السعودية

هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية

هل تعلم عند الحج للاذاعة المدرسية.  يعتبر الحج هو احد اركان الإسلام الخمسة والتي تضم “الصلاة والصوم والذكاة والشهادتان حج بيت الله” وهو واجب على كل مسلم بالغ وقادر مرة واحدة في العمر، ونظرًا لأهمية الحج لدى جموع المسلمين بإعتباره فريضة واجبة سوف نحرص ان نستعرض لكم عبر السطور القادمة في مقالنا اليوم عبر موقع الشهد سوف نقدم لكم فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية اضافة الى اذاعة مدرسية عن الحج.

هل تعلم عن الحج للاطفال

يتوجب على الاهل والمعلمون في المدرسة تقديم معلومات بسيطة للاطفال عن الحج يستطيع عقلهم استيعابها ومن تلك المعلومات للأطفال:

  • هل تعلم ان الحج يكون بزيارة المسلم لبيت الله الحرام (مكة المكرمة) في السعودية.
  • هل تعلم ان الله فرض الحج على المسلمين بعد هجرة رسول الله الى المدينة بتسع سنوات.
  • هل تعلم ان للحج مناسك يجب على المسلم الالتزام بها لقبول الحجة.
  • هل تعلم ان الجبل الذي يقف عليه حجاج بيت الله اسمه جبل عرفة.

اذاعة مدرسية عن الحج

تم اعداد ضمن برنامج الاذاعة المدرسيّة فقرات متعددة ومتنوعة في الحديث عن الحج مبتدئين بها بمقدمة عن الحج يقدمها لنا الزميل “اسم الطالب” فليتفضل مشكورا:

مقدمة اذاعة مدرسية عن الحج

بسم الله الرحمن الرحيم وافضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين اما بعد: عمتم صباحا سادتي الكرام اساتذتي الافاضل زملائي الاعزاء يسعدني في هذا اليوم المبارك ان اقدم لكم اذاعتنا المدرسية حول الركن الخامس من اركان الاسلام الا وهو الحج الى بيت الله الحرام التي فرضها الله عز وجل على عباده البالغين العاقلين الاحرار وجعلها واجبة على كل مسلم مقتدر لمرة واحدة في العمر ينال بها الاجر والثواب العظيم ويعود منها كما ولدته امه نقيا من الذنوب والخطايا فلنستمع سوية الى ما حضره لنا الزملاء من فقرات متنوعة مليئة بالفائدة والموعظة عبر اذاعة مدرستنا.

فقرة القرآن الكريم عن الحج للاذاعة المدرسية

لا بد بداية ان نستمع سوية الى اعذب الكلام واعجزه من الايات القرآنية في الحج والتي سيتلوها على مسامعنا التلميذ “الاسم” فليتفضل:

أعوذ بالله من الشّيطان الرجيم {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ}صدق الله العظيم.

شاهد ايضا:

فقرة حديث شريف عن الحج للاذاعة المدرسية

بعد ان استمعنا الى فقرة القرآن الكريم ننتقل معكم الى الاستماع لبعض الاحاديث النّبوية عن فضل الحج وايامه المبارك مع التلميذ “الاسم” فليتفضل:

  • عن عبد الرّحمن بن يعمر الديلي -رضي الله عنه- قال: ” شَهِدْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو واقفٌ بعَرفاتٍ، وأتاهُ ناسٌ مِن أهْلِ نَجْدٍ، فقالوا: يا رسولَ اللهِ، كيف الحجُّ؟ فقال: الحجُّ عرفةُ، مَن جاء عرفةَ قبْلَ صَلاةِ الفجرِ مِن ليلةِ جمْعٍ، فقد تَمَّ حجُّهُ”.
  • عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.
  • عَنْ عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “يا رسولَ اللهِ، نرى الجهادَ أفضلَ العملِ، أفلا نجاهِدُ؟ قال: لا، لكنَّ أفضلَ الجهادِ حجٌّ مبرورٌ”.

فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية

نبقى الان مع فقرة هل تعلم عن الحج والتي سيقدمها لنا الزميل “اسم التّلميذ” فليتفضل الى المنصة:

  • هل تعلم ان الوقوف في عرفة من اهم اركان الحج لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.
  • هل تعلم ان للحج شروط اربعة وهي: الاسلام والعقل والبلوغ والحرية من الاستعباد.
  • هل تعلم ان يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • هل تعلم ان الله يغفر لعباده الحجاج عند وقوفهم على جبل عرفات ليتطهروا من الذنوب كما ولدتهم امهاتهم.
  • هل تعلم ان عيد الاضحى يكون صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة وهو ما يعرف بالعيد الكبير.

فقرة هل تعلم عن الحج

تعتبر فقرة هل تعلم ضمن برنامج الاذاعة المدرسية من اهم الفقرات التي تحتوي معلومات قيمة يمكن للتلميذ الاستفادة منها وكسب المعلومات الجديدة والمفيدة ومن تلك المعلومات عن الحج فيما يلي:

  • هل تعلم ان الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وهو فريضة على كل مسلم مقتدر مرة واحدة في العمر.
  • هل تعلم ان يوم عرفة هو اكثر الايام التي يعتق فيها المسلمون من النار.
  • هل تعلم ان من الحج فرض على المسلمين في العام التاسع من الهجرة.
  • هل تعلم ان للحج ثلاثة انواع: حج التمتع، حج القران، حج الافراد.

شاهد ايضا: عبارات عن المدينة المنورة قصيرة 2022

فقرة شعر عن الحج للاذاعة المدرسية

تناول الشعراء الحج والحجاج ضمن اشعارهم ومن الابيات المكتوبة في ذلك يلقيها على مسامعنا التلميذ “الاسم” فليتفضل مشكورا:

قال ابن القيّم رحمه الله تعالى:

فللهِ كمْ مِن عِبرةٍ مُهراقةٍ *** وَأُخْرَى عَلَى آثَارِهَا لا تَقَدَّمُ
وقد شَرِقَتْ عيْنُ المُحبّ بِدَمْعِها *** فَيَنْظُرُ مِنْ بَيْنِ الدُّمُوعِ وَيَسْجُمُ
وراحوا إلى التّعريف يَرْجون رحمةً *** وَمَغْفِرَةً مِمَّنْ يَجُودُ وَيُكْرِمُ
فللهِ ذاكَ الموقِفُ الأعظمُ الّذي *** كَمَوْقِفِ يَوْمِ الْعَرْضِ بَلْ ذَاكَ أَعْظَمُ
ويَدْنُو بِهِ الجبّارُ جلَّ جلالُهُ *** يُبَاهِي بِهِمْ أَمْلاكَهُ فَهْوَ أَكْرَمُ

فقرة دعاء الحج للاذاعة المدرسية

ان المسلمين والمسلمات كافة يدعون الله دائما بان يرزقهم زيارة البيت الحرام والحج اليه ومن الادعية التي يمكن ان يدعي بها المسلمون سيدعو به على مسامعنا التلميذ “الاسم” فليتفضل:

  • اللهم اني اسألك في هذه الايام المباركة ان ترزقني انا واحبتي زيارة بيتك الحرام والوقوف بين يديك على جبل عرفات ملبين دعوتك.
  • اسألك اللهم ان تكرمنا بالحج الى بيتك الحرام والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة يا اكرم الاكرمين.
  • اللهم لا تحرمني من لذة الوقوف امام ناظريك لتشهدني ملائكتك بانك قد عفوت عني وغفرت لي الذنوب والخطايا.
  • اللهم تقبل منا الدعاء وارزقنا واكرمنا نحن ووالدينا بزيارة البيت العتيق وتأدية مناسك الحج في العام القادم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الحج

وفي ختام اذاعتنا المدرسية اتوجه بالشكر للحضور من معلمين واداريين وزملاء على حسن استماعكم كما اتوجه بالشكر لزملائي التلاميذ الذين امتعونا بفقراتهم التي قدموها لنا باسلوب مميّز وجميل نسأل الله تعالى ان يكرمنا بشعور الحجاج في البيت الحرام وان يرزقنا حسن الخاتمة ودوام الطاعة لوجهه الكريم كنت معكم انا التلميذة “الاسم” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضا: ما هي بطاقة الحج الذكية 1443

معلومات دينية عن الحج

هناك العديد من المعلومات الدينية عن الحج والتي قد لا يعلمها البعض من المسلمين وهي فيما يلي:

  • هل تعلم بان الحج هو تجديد العهد بين العبد وربه بمحو الذنوب التي كتبت عليه وبدء العمل الصالح والطاعات والالتزام بها.
  • هل تعلم ان الحج الى بيت الله والوقوف بين يديه طلبا لرحمته ومغفرته يهذب النفس ويقوم الخلق ويثبت الاقدام على طريق الهداية والصواب.
  • هل تعلم ان في الحج يتساوى خلق الله جميعا فيقفون جميعا بين يديه ممتثلين لاوامره مبتعدين عن نواهيه فلا فرق بين غني او فقير ولا ابيض او اسود.
  • هل تعلم ان صيام يوم عرفة كصيام الف يوم.

شاهد ايضا. فوائد صلاة الجماعة

هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية doc

يبحث الكثير من التلاميذ مع اقتراب ايام الحج المباركة عن فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية جاهزة للطباعة بصيغة ملفات doc حيث يمكن للتلميذ اجراء التعديلات المناسبة عليها لتستوفي المعلومات المطلوبة كافة وذلك لما في ذلك الركن الاسلامي من اهمية عظيمة عند الله سبحانه وتعالى ولا بد من توعية التّلاميذ الى فضلها وثوابها ويمكن تحميل فقرة هل تعلم بصيغة ملفات دوس عبر الرابط الاتي .

هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية pdf

بالاضافة الى فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية بصيغة ملفات doc نقدم لكم ايضا هذه الفقرة من الاذاعة المدسية بصيغة ملفات pdf يسهل التعامل معها والحفاظ على تنسيقها ليتم طباعتها بشكل ورقي ويمكن لزوار موقعنا الكرام تحميلها بصيغة ملفات بي دي اف .

نكون قد وصلنا معكم الى نهاية هذا المقال عبر موقع الشهد الذي تحدثنا من خلاله عن هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية ومن ثم تنقلنا في الحديث عن اذاعة مدرسية متنوعة الفقرات عن الحج لنختتم المقال بامكانية تحميل فقرة هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسيّة بصيغة ملفات pdf وdoc.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى