السعودية

من هم الاغوات في الحرم

 

من هم الاغوات في الحرم

من هم الاغوات في الحرم ، هؤلاء الذين لم يتبق منهم سوى عدد محدود ، ومن بعدها سيبقون ذكرى خالدة لا نعرفها إلا في كتب التاريخ ، وذلك في حال لم يأت مكانهم أحد ، حيث أن من يحل محلهم يجب أن يحمل مواصفات خاصة. ومن خلال موقع الشهد سوف نتعرف على من هم الأغوات ، بالإضافة إلى تاريخ ظهور الأغوات ، وما هي وظيفتهم ، كما سوف نتناول شروط الالتحاق بسلك الأغوات.

من هم الاغوات في الحرم

شاهد ايضا:من هم الايامى ، الفرق بين الايامى واليتامى

من هم الاغوات في الحرم

إنَّ الأغوات جماعة من المُسلمين يقومون بخدمة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ، ومن الجدير بالذكر أنَّ كلمة أغوات مشتقة من كلمة “آغا” الأعجمية التي يتم استعمالها في كلًا من اللغة التركية والفارسية والكردية ، حيثُ تُطلق عند الأكراد تطلق ويُراد بها الشيوخ والكبار ، بينما عند الأتراك يُراد بها الرئيس أو السيد ، كما في الفارسية تعني رئيس الأسرة ، وخلال الدولة العثمانية كانت تُطلق كلمة الأغا على كلًا من الشيخ والسيد ورئيس الخدمة وصاحب الأرض ، كما أنَّ أصحاب الخدمة الحكومية بالتحديد من هم الوظائف العسكرية ، كانوا يلقبون أيضًا بكلمة الآغا ، بجانب أنَّ خادمي القصر من الخصيان كان يُطلق عليهم لقب الأغوات.

مامعنى كلمة أغا

إن كلمة أغا هي لفظ أعجمي ، يستعمل في اللغة التركية (للرئيس والسيد)، وفي اللغة الكردية (للشيوخ والكبار)، وفي اللغة الفارسية (لرئيس الأسرة). كما استخدم العثمانيون كلمة أغا للدلالة على السيد أو صاحب الأرض أو الشيخ أو رئيس البيت أو الموظف في المجال العسكري لخدمة الحكومة. أما أغوات الحرم، فقد أطلق عليهم هذا اللقب منذ زمن بعيد كلقب خاص بهم، يميزهم عن باقي الناس.

من هم الاغوات في الحرم

ماهو تاريخ الأغوات

إنَّ تاريخ الأغوات يعود إلى عهد الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، حيثُ إنه هو أول من قام بتعيين أحد العبيد كخادم للكعبة ، كما أنَّ يزيد بن معاوية هو أول من استخدم الخصيان لكي يكونوا خداماً للكعبة المُشرفة ، بجانب أنَّ أول من قام بترتيب أغوات المسجد الحرام هو أبو جعفر المنصور ، بينما الحرم النبوي الشريف يعود تاريخه أغواته إلى الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي.

شاهد أيضًا:من هم الثقلين في حديث النبي صلى الله عليه

ماهي وظائف أغوات الحرم

إنَّ الأغَوَات قديمًا كانوا يقومون بأداء ما يُعادل اثنتين وأربعين وظيفة ، بالحرمين الشريفين كغسل المطاف وإنارة القناديل وتنظيف الحرمين من فضلات الحمام ، وغير ذلك الكثير ، لكن حاليًا أصبحت وظيفتهم تنحصر بين أربعة أشياء فقط تتمثل في الآتي:

  • استقبال الملك بالمشاركة مع الجهات الأخرى ، مع مشاركة الوفد المرافق له.
  • خدمة ضيوف الدولة كرؤساء والوزراء ، مع مرافقيهم والتابعين لهم ، كتقديم ماء زمزم لهم ، وفرش السجاد للصلاة.
  • فصل الرجال عن النساء أثناء الطواف ، مع منع النساء بعد الأذان من الطواف.
  • تنظيف الحجرة النبوية مع فتحها للضيوف مع مرافقتهم حتى مغادرة المسجد النبوي الشريف.

هل الاغوات مخصيين

نعم، إن الاغوات هم رجال مخصيين، فهذا أهم شرط من شروط الالتحاق بسلك الاغوات. حيث تقطع خصيتي الطفل قبل وصوله إلى سن البلوغ، وهذا يؤدي إلى انقطاع شهوته عندما يكبر، كما تجعل منه رجل أمرد ناعم وغير ميال لجنس النساء. علمًا بأن هذا الأمر كان تقليد غربي معروف عند الاغريق والبيزنطيين، وذلك قبل أن يصبح تقليد عربي أو تركي، والخليفة الأمين ابن هارون الرشيد هو أول من اشتهر بتعلقه بالخصيان.

شروط الالتحاق بسلك الأغوات

الشرط الأساسي لالتحاق بسلك الأَغَوَات هو الإخصاء ، مع قبول نظام الأَغَوَات مع المُرابطة في الحَرَم لمدة سبع سنوات متواصلة تبعًا لجدول مناوبة خاص بالأَغَوَات ، مع أداء المهام المطلوبة على أكمل وجه ، بجانب التمتع بصحة جيدة ، ومن الجدير بالذكر أنه حاليًا لا يُقبل استقدام أي أَغَوَات جدد تبعًا للأوامر السامية التي صدرت بشأن ذلك الأمر ، كما أن آخر آغا تم تعيّنه بذلك المنصب كان عام 1399 هجريًا ، حيثُ إنَّ عدد أَغَوَات الوقت الحاضر ستة وعشرين آغا فقط.

من هم الاغوات في الحرم

شاهد ايضا:من هو ذو الكفايتين

هكذا ؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال عبر موقع الشهد الذي تعرفنا من خلاله على من هم الاغوات في الحرم الذي من خلاله تعرفنَّا على من هم أغوات الحرم ، بالإضافة إلى شروط الالتحاق بسلك الأغوات ، كما تعرفنَّا أيضًا على وظائف أَغَوَات الحَرم.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى