شخصيات إسلامية

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا، إذ لا بدّ من الوقوف مع زوجة الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهو سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك فإنّ موقع الشهد سيقف مع مفاصل في حياة الرباب، وكيف كانت علاقتها مع الحسين بن علي بن أبي طالب، وما كان موقفها بعد مقتله ونحو ذلك من الأمور الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها بالاضافة الى ألقاب الامام الحسين ، من هي والدة السيدة رقية ، زواج الإمام الحسين ، من هي الطفلة رقية ، وفاة السيدة سكينة مكتوبه ، ولادة السيدة سكينة عليها السلام ، مولد الإمام الحسين ، زوجة علي الأكبر. 

شاهد ايضا: من هي زوجة حسين المهدي ويكيبيديا

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا، هي الرباب بنت أمرؤ القيس الكُلابية زوجة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -عليهم السلام- كما ذكرت بعض الكتب التاريخية الخاصة بالأنساب قيل أنها تكنى بأم البراء، تعد الرباب واحدة من بنات القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن عليم الكناني الكلبي، ووالدتها هند الهنود بنت ربيع حضرت الرباب واقعة كربلاء خلال حياة زوجها؛ من ثم عادت إلى المدينة بعد استشهاده.

شاهد أيضا: من هي زوجة قيس الشيخ نجيب ويكيبيديا

من هو الإمام الحسين ويكيبيديا

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا، الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب هو حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأحد أصحابه. وقد دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم سيد شباب أهل الجنة. وهو خامس رجل من أصحاب الكساء من أهل بيت رسول الله، ولد سنة 4 للهجرة وكان مرافق للنبي في حله وترحاله، ويلاعبه ويداعبه ويضعه في حجره وهو صغير.

شاهد أيضا: من هي زوجة صدام حسين ويكيبيديا

زواج الرباب من الإمام الحسين

من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا، ذكرت كتب التاريخ تفاصل زواج الرباب من الإمام الحسين، وكان ذلك عندما عرض امرؤ القيس دخول الإسلام فدخلها في حياة عمر، ولما وصل الأمر للإمام علي بن أبي طالب عرض عليه أولاده، فقال هذان ابناي من ابنة رسول الله عليه، وسلم وكان يرغب في مصاهرته، فوافق القيس على هذا الطلب وعرض عليه ابنته الرباب لتكون زوجة للحسين وابنته سلمى زوجة للحسن، والمحياة زوجة لعلي بن أبي طالب.

شاهد أيضًا: من هي عفت زوجة الملك فيصل ويكيبيديا

أبناء الرباب من زوجها الحسين

أنجبت الرباب من زوجها الإمام الحسن عدة أبناء، وهم على النحو الآتي:

  • عبد الله بن الحسين بن علي.
  • محمد بن الحسين بن علي.
  • سكينة بنت الحسين بن علي.
  • رقية بنت الحسين بن علي.
  • فاطمة الكبرى بنت الحسين بن علي.

شاهد ايضا: من هي زوجة عزام الدخيل ويكيبيديا

الرباب وحادثة كربلاء

كانت الرباب بنت امرؤ القيس من ضمن الحاضرين في حادثة الكربلاء، أو ما يسمى بواقعة الطف، حيث شهدت مقتل زوجها الحسين على يد عبيد الله بن زيد بالإضافة إلى مقتل ابنها عبد الله الذي قتله حرملة كاهل، فيما ذكرت بعض الروايات أن الرباب وابنتيها رقية وسكينة تم أسرهما خلال المعركة، وبقيت في مدينة كربلاء بعد مدفن زوجها لمدة عام واحد؛ من ثم عادت إلى المدينة وتوفيت هناك.

وفاة الرباب زوجة الإمام الحسين

توفيت الرباب زوجة الإمام الحسين -عليه السلام- في عام 62 للهجرة في المدينة المنورة، وقال بعض العلماء أن وافتها كانت بسبب بكائها وحزنها على وفاة زوجها، وذكر البعض أنها بقيت في كربلاء عند قبره لمدة عام كامل؛ ومن ثم فارقته وعادت إلى المدينة، وتفارق الحياة وتم دفنها في البقيع.

الرباب في كربلاء

كانت الرباب مع الحسين -رضي الله عنه- في وقعة كربلاء حينما قتل بأمر من عبيد الله بن يزيد، وخلفوه من ورائه عاريًا تدوسه أقدام الخيول حتى تكسرت عظامه، فعظم عليها مشهد قتل الحسين كثيرًا، فقالت في رثائه وهي تبكيه بحرقة:

  • إن الذي كان نوراً يستضاء به
    بكربلاء قتيل غير مدفون
  • سبط النبي جزاك الله صالحة
    عنا، وجنبت خسران الموازين
  • قد كنت لي جبلاً صعباً ألوذ به
    وكنت تصحبنا بالرحم والدين
  • من لليتامى؟ ومن للسائلين؟ ومن
    نعني، ويأوي إليه كل مسكين؟
  • والله لا أبتغي صهراً بصهركم
    حتى أغيب بين الرمل والطين

الرباب بعد مقتل الحسين

لقد ألمّ بالرباب حزن عظيم على مقتل الحسين زوجها بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهي التي كانت تحبه حبًا عظيمًا، ويبادلها الحبّ عينه حتى قال فيها:

  • لعمرك إِنَّنِي لأحب دَارا
    كون بهَا سكينَة والرباب
  • أحبهما وأبذل جلّ مَالِي
    وَلَيْسَ لعاتب عِنْدِي عتاب

وما حزنت امرأة على رحيل رجل مثلما حزنت الرباب على فراق الصحابي الجليل الحسين بن علي سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضا: كم عمر نادية الغالب زوجة هشام سليم

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال عبر موقع الشهد ، والذي بعنوان من هي الرباب زوجة الامام الحسين ويكيبيديا ، حيث تعرفنا فيه على الرباب زوجة الإمام الحسين، ومعلومات عن الإمام الحسين، وتفاصيل زواجها منه،وأسماء أبنائها، وحضورها واقعة كربلاء، وتفاصيل وفاتها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى