعتبر العدالة الاجتماعية احد سمات الحضارة الاسلامية البارزة ففي الاسلام لا يجوز الظلم ولا تجوز الشفاعة لظالم وقد امر الله تبارك وتعالى بان يشهد الانسان بالحق ولو على نفسه او على اقربائه وفي السيرة النبوية الكثير من الاحاديث التي تشهد بذلك.

القيم الاخلاقية

  • تعتبر القيم الاخلاقية الرفيعة احد السمات البارزة للحضارة الاسلامية وتعرف القيم الاخلاقية بانها مجموعة العادات والتقاليد والسلوكيات السائدة والمقبولة او التي يعتبرها المجتمع جيدة وفي الاسلام لا يجوز الكذب ولا الجشع انما يسود الاحترام والحب ودفع الصدقات ومساعدة الاخرين واكرام الضيف.

التسامح

  • يدعو الدين الاسلامي تلى التسامح الذي يعتبر احد سمات الحضارة الاسلامية البارزة ففي الاسلام دعوة الى التغاضي عن عيوب الاخرين والغفران لهم ومسامحتهم وتحمل معتقداتهم وآراء الدينية الخاصة وكل ذلك ينعكس على المجتمع الذي سيصبح مجتمعا مسالما.

تطبيق القانون

  • يرفع الاسلام شعار “لا احد فوق القانون والجميع متساوون امام القانون” وفي السيرة النبوية الكثير من الامثلة على سيادة القانون ومن بينها قصة تلك الفتاة ذات النسب العريق والتي قامت بالسرقة فاستحكم الناس في قطع يدها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال “والله لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها”.

شاهد ايضا: ما هي قصة هبار بن الاسود مع الرسول

من معالم الحضارة الاسلامية

كان للاسلام ولعلماء المسلمين تأثير واضح في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وفيما يلي مجموعة من معالم الحضارة الاسلامية التي لا تزال بصماتها واضحة حتى اليوم:من خصائص الحضارة الإسلامية

الحضارة الاسلامية والعلوم

  • ادى تدخل علماء الاسلام خلال فترة الانحطاط الاوروبي الى حفظ التراث العلمي والفلسفي للعالم القديم الذي كان على وشك الضياع وخلال 4 قرون من الزمن شكلت التطورات العلمية الاسلامية اساس المعرفة في العالم ويشير بعض الباحثون التاريخيون الى ان كتابات علماء المسلمين كان لها بعد كبيرا ادى الى ظهور الحضارة الغربية كما هي عليه الان.

الحضارة الاسلامية والتجارة

  • عمل الكثير من العرب في التجارة قبل نزول الاسلام ومع بدء الدعوة والاسلامية على نطاق واسع استمر هؤلاء في تجارتهم التي بدأت بالتوسع شيئا فشيئا فتفوقوا في صناعة السفن وعلم الفلك واجهزة القياس العلمية ووصلت المنتجات العربية الى اقصى بقاع العالم ويوما بعد يوم بدأت بعض الالفاظ العربية تخالط الثقافات الاخرى مثل قطن “الموسلين” وهو قطن يتم انتاجه في مدينة موصل في العراق وكذلك هو الحال من اجل النسيج الدمشقي من دمشق والفسطاط من مصر.

الحضارة الاسلامية وفن العمارة

  • استخدم الغرب لفظة “ارابيسك” لوصف التصميم الفريد الذي ميز الفن العربي الاسلامي فالمساجد العظيمة التي تم بناؤها لم تكن اماكنا للعبادة فقط انما كانت اماكنا للعلم والتعلم وايضا وهي لا تزال شاهدا رائعا على فن وابداع المهندس الاسلامي ومن ابرز المساجد ذات التصميم الفريد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد الاقصى في القدس والجامع الازهر في مصرن والجامع الاموي الكبير في دمشق والجامع الازرق في اسطنبول ومسجد قرطبة في اسبانيا وتجدر الاشارة الى ان معظم هذه المساجد يحتوي على لوحات من الفسيفساء ذات الجمال النادر والتي غالبا ما تم رسمها باستخدام اللونين الازرق (للسماء والبحر) والاخضر (للنباتات).

تصنيفات الحضارة الاسلامية

تعتبر الحضارة الاسلامية نتيجة لتفاعل وتكامل مجموعة من الحضارات والتي يمكن تصنيفها على النحو التالي:

  • حضارة الدول: وهي الحضارات المحلية المرتبطة بالثقافات السائدة في الدول التي دخل اليها الاسلام اثناء الفتوحات الاسلامية.
  • حضارة الدين الاسلامي: وهي مجموعة القيم والمبادئ والافكار التي جاء بها الدين الاسلامي وبدأ بنشرها على لسان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعث ليتمم مكارم الاخلاق.
  • حضارة مستوردة: وهي مجموع ما نقله علماء وفلاسفة الدين الاسلامي من تعاليم وافكار وعلوم وصلت اليهم من حضارات اخرى متألقة.
  • وقد ادى تفاعل هذه الانواع الثلاثة من الحضارات وتكاملها معا الى نشوء ما يعرف اليوم بمفهوم الحضارة الاسلامية.

شاهد ايضا.جهود العلماء في حفظ الحديث النبوي والرحلة في طلبه

وبهذا يختم المقال من خصائص الحضارة الإسلامية الذي تناول موضوع من خصائص الحضارة الاسلامية مرورا باستعراض ابرز سمات الحضارة الاسلامية وتصنيفات الحضارة التي ساهمت معا في تشكيل مفهوم الحضارة الاسلامية مع الاضاءة على ابرز معالم الحضارة الاسلامية التي لا تزال اثارها واضحة حتى الان.