شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي ، وهو واحد من الصحابة الذين كان لهم دور كبير في الانتصار على المشركين في العديد من الحروب والغزوات ، بما يتمتعون به من قوة وشجاعة ، وصبر وإيمان بالله وحده دون سواه ، و قد كان لهم دور كبير في نشر الدين الاسلامي ، والدفاع عنه وقيام الدولة الاسلامية ، وفي هذا المقال يجيب موقع الشهد لكم على ذلك السؤال المطروح ، كما يتطرق إلى أهم المعلومات المتعلقة به بالاضافة الى من هو الصحابي الملقب بليع الارض ، و من هو الصحابي الملقب بسيد الفوارس ، و من هو الصحابي الملقب بذي الشهادتين ، و من هو الصحابي الملقب بترجمان القران.

شاهد ايضا:من هو الصحابي الجليل الذي حج سرا

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

إن الصحابي الملقب بذي الرأي هو الحباب بن المنذر -رضي الله عنه- ، ويعود سبب ذلك اللقب إلى ما فعله ذلك الصحابي الجليل عندما أشار على النبي -صلى الله عليه وسلم- ، في غزوة بدر بجعل مكان جيش المسلمين بالقرب من ماء بدر عند لقاء المشركين لمنعهم من الاستفادة منه ، ذلك الذي يبين تطبيق رسول الله لمبدأ الشورى بينه وبين أصحابه حينما أشار عليه الحباب بن المنذر بذلك الرأي ، ولهذا السبب أطُلق عليه ذلك اللقب.

معلومات عن الحباب بن المنذر

هو الحباب المنذر بن الجَموح بن زيد بن حرام بن كعب ، وقد أسلم وشهِد غزوة بدر مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وما بعدها ، وقد تُوفي في وقت خلافة الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ، أما عن لقب “ذو الرأي” ، فيعود إلى اللحظة التي أشار بها على النبي في غزوة بدر أن ينزل المسلمون على ماء بدر ، إذ ثبُت في السير أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لأصحابه:

أَشِيرُوا عَلَيَّ فِي الْمَنْزِلِ. فَقَالَ الْحُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ لِرَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَرَأَيْت هَذَا الْمَنْزِلَ ، أَمَنْزِلٌ أَنْزَلَكَهُ اللَّهُ؟ فَلَيْسَ لَنَا أَنْ نَتَقَدَّمَهُ وَلَا نَتَأَخَّرَهُ أَمْ هُوَ الرَّأْيُ وَالْحَرْبُ وَالْمَكِيدَةُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: بَلْ هُوَ الرَّأْيُ وَالْحَرْبُ وَالْمَكِيدَةُ. قَالَ: فَإِنَّ هَذَا لَيْسَ بِمَنْزِلٍ ؛ انْطَلِقْ بِنَا إلَى أَدْنَى مَاءِ الْقَوْمِ” إلى آخره.

شاهد أيضًا:ما هي قصة هبار بن الاسود مع الرسول

صحة قصة الحباب بن المنذر

وردت بعض الأحاديث غير الصحيحة حول قصة الحباب بن المنذر -رضي الله عنه- ومشورته ، إذ ذكر العلماء أن الحديث الوارد حول أن النبي قد نزل عليه جبريل -عليه السلام- وقال له: “إن الله يقول لك إن الأمر هو الذي أمرك به الحباب بن المنذر” ، فإسناده لا يصح واتهمه أكثر من عالم بالكذب ، أما القصة نفسها وأخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- بالشورى فهي مقبولة ومتداولة ولم يستنكرها أحد من علماء المسلمين.

الحباب بن المنذر السيرة الذاتية

إن الحباب بن المنذر -رضي الله عنه- هو صحابي جليل من الأنصار ، ويُذكر أنه شهد المشاهد والغزوات كلها بدءًا من غزوة بدر ، وفيما يلي بعض المعلومات الشخصية عنه:

  • الاسم بالكامل: الْحباب بْن الْمُنْذر بْن الجموح بْن زيد بْن حرَام بْن كَعْب.
  • تاريخ الميلاد:
  • اللقب: ذو الرأي.
  • الكنية: أبو عمرو.
  • النسب: الأنصار ، الخزرج.
  • اسم الأب: الْمُنْذر بْن الجموح بْن زيد بْن حرَام بْن كَعْب.
  • اسم الأم: الشموس بِنْت حق بن أمة بن حرام.
  • معروف عنه: صحابي جليل ، ورجل عسكري.
  • أهم الأعمال: مشورة بدر ، والمشاركة في يوم السقيفة.
  • تاريخ الوفاة: فترة خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

من هو الصحابي الملقب ب “بليع الأرض”

هو خبيب بن عدي بن مالك الأنصاري رضي الله عنه. وقد ذكر الحافظ ابن حجر في الإصابة قصة لقبه هذا، فقال نقلاً عن أبي يوسف في كتاب اللطائف عن الضحاك: أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل المقداد والزبير في إنزال خبيب عن خشبته، فوصلا إلى التنعيم فوجدا حوله أربعين رجلاً نشاوي، فأنزلاه فحمله الزبير على فرسه وهو رطب لم يتغير منه شيء، فنذر بهم المشركون، فلما لحقوهم قذفه الزبير فابتعلته الأرض، فسمي بليع الأرض. والله أعلم.

من هو الصحابي الملقب بسيد الفوارس

هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب الأشعريّ التميميّ ، صاحب رسول الله. كان قصيرًا خفيف الجسم خفيف اللحية.

سيرته وإسلامه وهجرته:  قدم لمكّة قبل الإسلام وأسلم بها ، ورحل لقبيلته في اليمن. توجّه مع اكثر من خمسين من قومه إلى الحبشة من خلال البحر. ثم توجّهوا من هنالك مع جعفر بن أبي طالب للمدينة. وقد كان النّبي حينها عائدًا من فتح خيبر ، وأخبرهم أنّ لهم هجرتين: هجرة إلى النجاشيّ، وهجرة إليّ.

 

شاهد أيضًا:من هو صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار

بهذا ننتهي من مقالنا عبر موقع الشهد وهو بعنوان من هو الصحابي الملقب بذي الرأي ، والذي ذكرنا فيه الإجابة الصحيحة على ذلك السؤال المذكور ، كما تطرقنا إلى أهم المعلومات التاريخية حول ذلك الصحابي الجليل ، وصحة بعض الأحاديث التي ذُكرت بشأن هذه الرواية.