شخصيات إسلامية

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها.  يوجد لثقب مكان الحلق تاريخ عظيم وكبير حيث كان يوجد سيدة من سيدات الإسلام هي أول من قامت بشق أذنيها حتى تضع فيها القرط وعبر موقع الشهد سوف نتناول أول النساء ثقبًا لأذنيها ، بالإضافة إلى أول امرأة تثقب أذنيها ، كما سنتطرق للحديث عن قصة ثقب الأذن.

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها

من أول من ثقبت أذنها ، إنّ السيدة هاجر والدة سيدنا إسماعيل عليه السلام هي أول امرأة تثقب أذنيها ، كان ذلك عندما جاء أمر سيدنا إبراهيم عليه السلام للسيّدة هاجر أن تقوم بثقب أذن السيدة هاجر زوجة نبي الله ابراهيم ، وقد قامت السيدةُ سارة بالإنجاب من زوجها إبراهيم عليه السلام ابنها إسماعيل ، وتميزت السيدة هاجر من أفضل النساء خُلقًا وخلقًا ، وكانت مؤمنة بالله تعالى ، كما كانت تلجأ إلى ربها عند الشعور بالضجر فقام الله بتفجير بئر زمزم وعاشت هُناك آمنة مطمئنة بجانب بيت الله الحرام. كما تم البحث ايضاً عن ما سبب ثقب الأذن.

من هي السيدة هاجر

أول من خرمت أذنها ، كثرت الأحاديث والروايات عن أصول السيدة هاجر ، ولكن استقر بعض المؤرخين على أنها كانت تنحدر من سلالة ملكية في مصر ، فهي أميرة ، وأخت الملك المصري سنوسرت ، إلى أن تى الهكسوس ، وفرضوا سيطرتهم على بلاد مصر ، فاحتلوها وقتلوا جميع رجالها ، كما استولوا على بلاط الملك ، وأخذوا النساء إلى بملكهم ، ومن بينهم كانت السيدة هاجر ، والتي حاول ملك الهكسوس التعرض لها ، لكن الله حماها ، وهذا ما صدم الملك ، وتكررت الحادثة نفسها عندما حاول أن يقترب من السيدة سارة ، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه مهما كان أصل السيدة هاجر ، يكفي أن الله سبحانه وتعالى اختارها لتعيش في كنف نبيه ابراهيم ، وتكون زوجةً له ، وأمًا لابنه النبي اسماعيل عليه السلام ، كما أن سبحانه قد خصها بمجموعة من المعجزات التي تثبت مكانتها.

دخول هاجر إلى مكة

عندما وصل سيدنا إبراهيم بهاجر وسيدنا إسماعيل إلى مكة أراد أن يتركهما في هذا المكان. الذي لا يوجد به ماء ولا طعام ولا يوجد هناك إلا كيس من التمر وقربه بها ماء قليل. ولكن سرعان ما تمسكت هاجر بسيدنا إبراهيم وتريد ألا تتركه وتقول له كيف تتركنا في هذا المكان بمفردنا دون طعام. ولا شراب وقد رق قلب سيدنا إبراهيم ولكنه تذكر أن هذا هو قمر الله عز وجل. وظلت تلح السيدة هاجر في السؤال ولكن سرعان ما قال لها ان هذا ما أمرني الله به. ومما لا شك لن يضيعكم فسكتت أم سيدنا إسماعيل ورضت بما أمره الله به وقالت لا يضيعنا. ثم رفع سيدنا إبراهيم يده إلى السماء داعيا الله متضرعا. وعندما هم العودة إلى بلاد الشام حيث مكان سارة ولكن قلبه يهوى إلى مكة والى ولده إسماعيل ولا حيله له ألا أن يتقرب إلى الله بالدعاء. وقد تم البحث بكثرة حول اول امرأة ثقبت اذنها فطحل.

زواج السيدة هاجر

بقيت السيدة هاجر مع السيدة سارة ، وكانت أمة لها ، وتعلم منها أمور الدين المختلفة وأصوله ، بينما تعلم تفرد الله ودخل في دين إبراهيم الذي سبق أن علمه السيدة سارة ، التي كانت زوجته في ذلك الوقت ، ولم يكن الله القدير قد رزقهما بعد. وشيب رأسها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدأ يشيخ ، فقررت سارة أن تعرض عليه الزواج من هاجر ، فزوجها وسرعان ما ظهرت عليها علامات الحمل ، وكان ذلك بشرى من الله ، واستجابة. على ما سأله أستاذنا إبراهيم أبو الأنبياء ، لكن هذا الحمل أثار غيرة زوجته الأولى ، فبدأت الاتهامات للسيدة هاجر بالتكبر تجاهها ، وكان لذلك أثر كبير على علاقتهما. ثم جاء الإنجيل التالي الذي علم فيه الرسول أن زوجته ستلد ابناً اسمه إسماعيل ، وهذا ما حدث لاحقاً ، وولدت السيدة هاجر ، الملقبة بأم العرب ، من العدنانيين معلمنا اسماعيل ابو كل العرب. أنه بعد حوالي خمس سنوات من ولادة إسماعيل ، بارك الله سارة مع ابنها ليكون الابن الثاني لمعلمنا إبراهيم. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة عن من هي أول سيدة ارتدت الأقراط في أذنيها.

معجزة بئر زمزم

بقيت سيدتنا هاجر وابنها اسماعيل عليه السلام في صحراء مكة ، واشتد عليهما الحر ، ولم يكن معها إلا القليل من التمر والماء ، سعت إلى تدبر أمرهما بما لظيها إلا أنه سرعان ما نفذت المؤن ، فبدأت زوجة النبي بالبحث عن أي مصدر للماء تروي به ظمأها عي وطفلها الرضيع ، وكانت في موضع السعي أيام الحج ، فصعدت إلى قمة الجبل الذي بقربها ، وهو جبل الصفوة ، وأخذت تنظر إلى الأفق لعلها تجد دليلًا للحياة ، وفي كل مرة كان يخيل لها سرابًا فلما تذهب باتجاهه يتلاشى ، وتكررت الحادثة وفق ما يروى سبع مرات ، وفي آخرها عادت إلى جانب إبنها مستسلمة لتجد الماء تنبع من تحت قدميه ، فبدأت بجمع الرمال من حوله ، وهي تقول زمزم ، ومن هنا جاءت تسميته ببئر زمزم ، ثم شربت حتى ابتلت عروقها هي ورضيعها ، واستقرت لاحقًا في تلك البقعة من الأرض مع قبيلة تدعى قبيلة جرهم ، والذين انتقوا إلى مكة في وقت لاحق. وقد تم البحث في محرك قوقل على أول من لبس الحلق.

إلى هنا عبر موقع الشهد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من هي أول امرأة ثقبت أذنيها ، حيث تناولنا فيه السيدة هاجر زوجة أبو الأنبياء ، بالإضافة إلى قصتها وأهم تفاصيل حياتها ، وكذلك تطرقنا للحديث على معجزة بئر زمزم بالإضافة إلى أول من ثقب الأذن. كما تم البحث في محرك قوقل من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن لماذا تخرم الأذن ، بالإضافة إلى اكبر مدن إيرلندا فطحل ، كما تم البحث ايضاً عن اول امراة قطعت يدها في السرقة.

زر الذهاب إلى الأعلى